في مقاله المنشور بمجلة Foreign Affairs بعنوان “المحور الإبراهيمي”.. التطبيع العربي-الإسرائيلي يمكن أن يعيد تشكيل الشرق الأوسط. يُلقي مايكل سينج، كبير زملاء لين سويج في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. الضوء على بداية وتطور اتفاقيات السلام التي أبرمت خلال العامين الماضيين. بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، والتي عرفت باسم “اتفاقيات إبراهيم”. ساردًا مزاياها الاقتصادية السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية.

سينج، الذي شغل منصب مدير أول للشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأمريكي خلال إدارة الرئيس جورج دبليو بوش. يرى أن الاتفاقيات تحمل العديد من المكاسب، التي ربما تكون ضرورية لمستقبل المنطقة. محذرًا من تضاؤل الدور الأمريكي بالشرق الأوسط، في مواجهة المد الصيني. ومشيرًا إلى المكسب الضخم الذي سوف تحققه إسرائيل في حال انضمام المملكة العربية السعودية إلى الاتفاقية.

في 15 سبتمبر/ أيلول 2020، جمع الرئيس الأمريكي -آنذاك- دونالد ترامب مجموعة غير عادية من السياسيين الشرق أوسطيين في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض. رئيس وزراء إسرائيل، ووزير خارجية الإمارات، ووزير خارجية البحرين. لم تعترف الإمارات رسميًا بإسرائيل أبدًا، وأجلت البحرين فتح سفارة هناك. في الماضي غير البعيد، قاطعت الدولتان إسرائيل. لكن الدول الثلاث اجتمعت معًا لتجاوز هذا التاريخ الفاتر من خلال التوقيع على “اتفاقيات إبراهيم” بوساطة الولايات المتحدة، والتي اتفقت فيها على إقامة علاقات دبلوماسية طبيعية.

الاتفاقات نفسها كانت بسيطة. في حالة الاتفاق البحريني- الإسرائيلي، لم يتطلب التطبيع سوى صفحة واحدة. مع ذلك، كان التأثير عميقاً. منذ قيام إسرائيل، رفضت جميع الدول العربية تقريبًا الاعتراف بوجودها. لكن الاتفاق يكسر هذا الحظر، وبذلك يفتح آفاقًا جديدة للتعاون وينذر بإعادة ترتيب دراماتيكية في الشرق الأوسط.

الاتفاق لم يأت من فراغ. كانت الشراكة غير المكتملة بين إسرائيل والدول العربية المحافظة موجودة قبل عام 2020 بفترة طويلة، مدفوعة بالانتفاضات العربية عام 2011 والمخاوف المشتركة بشأن إيران والإخوان المسلمين، من بين تهديدات أخرى. لكن، اتفاقات إبراهيم ستبني بقوة على تلك العلاقات، مع تبعات اقتصادية وجيوسياسية كبيرة.

الحذر من الوثوق بواشنطن

من المحتمل أن تكون هذه التبعات إيجابية للغاية بالنسبة للولايات المتحدة. جميع الموقعين شركاء لأمريكا، ويمكنهم معًا تقديم شيء طالما أرادته واشنطن. كتلة من دول الشرق الأوسط يمكنها حماية المصالح الأمريكية، مما يسمح للولايات المتحدة بالخروج من المنطقة. لكن الواقع أكثر تعقيدًا.

سوف تجد واشنطن أن العمل من خلال الشركاء يقلل من قدرتها على التأثير على نتيجة الصراعات الإقليمية الرئيسية. بما في ذلك في ليبيا واليمن ومع إيران، وهي جميع الأماكن التي لا تلتقي فيها الولايات المتحدة وحلفاؤها. يشعر أصدقاء واشنطن في الشرق الأوسط بالقلق أيضًا من الانجرار إلى منافستها المتزايدة مع الصين، وهي دولة يرون أنها فرصة أكثر من كونها تهديدًا.

