في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تركيا تنزعج من التعاون المصري اليونان يالقبرصي، وتواصل ارتفاع إصابات كورونا، وتسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى خلال أيام، وصلاح يحجز رقمًا تاريخيًا جديدًا في ليفربول.

قمة اليونان: ضرورة إخراج القوات الأجنبية من ليبيا

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس القبرصي، نيكوس أنستاسيادس، قمة ثلاثية وذلك تزامنا مع توترات بين الدول الـ3 من جهة وتركيا من جهة أخرى.

وحسب بيان صدر عقب القمة، تم “التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها ملف الاستقرار بمنطقة شرق المتوسط، بما يتطلبه تحقيقه من ضرورة احترام وحدة وسيادة دول المنطقة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، فضلاً عن مراعاة مقتضيات الأمن البحري لكل دولة كونه جزءاً من الأمن الإقليمي”.

القمة المصرية اليونانية القبرصية أزعجت تركيا
القمة المصرية اليونانية القبرصية أزعجت تركيا

كما أكد الزعماء الثلاثة “أهمية التبادل الدوري والمنتظم للرأي والتنسيق الوثيق للمواقف إزاء عدد من القضايا التي ترتبط باستقرار المنطقة، ومن ضمنها الملف الليبي”.

وأعلن الرئيس السيسي أنه جرى التوافق بين القادة الثلاث على ضرورة خروج القوات الأجنبية من ليبيا، مضيفاً خلال حديثه في المؤتمر الصحافي عقب انعقاد القمة: “توافقنا على ضرورة خروج كافة القوات الأجنبية من ليبيا، تنفيذاً للمقررات الدولية وبما يعيد لليبيا سيادتها ووحدتها”.

تركيا تعبر عن انزعاجها وتتحدث عن سياسات عدائية

في الأثناء، اعتبرت تركيا أن البيان الصادر عن اليونان وقبرص ومصر “مثال على سياسات العداء اليونانية القبرصية”، قائلة إن “انضمام الطرف المصري يؤكد عدم إدراكه العنوان الحقيقي للتعاون شرق المتوسط”.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان أصدرته مساء الثلاثاء، تعليقا على البيان المشترك الذي صدر عقب القمة الثلاثية التاسعة بين زعماء اليونان وقبرص ومصر في أثينا، إنه “يعد مثالا جديدا على السياسات العدائية التي ينتهجها الثنائي اليوناني – الرومي، ضد تركيا وقبرص التركية”.

تركيا تعبر عن انزعاجها بعد القمة المصرية اليونانية القبرصية
تركيا تعبر عن انزعاجها بعد القمة المصرية اليونانية القبرصية

ولفتت إلى أن “انضمام مصر لهذا البيان، مؤشر على أن الإدارة المصرية لم تدرك بعد العنوان الحقيقي الذي يمكنها أن تتعاون معه شرقي المتوسط”. وأضافت: “لقد أظهرنا للصديق والعدو أنه لا يمكن أن يكتب النجاح لأي مبادرة شرقي المتوسط لا تشارك فيها تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية”.

كما لفتت الخارجية التركية إلى أن “هذه الدول ساهمت في انجرار ليبيا إلى عدم الاستقرار من خلال دعمها لمجموعات غير شرعية”، مشيرة إلى أن “قيامها حاليا باستهداف مذكرات التفاهم التي أبرمتها تركيا مع الحكومة الليبية الشرعية، ينم عن عدم احترام لمصالح وسيادة ليبيا في المقام الأول”.

اتفاقية للربط الكهربائي

وفي سياق آخر، توصلت القمة إلى توقيع اتفاق مع اليونان وقبرص في مجال الربط الكهربائي العابر للحدود، وعدد من مذكرات التفاهم المشترك بين الدول الثلاث على هامش القمة الثلاثية في جولتها التاسعة.

وأفاد رئيس وزراء اليونان بأن مصر تستطيع القيام بدور محوري في ملف أمن الطاقة الخاص بأوروبا. بينما لفت الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس عبر تويتر، إلى أن مشروع الربط الكهربائي من شأنه تعزيز أمن الطاقة ليس للدول الثلاث فقط بل لأوروبا أيضاً.

