في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية كالتالي: أول تعليق من نقابة العاملين بالقطاع الخاص على قرار زيادة الحد الأدنى للأجور، والحكومة تكشف رسميا حقيقة تغريم المقبلين على الزواج لمن لم يستخرج الشهادة الصحية، و25 زلزالا غير محسوس توابع لزلزال طور سيناء، وحكومة نتنياهو تؤدي اليمين الدستورية وسط تحذير حاخامات أمريكيين من عواقب تطرفها.

أول تعليق من نقابة العاملين بالقطاع الخاص على قرار زيادة الحد الأدنى للأجور

شعبان خليفة رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص
شعبان خليفة رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص

انتقد شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، قرار زيادة الحد الأدنى لأجور للقطاع الخاص إلى 2700 جنيه، قائلا: “أتعجب مما يحدث في ظل زيادة الأسعار التي تشهدها البلاد حاليا”، مشيرًا إلى العلاوة الدورية أصبحت بحد أدنى 100 جنيه، ومن المفترض أن تكون 300 جنيه، بعد حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، عنها ولكنه تم دمج العلاوتين في علاوة واحدة، العلاوة الدورية.

وطرح “خليفة” في بيان للنقابة، عددًا من الأسئلة، قائلا: “يعنى إيه علاوة دورية 3% من الاشتراك التأميني، وقانون العمل في المادة الثالثة وفي المادة 34 يقر7%، وليه بيخالفوا القانون؟” ولية يتدخل رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ويقول إنها 3%، وأي تأمينات تكون بحد أقصى 40% من الأجر، وليه متبقاش 7% أو 3% من الأجر الشامل؟”.

وأضاف، الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث عن أن الحد الأدنى للأجور 3 آلاف جنيه، و300 علاوة استثنائية، ولكن تم إقرار 2700 جنيه، وهذا مخالفة لمواد قانون العمل بتمييز بين الموظفين بعضهم البعض، ومخالفة الدستور في المادة 53 بالتمييز بين المواطنين.

وأشار إلى أن المجلس القومي للأجور يمشي عكس اتجاه رئيس الجمهورية، خاصة أن وجود الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، وهو يعلم حجم التضخم الذي بلغ حوالي 200% ومن المفترض أنه يعمل لصالح العمال وهو وزير تموين ويلعم تمام كيف ارتفعت أسعار السلع الغذائية.

وتابع: “أقل بيت زوج وزوجة وطفلين مبيصرفش حاليا أقل من 6 إلى 7 آلاف جنيه، مع ارتفاع الإيجارات والمياه والكهرباء والغاز والأدوية كلها ارتفعت”، موضحا: “إحنا مع المستثمر أنه يشتغل ويربح لكن العامل من حقه يعيش لازم يتعمله أجر عادل، خاصة مع ساعات العمل الزائدة وضغط العمل وزيادة الاسعار وكمان يشعروهم بالذل والدين”.

الحكومة تكشف رسميا حقيقة تغريم المقبلين على الزواج لمن لم يستخرج الشهادة الصحية

الحكومة تكشف رسميا حقيقة تغريم المقبلين على الزواج لمن لم يستخرج الشهادة الصحية
الحكومة تكشف رسميا حقيقة تغريم المقبلين على الزواج لمن لم يستخرج الشهادة الصحية

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، تداولت أنباء بشأن إصدار قرار بفرض غرامات على المقبلين على الزواج لمن لم يستخرج الشهادة الصحية.

ومن ناحية أخرى، تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لفرض غرامات على المقبلين على الزواج لمن لم يستخرج الشهادة الصحية، مهيبة بالمواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب واستقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وناشد المركز وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يمكن الاتصال على رقم الوزارة (25354150 /02)، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 – 01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

البحوث الفلكية: تسجيل 25 زلزالا غير محسوس توابع لزلزال الطور

كشف الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أسباب تكرار الزلازل في منطقة الطور، عقب تسجيل زلزالين متتابعين فيها خلال 3 أيام.

وقال الهادي إن زلزل اليوم بمنطقة الطور هو تابع للزلزال الأول الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي على بعد 26 كم جنوب غرب الطور.

وأوضح أن سبب شعور البعض بالزلزال دون غيره، يرجع إلى أن ذلك طبيعي اختلاف إحساس المواطنين بأي زلزال لأسباب كثيرة منها: وضع الشخص (مستيقذا أو نائما، أو واقفاً أو جالسا أو ثابتا أو متحركا، أو في طابق أرضي أو طابق مرتفع) وأخيراً قربة من موقع الزلزال.