قد يكون الشركاء حذرين من ربط أنفسهم بشكل وثيق جدا بواشنطن في مناطق أخرى. كذلك، أحد الاتجاهات التي تدفع شركاء الولايات المتحدة لهذا الاتجاه معًا، هو ما يرون أنه “انخفاض الموثوقية والقدرة على التنبؤ بالولايات المتحدة”.

لكن من الخطأ التفكير في اتفاقيات إبراهيم بشكل بحت -أو حتى في الغالب- كفرصة أو مخاطرة لواشنطن. لديهم تداعيات أكبر بكثير على الشرق الأوسط نفسه. ستشجع الاتفاقية على تكامل اقتصادي أعمق في منطقة من العالم لم تشهد سوى القليل من ذلك. وستجذب المستثمرين من خارج الشرق الأوسط الذين يرون الآن فرصًا أفضل، مما يؤدي إلى نمو أكبر في المنطقة بشكل عام.

قد يؤدي الاتفاق إلى زيادة عدد الدول ذات الأغلبية المسلمة خارج الشرق الأوسط التي ترغب في العمل مع إسرائيل. في الواقع، لقد فعلت ذلك بالفعل. أبرم المغرب والسودان اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل بعد وقت قصير من توقيع اتفاقات إبراهيم. وسيفتح الاتفاق الباب أمام مستوى من التعاون السياسي والأمني ​​بين إسرائيل والدول العربية كان يعتبر في السابق غير وارد. ما قد يؤدي إلى ظهور تحالف يمكن أن يساعد في تهدئة الخلافات الإقليمية، أو ردع دول مثل إيران دون دعم من التدخل الخارجي.

التطبيع العربي-الإسرائيلي.. العمل سويًا

في العواصم الغربية، يُنظر إلى اتفاقيات إبراهيم على أنها الخطوة التالية في عملية صنع السلام في الشرق الأوسط التي استمرت عقودًا. يعود الكاتب بذاكرته إلى مشاهد مماثلة في عامي 1978 و1994. مع صور لزعماء المنطقة، والرئيس الأمريكي جالسًا على طاولة في البيت الأبيض. ساعد حفل عام 1978، الذي أقيم لتوقيع اتفاقيات كامب ديفيد، على إحلال السلام بين مصر وإسرائيل وإعادة شبه جزيرة سيناء إلى السيطرة المصرية. كان اجتماع عام 1994 من أجل اتفاقية السلام الإسرائيلية- الأردنية، التي حسمت الخلافات على الأراضي بين الدولتين وأنهت حربهما رسميًا.

كلا الاتفاقيتين ضيقت بشكل كبير من نطاق الصراع العربي- الإسرائيلي، لكنهما أنتجتا في أحسن الأحوال سلامًا باردًا. من ناحية أخرى، يمكن لاتفاقيات إبراهيم أن تبني شراكة استراتيجية أعمق. أبرمت أحزابها صفقات ليس فقط لإنهاء الخلافات ولكن لأن السياسة الشاملة للمنطقة دفعتهم إلى التقارب.

يرى الكاتب أن الثورات العربية التي بدأت في أواخر عام 2010، والتي ألقت بالثقل التقليدي مصر وسوريا في حالة من الاضطراب، ساعدت في تحويل مركز ثقل المنطقة إلى دول الخليج العربي. ما شجعها على الشروع في مبادرات إقليمية كبرى دون مراعاة القاهرة أو دمشق. أشارت الانتفاضات أيضًا إلى أن الحكومات العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة واجهت مجموعة متنوعة من التهديدات، بما في ذلك القوة المتنامية للإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية الأخرى، وعدم الاستقرار الداخلي الذي يتطلب تحولًا اقتصاديًا وسياسيًا، وإيران، التي تسعى إلى استخدام الاضطرابات في المنطقة لصالحها. مميزات.

أخيرًا، ترك “تمحور الولايات المتحدة نحو آسيا” هؤلاء الحلفاء يشعرون بالوحدة والقلق بشكل متزايد.

البحث عن شركاء جدد

بدأ الكثيرون في البحث عن شركاء جدد، وسرعان ما اكتشفوا أن إسرائيل-بجيشها القوي واقتصادها القوي- يمكن أن تكون صديقة قيّمة. إن المسار الأخير لدولة الإمارات توضيحي. كان المسؤولون الأمريكيون يطلقون على البلاد اسم “إسبرطة الصغيرة” بسبب استعدادها وقدرتها على التعاون مع واشنطن في الأمور الأمنية.

لكن في مواجهة مشاركة أمريكية أقل وضغوط جديدة، قررت أنها تريد أن يُنظر إليها على أنها ما يسميه المسؤولون الإماراتيون “سنغافورة الصغيرة”. دولة ليست قادرة فقط على الاستفادة من ثروتها وانفتاحها لجذب المستثمرين الدوليين، ولكن أيضًا قادرة على أن تكون جسراً للقوى الخارجية لمنطقتها.

بقيادة ولي العهد الطموح محمد بن زايد، قلصت الإمارات في نهاية المطاف من تدخلها في اليمن إلى حد كبير، هاربة من الازدراء الدولي. كما سعت إلى وقف التصعيد مع منافسيها الإقليميين. إيران وقطر وتركيا. في هذا السياق، لم يكن التطبيع مع إسرائيل تطورًا صادمًا ومعزولًا، بل كان محور الدولة، وهو وسيلة مباشرة لدولة الإمارات لحماية نفسها وازدهارها وسط قدر أكبر من عدم اليقين الجيوسياسي.

رسخت إسرائيل والإمارات شراكتهما في التعاون الاقتصادي، وقد فعلتا ذلك بنجاح كبير. تجاوزت التجارة الثنائية الإسرائيلية- الإماراتية المليار دولار في عام 2021، ارتفاعًا من 180 مليون دولار في عام 2020، بفضل النشاط المتزايد في قطاعات الألماس والسلع الصناعية والسياحة والخدمات.

كذلك، يهدفون إلى إبرام اتفاقية تجارة حرة هذا العام، والتي تقدر مؤسسة RAND أنها ستضيف 0.8 % إلى الناتج المحلي الإجمالي للإمارات على مدى العقد المقبل. تتوقع مؤسسة RAND أن تؤدي اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية مع البحرين، والمغرب، والسودان، والإمارات. إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بنسبة 2.3% خلال نفس الفترة الزمنية. كما وقعت إسرائيل والإمارات اتفاقية استثمار ثنائية في أواخر عام 2020، وهي الأولى مع دولة عربية.

التكامل الاقتصادي

الوعد الاقتصادي الحقيقي للاتفاقيات يكمن في قدرتها على إحداث تكامل اقتصادي إقليمي أوسع. لطالما تخلف الشرق الأوسط عن كل منطقة أخرى في العالم تقريبًا في هذا المقياس. في أوروبا -على سبيل المثال- ما يقرب من 66 % من التجارة تتم بين البلدان الأوروبية. في الشرق الأوسط، هذا الرقم أقل من 13% وفقًا لمؤسسة RAND.

الإمارات ستعمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي لكل منهما بنحو 2 إلى 3 %، كما ستحفز المكاسب في التوظيف. لن يحل هذا جميع المشاكل الاقتصادية في المنطقة، ولكنه سيكون خطوة مهمة نحو معالجة العديد من القضايا. بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة ونقص الاستثمار في القطاع الخاص، التي تسهم في عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

النمو الاقتصادي ليس هو الجانب الصاعد الوحيد الممكن للاتفاقية. تختلف الأولويات العسكرية لإسرائيل والإمارات، يرجع ذلك جزئيًا إلى أن الإمارات لا ترغب في استفزاز إيران أو تصوير شراكتها الجديدة مع إسرائيل على أنها تستهدف الخصوم الإقليميين. لكن لدى إسرائيل والإمارات مصلحة مشتركة في ردع طهران ومواجهة الجماعات الإرهابية الإقليمية، وهما يتخذان خطوات أولية نحو تعاون أمني مفتوح.

في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حضر قائد سلاح الجو الإماراتي -لأول مرة- مناورة “العلم الأزرق” الإسرائيلية المتعددة الأطراف بصفة مراقب. كذلك عرضت إسرائيل تقديم مساعدة “أمنية وعسكرية” لأبو ظبي بعد أن هاجمت مليشيا الحوثي العاصمة في يناير/ كانون الثاني 2022. وقد تعمق الاتفاقات هذه العلاقة.

بعد وقت قصير من توقيع الصفقة، أُضيفت إسرائيل إلى مسؤوليات القيادة المركزية الأمريكية، مما أدى إلى اختراقات كانت تبدو في يوم من الأيام غير محتملة إطلاقًا. مثلًا، تم إدراج إسرائيل في تدريب القيادة المركزية الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021. والذي شمل أيضًا البحرية البحرينية والإماراتية. يعني توسيع القيادة المركزية الأمريكية أيضًا أن الضباط الإسرائيليين والعرب ستتاح لهم الفرصة الآن لبناء علاقات في كليات الأركان والقواعد الإقليمية والأحداث التي تديرها واشنطن.

عدم توافق في القضايا الإقليمية

أكبر قدر من عدم اليقين بشأن اتفاقيات إبراهيم هو ما ستعنيه للدبلوماسية. تشارك إسرائيل والموقعون الآخرون بشكل متبادل في النزاعات في جميع أنحاء المنطقة، لكنهم امتنعوا عن تبني مواقف مشتركة. صوتت البحرين مؤخرًا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإجراء تحقيق مفتوح في الأعمال الإسرائيلية في غزة، كما فعل السودان.

تتمتع إسرائيل والإمارات بعلاقة أفضل. كانت كلتا الدولتين مندفعة بشأن الاتفاقية، وانخرطتا في سلسلة من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى منذ توقيعها. ولكن، ربما لأن الإمارات تقدر فكرة الوحدة العربية أو لأنها تريد ببساطة تجنب تورط شراكتها الجديدة في الجدل، فإن التصريحات الإسرائيلية- الإماراتية ابتعدت بشكل عام عن الخلافات السياسية في المنطقة.

هذا يؤكد أحد الحدود الرئيسية للاتفاقيات. طالما أن الدول العربية الأخرى لا تعترف بإسرائيل، فمن المرجح أن يظل التنسيق السياسي بين إسرائيل والأطراف الموقعة الأخرى مخصصًا، والإمكانيات الدبلوماسية للاتفاقيات متخلفة. وهذا يعني أن الشرق الأوسط سيظل يفتقر إلى أي آلية حقيقية متعددة الأطراف للتعامل مع النزاعات الإقليمية الرئيسية، على الرغم من حاجته الماسة إلى واحدة.

أثر مضاعف

قبل عام 2011، كان النظام السائد في الشرق الأوسط عبارة عن نظام محوري كانت الولايات المتحدة في مركزه. تمتعت الدول الإقليمية الرئيسية، مثل مصر وإسرائيل والمملكة العربية السعودية وتركيا، بتعاون واسع النطاق مع واشنطن. ولكن القليل مع بعضها البعض. كان هذا صحيحًا في كثير من الأحيان حتى بالنسبة للدول المتحالفة رسميًا.

في السنوات الأولى من هذا القرن، كافح الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش في محاولته إقامة حوار أمني خليجي. لأن دول الخليج العربية كانت مترددة في التعامل مع الولايات المتحدة في شكل متعدد الأطراف، خوفًا من إضعاف الوضع الخاص للعلاقات التي تمتعوا بها مع واشنطن.