868 إصابة جديدة بفيروس كورونا و43 حالة وفاة

واصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا ارتفاعها، حيث أعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، تسجيل 868 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

وأعلن مجاهد عن خروج 711 متعافيًا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 270193 حتى أمس الثلاثاء.

كورونا
كورونا

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، موضحًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 320207 من ضمنهم 270193 حالة تم شفاؤها، و 18058 حالة وفاة.

التعليم: تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى خلال أيام

تبدأ المدارس خلال الأيام المقبلة تسليم طلاب الصف الأول الثانوى العام أجهزة التابلت بعد سداد الطلاب التأمين المقرر على أجهزة التابلت بواقع 100 جنيه.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الإقرار ينوه بأنه في حالة تعرض التابلت للتلف أو الفقد وفى حالة المخاطر التى لا تغطيها وثيقة التأمين والضمان يكون ولي الأمر ملتزما بسداد قيمته المالية بالسعر الذى تكلفته الوزارة لتدبير الجهاز لاستلام بدلًا منه، كما يلتزم ولي الأمر بتكاليف صيانته فى حالة إصابته بأي أعطال ويكون نجله تسبب فيها على نفقته الخاصة بمراكز الصيانة المعتمدة التابعة للشركة المصنعة للجهاز، مع التعهد بعدم الإصلاح خارجها.

التابلت
التابلت

وطالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى طلاب الثانوى العام بالاستفادة من المحتوى الرقمى على بنك المعرفة المصرى والمنصات الإلكترونية، وترك الدروس الخصوصية لخطورتها على استيعاب الطالب لنظام التقييم الجديد، والذى يعتمد على الفهم والبحث عن المعلومة وليس اعتبار الطالب شخصا متلقيا للمعرفة فقط.

“الإحصاء”: عدد السكان سيصل 123 مليون نسمة عام 2032

أكد الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، أن عدد السكان وصل إلى 102 مليون و526 ألف نسمة، أي أننا زدنا 26 ألف نسمة خلال اليومين الماضيين، مشيرا إلى أن الزيادة السكانية تأتى بسبب زيادة مستوى الإنجاب فلكا زادت مستوى الإنجاب زاد عدد السكان .

وأضاف مستشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء ، في تصريح لبرنامج يحدث في مصر، أن متسوط الزواج في الريف 20 سنة ، بينما متوسط الزواج في الحضر وصل إلى  22 سنة أي أن متوسط الزواج في مصر يصل تقريبا إلى 21 سنة ، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد سكان في عام 2032 إلى 123 مليون نسمة، وذلك حال انخفاض مستوى الانجاب، وإذا ارتفع مستوى الإنجاب سنصل إلى 130 مليون، وخلال 2017 ، وحتى 2021 زدنا 8 مليون نسمة.

التعداد السكاني
التعداد السكاني

وتابع مستشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء: رغم رفع سن الزواج إلى 18 سنة هناك من يعتبر أنه يمكن أن يتزوج أبنائه قبل 18 سنة، موضحا أن لابد من تغيير الفكر والثقافة والحد من زواج البنات بأساليب مختلفة وأحافظ على استمرارهم في التعليم، خاصة أن هنام نسب تسرب من التعليم للبنات أقل من 18 سنة، بينما الاستمرار في التعليم سيؤدى لارتفاع وعى البنات واختلاف ثقافتهم وتقليل الزواج تحت السن القانوني.

13 قتيلا بتفجير مزدوج استهدف حافلة عسكرية في دمشق

سقط عدد من القتلى والجرحى بتفجير استهدف حافلة في العاصمة السورية دمشق، صباح اليوم الأربعاء، فيما تم تفكيك عبوة ناسفة ثالثة في المكان نفسه.

وقالت وكالة الأنباء السورية “سانا”، اليوم الأربعاء، إن تفجيرا مزدوجا استهدف حافلة عند جسر الرئيس في دمشق تسبب في سقوط قتلى وجرحى.

ونقلت “سانا” عن مراسلها إشارته إلى حدوث “تفجير إرهابي بعبوتين ناسفتين أثناء مرور حافلة مبيت عسكرية عند جسر الرئيس بدمشق. وأضافت الوكالة أن “التفجير الإرهابي أدى إلى وقوع عدد من الشهداء والجرحى”.