وأشار الهادي، إلى أن معهد الفلك، كان قد أعلن عقب زلزال الثلاثاء، أنه سيكون هناك توابع لهذا الزلزال ولكن قوتها أقل كثيرا من الزلزال الرئيسي، ولن يشعر بها أي من المواطنين وهو ما حدث بالفعل ووقوع زلزال الخميس.

وتابع الهادي: وقد سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد خلال هذه الأيام الثلاثة حوالي 25 زلزالا صغيرا غير محسوس ودون حدوث أية أضرار إطلاقا، وهي توابع للزلزال الرئيسي جنوب غرب الطور، حيث إن منطقة خليج السويس من المناطق النشطة زلزاليا.

وأشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن زلزل اليوم الخميس، جاء بقوة:4.41 درجة ووصلت لـ5 درجات علي مقياس ريختر.

وكانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، سجلت يوم الثلاثاء الماضي، هزة أرضية علي بعد 26 كم جنوب غرب الطور وكانت بياناتها كالتالي:
القوة: 5 درجة علي مقياس ريختر
خط العرض: 28.04 شمالا
خط الطول: 33.48 شرقا
العمق: 9.61 كم

جامعة عين شمس تعلن نجاح أول حالة زراعة رئة

فريق جراحة زراعة الرئة في جامعة عين شمس
فريق جراحة زراعة الرئة في جامعة عين شمس

أعلنت جامعة عين شمس، تماثل المريضة سحر للشفاء والتي تم إجراء زراعة رئة لها كأول حالة زراعة في مصر والشرق الأوسط من متبرع حي.

وقال الدكتور أحمد مصطفى مدير برنامج زراعة الرئة، إن فترة الرعاية المركزة هي فترة دقيقة جدا في حياة المريض وكانت سحر على أجهزة الإرواء القلبي الرئوي أو الإيكمو وتستخدم هذه الأجهزة كمدعمات لوظائف القلب والرئة لحين استرداد وظيفتهما تدريجيا بعد هذه الجراحة المعقدة، قبل أن يتم فصل هذه الأجهزة من المريضة اليوم.

وأضاف أن المرحلة التالية تتركز في التأهيل البدني والتنفسي وهي مرحلة قد تستغرق أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وأكد الدكتور محمد حسين مدير وحدة زراعة الرئة بجامعة عين شمس، أن رئة سحر أصبحت تعمل بصورة ممتازة وعادت لوظيفتها الطبيعية، وأن الحالة مستقرة وفي تحسن مستمر وتم فصلها صباح اليوم عن جهاز الإيكمو وهي تعتمد حاليا على رئتها الجديدة مع اعتماد جزئي على جهاز التنفس الصناعي ويجري العمل على فصلها عن جهاز التنفس الصناعي خلال الأسبوع المقبل.

الطقس اليوم الجمعة: استمرار انخفاض الحرارة.. وظاهرتين مسيطرتين

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس اليوم الجمعة. وقالت الهيئة، إن البلاد تشهد استمرارا في انخفاض درجات الحرارة، ليسود طقس بارد في الصباح الباكر، لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

وتتوقع الأرصاد، أن يشهد الجمعة شبورة مائية صباحا قد تكون كثيفة أحيانا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية.

حكومة نتنياهو تؤدي اليمين الدستورية وسط تحذير حاخامات أمريكيين من عواقب تطرفها

من حق نتنياهو الآن الحصول على مقعد رئيس الوزراء مجددا
من حق نتنياهو الآن الحصول على مقعد رئيس الوزراء مجددا

أدت حكومة ائتلافية جديدة، برئاسة بنيامين نتنياهو، اليمين الدستورية الخميس في إسرائيل.

وأثار التحالف، الذي يضم حزبي الصهيونية الدينية والقوة اليهودية، قلقا محليا ودوليا عند إعلان تشكيله. فقد أعلن التحالف الجديد، على سبيل المثال، أنه سيواصل توسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية – في مناطق تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وأشار المبدأ التوجيهي الأول للحكومة الجديدة الذي نُشر الأربعاء إلى الحقوق القومية اليهودية “في جميع أنحاء أرض إسرائيل” – التي تشمل الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.