لكن هذا النظام انهار في أعقاب حرب العراق والربيع العربي. ساهم الأول في نهاية المطاف في الإرهاق الحاد من الشرق الأوسط بين الأمريكيين، والأخير أزاح جانباً العديد من الشركاء الأمريكيين القدامى. تسيطر على المنطقة الآن مجموعات قليلة من الدول. “محور المقاومة” الذي تقوده إيران، والذي يضم لبنان وسوريا ومجموعات مختلفة تعمل بالوكالة عن إيران في العراق واليمن. كتلة إسلامية تضم قطر وتركيا. وتكتل يميل للولايات المتحدة مكون من مصر وإسرائيل والأردن والعديد من دول الخليج العربية.

كانت اتفاقيات إبراهيم هي المحاولة الأولى لإضفاء الطابع الرسمي على أحد هذه الائتلافات، وقد أثار هذا الجهد مسألة ما إذا كانت الدول الأخرى ذات الميول الأمريكية قد تنضم، كما فعل المغرب بالفعل. بعض شركاء الولايات المتحدة، مثل العراق وسلطنة عمان، ليسوا مرشحين على الأرجح. تبذل هاتان الدولتان قصارى جهدهما لتحقيق التوازن في علاقاتهما مع طهران وواشنطن.

كذلك استضافت قطر مكتبًا تجاريًا إسرائيليًا في الدوحة لسنوات. مع ذلك، من المرجح أيضًا أن تتجنب تطبيع العلاقات مع إسرائيل، خوفًا من الإساءة إلى خصوم إسرائيل الإقليميين.

لكن هناك موقعون محتملون آخرون. مثل جزر القمر، وموريتانيا، والمملكة العربية السعودية. بالنسبة لإسرائيل، ستكون هذه الدولة الأخيرة هي الحلقة النحاسية. السعودية رائدة في العالم الإسلامي، ولاعب أكبر بكثير من الإمارات في الاقتصاد العالمي. إن تطبيع العلاقات مع المملكة من شأنه أن يعزز إلى حد كبير مكانة إسرائيل بين الدول التي تقلق تقليديًا من إسرائيل. ويزيد من نموها، وربما يفتح آفاقًا جديدة للتعاون العسكري.

العلاقات السعودية-الإسرائيلية

أصبحت إسرائيل والمملكة العربية السعودية أكثر صداقة في السنوات الأخيرة، وكلاهما ينسقان بالفعل بهدوء بشأن بعض القضايا الأمنية. لكن عقبات التطبيع ما زالت هائلة. سيتعين على الرياض أن تتخلى ضمنيًا أو تعدل مبادرة السلام العربية للملك الراحل عبد الله، والتي وضعت السلام الإسرائيلي الفلسطيني كشرط مسبق لتطبيع عربي أوسع، والتغلب على شكوك سكان أكبر بكثير وربما أقل اعتدالًا من سكان الإمارات.

كذلك، دور الولايات المتحدة في صفقة إسرائيلية- سعودية سيكون أكثر صعوبة. في السنوات الأخيرة، سعى الكونجرس الأمريكي مرارًا وتكرارًا إلى معاقبة الرياض لمشاركتها في الحرب في اليمن وقتلها جمال خاشقجي، المقيم الدائم في الولايات المتحدة، وكاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست، ومنتقد للحكومة السعودية. قد ترفض واشنطن أن تعرض على الرياض نوع المحليات التي قدمتها لأبو ظبي وغيرها من الموقعين على الاتفاقات، مثل بيع مقاتلات الشبح F-35، أو تقديم تعاون نووي مدني.

وعن نظرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى العالم. سعى الأمير محمد إلى تغيير دور المملكة في اقتصادها ومجتمعها ودورها الإقليمي. بما في ذلك عن طريق تقليص دعم الرياض للأصولية الإسلامية، وتقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على صادرات النفط والغاز. يمكن القول إن التطبيع مع إسرائيل من شأنه أن يزيد من انفتاح البلاد ويعزز الصورة السياسية للرياض، وسوف يحرم أبو ظبي -الشريكة والمنافسة للرياض- من ميزة نسبية في نظر المستثمرين والدبلوماسيين.

التأثير على العلاقات الإسرائيلية

حتى لو لم تنضم دول أخرى إلى اتفاقيات إبراهيم سيكون للاتفاقية تأثير أوسع على العلاقات الخارجية لإسرائيل. قد تمنح الاتفاقات غطاء للدول ذات الأغلبية المسلمة في كل من الشرق الأوسط وأبعد من ذلك -مثل إندونيسيا- للانخراط في تعاون أكبر مع إسرائيل، حتى لو امتنعت عن تطبيع العلاقات.

أدت الاتفاقات بالفعل إلى مزيد من التعاون متعدد الأطراف بين الموقعين وشركاء السلام من الجيل الأول لإسرائيل، مصر والأردن. مثلما حدث في نوفمبر تشرين الثاني/ 2021، فقد أعلنت إسرائيل والأردن والإمارات عن صفقة ستنتج بموجبها الإمارات الكهرباء في الأردن وتبيعها لإسرائيل، والتي بدورها ستزود الأردن بالمياه المحلاة. مثل هذا التبادل بين إسرائيل والأردن كان يمكن أن يكون ممكناً قبل الاتفاقات، لكن تدخل الإمارات جعلها أكثر جاذبية اقتصادياً وسياسياً.

يمكن لاتفاقيات إبراهيم أيضًا توسيع المشاركة الدولية مع الشرق الأوسط. ساعدت الاتفاقية بالفعل في تمهيد الطريق للمنتدى الرباعي بين الهند وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، والذي تم الإعلان عنه في أكتوبر 2021. بدأ المنتدى لأسباب اقتصادية، لكنه قد يتوسع في النهاية ليشمل مجالات أخرى، مثل الأمن البحري. يمكن أن تجعل الاتفاقات أيضًا إسرائيل والإمارات العربية المتحدة شريكي الملاذ الأول للدول الخارجية التي تتطلع إلى التعامل مع المنطقة.

هذه الديناميكية، بدورها، قد تغري دولًا إضافية للانضمام إلى الاتفاقية خوفًا من الخسارة.

تحديات ومكاسب الاتفاقية

من المؤكد أن اتفاقيات إبراهيم تجلب معها تحديات أيضًا. يمكن أن تقلل من بروز القضية الفلسطينية، التي تتدهور أهميتها الدولية منذ عقود. لم تُبنى الاتفاقات على أعراف أو تقاليد سياسية مشتركة، ولذا فمن غير المرجح أن تعزز حقوق الإنسان في الشرق الأوسط. بل إن هناك مخاطرة أن تأمل الدول في استخدام الثناء الدولي الذي يأتي من تطبيع العلاقات مع إسرائيل لصرف الانتباه عن هذه القضايا.

مع ذلك، فإن أي سلبيات للاتفاقات تتضاءل مقارنة بالمزايا التي توفرها للموقعين، والمنطقة الأوسع، وصناع السياسة في واشنطن. وفق الكاتب.

على سبيل المثال، بعد توقيع الاتفاقات، دخلت مجموعة موانئ دبي العالمية الإماراتية في شراكة مع بنك ليومي الإسرائيلي يمكن أن تسمح لهما بتطوير موانئ إسرائيل بشكل مشترك. وكانت النتيجة منافسة ذات مصداقية لشركات تطوير الموانئ الصينية المملوكة للدولة، وهو أمر كافحت الدول الغربية من أجل إنتاجه. يمكن أن تحدث نفس القصة عبر القطاعات الأخرى. كأن يمكن للمشاريع الإقليمية المشتركة التي تجمع بين التكنولوجيا الإسرائيلية ورأس المال الإماراتي أن تتحدى الهيمنة الصينية في قطاعي الاتصالات والبنية التحتية بنجاح أكبر من المبادرات الغربية.

سيثبت الاندماج فعاليته بشكل خاص في تقليص الاستثمار الصيني إذا زادت الاتفاقات من المشاركة الاقتصادية بين الشرق الأوسط والقوى الخارجية. التي كانت قلقة في السابق من الديناميكية العربية- الإسرائيلية المشحونة، مثل الهند واليابان والاتحاد الأوروبي. ستسعى الصين أيضًا إلى الاستفادة من الفرص الاقتصادية التي أوجدتها اتفاقيات إبراهيم. إن أفضل فرصة لواشنطن لمواجهة أي اختراق تقوم به بكين هي تجنيد قوى خارجية أخرى للاستثمار كثقل موازن.

يمكن للشراكة الإقليمية أن تساعد أيضًا في حماية الدول الفردية من النفوذ الصيني. هذا ليس مصدر قلق خامل. في السنوات الأخيرة، أصبحت بكين أكثر جرأة في استخدام قوتها الاقتصادية لتعزيز غاياتها السياسية، مهددة الدول من أستراليا إلى ليتوانيا لمحاولة إخضاعهم. على الرغم من أن هذا لم يحدث بعد في الشرق الأوسط، إلا أن دول المنطقة ستحتاج إلى دعم بعضها البعض إذا حدث ذلك، ويمكن أن توفر اتفاقيات إبراهيم أداة مهمة للقيام بذلك.

إن الحاجة إلى الحماية الاقتصادية قد تدفع حتى دول الشرق الأوسط الأصغر أو الأفقر للانضمام إلى الاتفاقات.

مكاسب عسكرية للتطبيع العربي الإسرائيلي

وفق تحليل سينج، يمكن للاتفاقية أيضًا أن تعزز التعاون بين الموقعين والجيش الأمريكي. حتى لو لم تتوسع الصفقة لتشمل شراكات أمنية رسمية مع الولايات المتحدة. يعتمد الموقعون بالفعل على الهندسة العسكرية التعاونية لواشنطن. فتعتمد إسرائيل والإمارات بشكل كبير على الولايات المتحدة في المعدات العسكرية، ويشاركون على نطاق واسع في تدريبات وتدريب القيادة المركزية الأمريكية.

قد تحاول روسيا ودول أخرى بيع أنظمة عسكرية إلى الموقعين. لكن في المستقبل المنظور، لن تتمكن أي قوة خارجية أخرى من مطابقة الحزمة الأمنية التي قدمتها واشنطن. إذا كان هناك أي شيء، فإن اتفاقيات إبراهيم ستعزز ميزة الولايات المتحدة فقط من خلال تحفيز المزيد من الدول على الارتباط بواشنطن. ستكسب الدول التي تتطلع إلى الانضمام إلى الشراكة أقصى قيمة فقط من خلال التوافق مع النظام العسكري الأمريكي الذي يدعمها.

يقول سينج: سوف يستغرق الأمر وقتًا حتى تتحقق كل هذه الفوائد، وسيتعين على واشنطن التحلي بالصبر. سوف تحتاج أيضًا إلى بذل جهد. في المجالين الدبلوماسي والأمني. سيتعين على الولايات المتحدة أن تستمر في العمل كجهة داعية وأن تعمل أحيانًا كوسيط.

سوف تحتاج إلى تعزيز القدرات الدبلوماسية والعسكرية والاقتصادية للشركاء بثبات حتى يتمكنوا من تحقيق نتائج حاسمة دون تدخل مباشر من واشنطن. لتوسيع التحالف، قد تضطر الولايات المتحدة إلى تحسين الصفقة للدول المهتمة من خلال تقديم حوافز للانضمام، مثل تكثيف التعاون الدبلوماسي والأمني مع واشنطن، أو التجارة التفضيلية والمعاملة الضريبية، أو المساعدة المالية للمشاريع المنفذة بين الموقعين.

يوضح هذا حقيقة صعبة لصانعي السياسة الأمريكيين. قد تشير اتفاقيات إبراهيم إلى مستقبل تستطيع فيه الولايات المتحدة أن تفعل القليل في الشرق الأوسط. ولكن للوصول إلى هناك، يجب على الدولة أن تفعل أكثر من ذلك أولاً.