تفجير مزدوج استهدف الحافلة في دمشق
تفجير مزدوج استهدف الحافلة في دمشق

وأفادت وكالة رويترز نقلا عن الإعلام السوري الرسمي بسقوط 13 قتيلا و3 جرحى في تفجير الحافلة العسكرية. وقال مراسل الوكالة إن وحدات الهندسة قامت بتفكيك عبوة ناسفة ثالثة كانت مزروعة في المكان الذي وقع فيه التفجير الذي استهدف حافلة المبيت.

“فيسبوك” تخطط لتغيير اسمها

تخطط شركة فيسبوك، التي تواجه تدقيقاً شديداً بشأن ممارساتها التجارية، لإعادة تسمية الشركة باسم يعكس تركيزها على البناء في العالم الافتراضي، بحسب ما نقل موقع “ذا فيرج” عن مصدر مطَّلع. من المتوقَّع أن يناقش الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ تغيير الاسم في مؤتمر “كونيكت” للشركة يوم 28 أكتوبر.

وقد يظلُّ تطبيق “فيسبوك” الأصلي، والخدمة الأصلية دون تغيير في علامتهما التجارية، إذ يتم وضعه ضمن شركة أم تشمل علامات تجارية أخرى، و تضمُّ مليارات المستخدمين مثل “إنستغرام”، و”واتساب” في محفظتها، وتدير “غوغل” بالفعل هيكلاً مشابهاً مع الشركة الأم “ألفابيت”.

شعار فيسبوك على هاتف ذكي في ليتل فولز، نيو جيرسي، الولايات المتحدة
شعار فيسبوك على هاتف ذكي في ليتل فولز، نيو جيرسي، الولايات المتحدة

رفض متحدِّث باسم “فيسبوك” التعليق، قائلاً إنَّ الشركة “لا تعلِّق على الشائعات أو التكهنات”. وقال زوكربيرغ، الذي شارك في تأسيس الشبكة الاجتماعية في عام 2004، إنَّ مفتاح مستقبل “فيسبوك” يكمن في فكرة أنَّ المستخدمين سيعيشون، ويعملون، ويمارسون الرياضة داخل عالم افتراضي، و تعدُّ سماعات الرأس، والخدمات المقدَّمة من شركة “Oculus” للواقع الافتراضي جزءاً أساسياً من تحقيق هذه الرؤية.

صلاح يحجز رقمًا تاريخيًا جديدًا في ليفربول

اقتنص ليفربول ثلاث نقاط صعبة بعد فوزه خارج ملعبه، الثلاثاء، بثلاثة أهداف مقابل هدفين على أتليتيكو مدريد الإسباني، في إطار منافسات دوري أبطال أوروبا.

وبعدما تقدّم ليفربول بثنائية مبكرة عبر المصري محمد صلاح والغيني نابي كيتا في الدقيقتين 8 و13، نجح أتليتيكو في إدراك التعادل بهدفين في الدقيقتين 20 و34 سجلهما أنطوان جريزمان.

محمد صلاح يحتفل مع لاعبي ليفربول بهدفه في شباك أتلتيكو مدريد
محمد صلاح يحتفل مع لاعبي ليفربول بهدفه في شباك أتلتيكو مدريد

وضغط أصحاب الأرض بقوة في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، لكنّ الحارس البرازيلي أليسون بيكر أنقذ مرماه وتصدى للعديد من الفرص.

حصل ليفربول على ضربة جزاء في الدقيقة 78 بعد عرقلة ديوجو جوتا، وتمكن صلاح من تسجيلها في الشباك ليمنح فريقه نقاط المباراة. وشهدت المباراة رقماً قياسياً جديداً للنجم المصري الذي بات أول لاعب يسجل في 9 مباريات متتالية في تاريخ ليفربول.

طقس معتدل على الوجه البحرى والعظمى بالقاهرة 28 درجة

تشهد القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، اليوم الأربعاء، طقسا معتدلا، وفقا لما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، فيما يشهد شمال الصعيد طقسا مائلا للحرارة، وطقسا حارا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء.

ووفقا لهيئة الأرصاد الجوية، من المتوقع أن تشهد بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، اليوم، عددا من الظواهر الجوية، من بينها شبورة مائية فى الصباح الباكر، فيما سيكون هناك نشاط للرياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية على فترات متقطعة “20% تقريبا”.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 18 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 30 درجة والصغرى 19 درجة، وقنا العظمى 31 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجة.