في خطابه يوم 21 سبتمبر/أيلول الجاري حول خطوات الفوز بالحرب في أوكرانيا، كان على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يشرح سبب عدم الانتصار في الحرب حتى الآن. كان الجاني بالنسبة لبوتين هو حلف الناتو الذي انتقده بسبب الدعم الهائل الذي قدمه لكييف.

مجلة “فورين آفيرز” نشرت مقالا جديدا للأكاديمي البريطاني والمؤرخ لورانس فريدمان، أوضح أن بوتين قال بالنص في خطابه: “سنستخدم بالتأكيد كل الوسائل المتاحة لنا في حالة انتهاك وحدة أراضي روسيا”. لكن البعض رأى صلة ما بين الجملة الأخيرة من ناحية وبين الجزء السابق من خطابه. بوتين أشار إلى الاستفتاءات المقترحة في الأراضي المحتلة لكنه أيضا ترك الأمر مبهمًا. خاصة أنه من الصعب وضع خط أحمر في المناطق التي يكون فيها الوضع على الأرض شديد الانسيابية. وتماشيا مع جميع البيانات السابقة، وجه بوتين تهديده النووي لحلف الناتو، في محاولة لردع الأخير عن دعم أوكرانيا بشكل أكثر مباشرة.

اقرأ أيضا.. استراتيجية أوكرانيا لـ “النفس الطويل”

لكن وبالنسبة لقلب مجرى الحرب فعليا، كان العلاج الذي اقترحه بوتين بالفعل هو زيادة القوات على الأرض. قبل أن يصدر مرسوما على جميع الروس الذين تلقوا تدريبا عسكريا سابقا أن يحضروا للخدمة. التعبئة التي وصفت بـ”الجزئية” لا تزال تبدو جوهرية على ما يبدو. إذ أن الرجال الذين لم يتلقوا تدريبا سابقا تم اعتقالهم بمن فيهم الطلاب الذين كان من المفترض أن يتم استبعادهم.

عوامل الفشل

لا شيء في خطاب بوتين الذي استمر سبع دقائق استطاع أن يزيل رائحة الفشل التي أحاطت بالمؤسسة الروسية. في حين أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه التعبئة الجزئية يمكن أن تحدث أي فرق في النتيجة، إلا أنها رفعت بالفعل المخاطر على بوتين في الداخل. ونظرًا لأن العديد من الرجال يُجمعون في حافلات للذهاب إلى الحرب، يسعى آخرون كثيرون إلى الفرار من البلاد أو يخرجون إلى الشوارع للاحتجاج، في تحدٍ واضح للإجراءات الأمنية الصارمة.

ومع كل ذلك فإن الفشل ليس بالشيء الذي يمكن لبوتين ودائرته الداخلية الاعتراف به بسهولة. حتى وإن وصل الأمر إلى إحباط هجومه الأول ضد كييف في فبراير/شباط. أو الطحن البطيء للتقدم المحدود الذي حققته القوات الروسية في لوهانسك في الصيف. أو حتى الاختراقات المفاجئة من قبل القوات الأوكرانية في خاركيف في سبتمبر/أيلول الجاري. إذ لا يمكن لبوتين رغم كل ذلك الاعتراف بالفشل.

الرئيس الروسي وبدلا من البحث عن طريقة لتقليص خسائره والخروج قبل أن تزداد الأمور سوءا. أعلن إصراره على تحقيق أهدافه، رغم تقلب الطبيعة الدقيقة لتلك الأهداف. في الوقت الذي تستغرق فيه المكاسب المتواضعة على الأرض أوقاتًا طويلة، بالإضافة إلى الخسائر في القوات والمعدات التي اتضح أنها أكثر بكثير مما كان يمكن توقعه في البداية.

يوضح فريدمان: في مقال سابق نشرته “فورين أفيرز” في يوليو/تموز، قلت إن العديد من المشكلات التي تواجه روسيا خلال الأشهر الأولى من الصراع يمكن أن تُعزى إلى الاتجاه الأعلى للحرب. إذ أن الرئيس الروسي كافح التسلسل القيادي الروسي بأكمله للتعامل مع عدو -أوكرانيا- قاوم بعناد وإبداع. الأمر تسبب في مشكلات تشغيلية لم تكن متوقعة ولم تكن القوات الروسية مجهزة للتعامل معها. والأهم من ذلك الطبيعة الوهمية لقرار بوتين أصلا بالغزو.

دبابة روسية مدمرة في أوكرانيا

وبصفته القائد الأعلى لروسيا، نظر بوتين إلى العدو في صورة كاريكاتورية. إذ أنه يبدو أنه لم يتم اختبار افتراضاته مقابل المعلومات الاستخباراتية المتاحة حول الاستعداد العسكري الأوكراني والمواقف الشعبية في أوكرانيا نفسها. كما أدى فهمه المشوه إلى الاعتقاد المتغطرس بأن المقاومة الأوكرانية ستنهار مع الدفع الروسي الأولي، وأنه يمكن عندها إخضاع البلاد بسهولة. كذلك لم يتطلب الأمر معرفة كبيرة بالتاريخ الأوكراني لتقدير مدى صعوبة هاتين المهمتين. فحتى لو نجحت التحركات العسكرية الأولية، افتقرت القوات الروسية إلى القدرة على تهدئة هذا العدد الكبير من السكان في مثل هذا البلد الكبير.

وكما أصبح واضحًا الآن، خلقت افتراضات بوتين المعيبة مشكلة أعمق. نظرًا لأن الرئيس الروسي لم يعترف أبدا بالغزو باعتباره نزاعا عسكريا كاملا ورفض الاعتراف بهذه الحقيقة للجمهور الروسي، وجد نفسه مع القليل جدا من القوة البشرية. حيث تحول الهجوم الأولي إلى حرب بطيئة وطاحنة وقاتلة للغاية. ونتيجة لذلك، أُجبر الآن على البحث عن وسائل عاجلة لتجديد قواته.

لكن كيف وصلت روسيا إلى هذا المنعطف غير العادي؟ الأمر يجب أن يُفهم ليس فقط على أنه نتيجة للقوة والمرونة الأوكرانية، والدعم الغربي، رغم أهميتهما الكبيرة. لكن أيضًا كنتيجة لسلسلة من الأخطاء العسكرية من جانب روسيا بداية من استراتيجية الغزو الأولية.

في الأيام الأولى للحرب، كان من الصعب تخيل أن روسيا تفتقر إلى القوات اللازمة لإكمال المرحلة الأولى من السيطرة على أوكرانيا. كان التعزيز العسكري الهائل لها جاريًا منذ عدة أشهر قبل يوم 24 فبراير/شباط حيث أطلقت أول قذيفة. نظرًا لأن بوتين قد أبقى الجميع تقريبًا – بما في ذلك كبار القادة – في حالة تخمين حول كيفية استخدام هذه القوات، ومع ذلك، لم يتم التفكير في الاستراتيجية وبالتالي كان التخطيط غير كافٍ بشكل لا مفر منه.

تم إبلاغ نية الغزو إلى قادة الخطوط الأمامية بعد فوات الأوان لتمكينهم من اتخاذ الاستعدادات المناسبة. وتم اختيار عدد كبير جدا من خطوط التقدم المنفصلة، بحيث خاضت القوات سلسلة من الحروب المنفصلة، لكل منها هيكل قيادي خاص بها وبدون آلية مناسبة للتنسيق ومشاركة الموارد مع الآخرين. نتيجة لذلك، وسرعان ما تم رفض التحركات الروسية الأولية.

الأهم من ذلك، فشلت القوة الروسية في الاستيلاء على كييف، كما أنها لم تكن قادرة حتى على زعزعة استقرار القيادة الأوكرانية. الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لم يكن على قيد الحياة فحسب، بل ظهر في وسائل الإعلام وهو يحشد شعبه في تحدٍ من العاصمة. كما أنه كان قادرا على الضغط بسرعة ونجاح على الدول المتعاطفة للحصول على الأسلحة والذخيرة.

الآن وقع الروس في حرب مختلفة عن تلك التي توقعوها. رغم تمتعهم بالتأكيد بميزة الأرقام، إلا أنه كان هناك عدم تناسق أساسي في التحفيز. بينما كانت القوات الروسية غير متأكدة من أهدافها في أوكرانيا وتنتظر الأوامر من الكرملين، كان الأوكرانيون يقاتلون من أجل وطنهم ومستعدين لفعل كل ما يلزم لتحريره من الاحتلال.

من المتوقع أن تمتلك القوى العظمى التي تقاتل البلدان الأصغر، احتياطيات كافية لمواجهة أي انتكاسات محتملة. لكن بالنسبة لروسيا، تعاملت القيادة العسكرية الضعيفة مع هذه الميزة بسوء تقدير. وفي الوقت الذي لم تهتم فيه موسكو كثيرا بما إذا كان الأوكرانيون سيقاتلون وكيف سيقاتلون، وجدت قواتها نفسها تتكبد خسائر فادحة وأنظمتها اللوجستية والقيادية أكثر ضعفا وبشكل تدريجي. إذ أنه وبعد شهر من الحرب أجبرت القوات الروسية على الانسحاب من الشمال للتركيز على العمليات في الشرق والجنوب.

وكانت دونباس هي المنطقة التي اعتبرتها موسكو قلبا للنزاع، وبدا لفترة من الوقت أنه بينما تركز القوات الروسية على السيطرة على المنطقة باستخدام تكتيكات مألوفة، مع قصف مدفعي ثقيل يستنزف الدفاعات الأوكرانية، فقد تكون تكتسب القوة الأعلى. .ورغم أن الأوكرانيين لم يتم تجاوزهم بالكامل، كانت هناك مخاوف في كييف وحلفائها الغربيين من أن الجهد الدفاعي سيتركهم غير كافيين لشن هجماتهم المضادة.

المشاة الروس في أوكرانيا

بعدها بدأ محللون غربيون في طرح حجة إنهاء مبكر للحرب عن طريق التفاوض والذي من شأنه التنازل عن بعض الأراضي لروسيا مقابل السلام. لكن نادرا ما كانت تسمع مثل هذه الأصوات في أوكرانيا. إن المعاملة الفاضحة للأوكرانيين العالقين في الأراضي التي تحتلها روسيا واستعداد موسكو لقصف المناطق المدنية أضافت إلى تصميم الأوكرانيين على مواصلة القتال. عوقت هذه الحجج أن تصبح ذات تأثير.

ومما زاد من تصميم الحكومة الأوكرانية على مواصلة القتال حقيقة أن جهودها لإقناع الدول الأخرى بتوفير أسلحة أكثر ملاءمة للهجوم المضاد بحلول شهر يونيو/حزيران بدأت تؤتي ثمارها. تكبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة لأنها أبطأت التقدم الروسي. لكن الوقت الذي اكتسبته هذه المقاومة القوية كان كافيا للسماح بوصول المزيد من الأسلحة القوية من الغرب بما في ذلك، نظام صواريخ المدفعية عالية الحركة الأمريكية الصنع (HIMARS) – ولتدريب القوات الأوكرانية على استخدامها.

بحلول هذا الوقت عندما كانت أوكرانيا تكتسب القدرة على ضرب أهداف على مسافات طويلة بدقة عالية، اجتازت القوات الروسية الكثير من مخزوناتها من الذخائر الموجهة بدقة. فطوال شهر يوليو/تموز، تعرضت مستودعات الذخيرة الروسية ومراكز القيادة والمراكز اللوجستية وأنظمة الدفاع الجوي للقصف بشكل منتظم. الأمر أدى إلى تقويض قدرة روسيا على مواصلة هجماتها ومن ثم تمكين أوكرانيا من بدء هجومها المضاد، لتحرير منطقة خيرسون في الجنوب.

بدا أن هذه الدفعة كانت تحقق تقدما بطيئا ولكن ثابتا عندما فوجئ الروس في أوائل سبتمبر/أيلول، حيث طغت قواتهم المنتشرة بشكل ضئيل حول خاركيف بسبب هجوم أوكراني حازم أدى إلى هزيمة القوات الروسية في 10 سبتمبر/أيلول بعد ما يقرب من سبعة أشهر من الحرب، أصبحت المبادرة الآن في يد أوكرانيا.

هذه الأحداث أدت إلى الأزمة التي سعى بوتين إلى معالجتها في بيانه الصادر في 21 سبتمبر “بيان التعبئة الجزئية”. والأهم من ذلك كله، أن الأزمة هي نتيجة مباشرة لقراره الأصلي بشن الحرب. ولكن كيف أدت قراراته اللاحقة كقائد أعلى إلى تفاقم المأزق الذي تواجهه القوات الروسية الآن؟ لقد فعلوا ذلك بأربع طرق.

4 أخطاء

كان خطأ بوتين الأول، أنه رغم تبين مدى سوء عواقب الحرب، لم يستخدم الوسائل الدبلوماسية لوضع حد لها مع بعض المكاسب. في الأسابيع التي أعقبت بدء الغزو، لم يكن لدى بوتين فرص لإجراء مناقشات مع قادة العالم الآخرين. لكن في الفترة من فبراير/شباط إلى إبريل، عُقدت محادثات مباشرة بين وفدين من روسيا وأوكرانيا، وصلت لمستوى وزراء الخارجية برعاية تركية. وأحرز بعض التقدم في الأفكار المتعلقة بالحياد الأوكراني في المستقبل مقابل ضمانات أمنية. لكن لم يتم تحديد التفاصيل أبدا، وفشلت روسيا في إقناع الأوكرانيين بأن أي تنازلات من جانبهم ستؤدي إلى انسحاب روسي.

بعد كل ما حدث، بما في ذلك الفظائع الروسية في ضواحي العاصمة الأوكرانية، تبخرت تمامًا قدرة كييف على الوثوق في كلمة روسيا بشأن أي شيء. قوضت أكاذيب بوتين المستمرة مصداقيته أمام المحاورين الدوليين، مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وبنفس القدر من الأهمية، لم يستطع بوتين أبدا أن يجد طريقة لتقديم تنازلات ملموسة خاصة به، لأن قبول أقل مما طالب به في الأصل يعني الاعتراف بنوع من الهزيمة. وهو ما حدث في الصيف، عندما لاقى اقتراح وقف إطلاق النار تعاطفا في بعض العواصم الغربية، لم تقدم روسيا أبدا أي اقتراح في نفس الإطار لأنها لم تضع يدها على كامل إقليم دونباس بعد.

ثانيا، أخطأ بوتين في تقدير النفوذ الذي يمكن أن يحصل عليه من النفط والغاز الروسي. راهن بشدة على أن أزمة الطاقة التي أحدثها، من خلال قطع إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، ستقنع الحكومات الغربية بممارسة المزيد من الضغط على كييف لتقديم تنازلات والتوقف عن تقديم المساعدة العسكرية لها. كان لهذه التخفيضات آثار وخيمة على الاقتصادات الأوروبية، لكنها كانت ذات نتائج عكسية من الناحية السياسية. إذ بذل القادة الأوروبيون جهودا هائلة لتقليل اعتمادهم على الغاز الروسي، وبالتالي أفقدوا روسيا سوقا حيويا طويل الأجل.

ثالثًا، كان تركيز بوتين، بعد فشل هجوم كييف الأول على المكاسب الإقليمية في دونباس. كانت الحملة في الشرق أكثر منطقية من الناحية السياسية ويمكن تنفيذها بطريقة مدروسة ومنهجية. لكنه كان يعني أيضًا تركيز الموارد الروسية المتاحة على ما أصبح الآن جزءا ضيقا من خط المواجهة الطويل جدا وتكبد خسائر كبيرة لتحقيق مكاسب متواضعة.

في غضون ذلك، واصلت القوات الروسية التقليل من شأن الأوكرانيين. مع تحسن القدرات الأوكرانية، تُركت نقاط الضعف الروسية مكشوفة، سواء من حيث الأصول الحيوية التي لا يمكن حمايتها بشكل صحيح مثل مستودعات الذخيرة، وعدد من  المناطق التي تسيطر عليها روسيا والتي تم الدفاع عنها الآن بشكل ضعيف. كانت موسكو تفتقر إلى الاحتياطيات لتعزيز الدفاعات في كل من المنطقتين إلى الشمال والجنوب من دونباس – خاركيف وخيرسون، على التوالي – وبعد أن اختارت الدفاع عن خيرسون لأن أوكرانيا لم تبذل أي محاولة لإخفاء هجومها القادم، تركت القوات الروسية مكشوفة في خاركيف.

القوات الروسية في أوكرانيا

رابعا، سلطت دفاعات روسيا غير الملائمة بشكل مؤسف، الضوء على المشكلة الأخيرة التي سببتها خيارات بوتين. ولأن الغزو كان مصمما على أنه عملية محدودة وسريعة، كما كان يأمل بوتين، لم يكن مصحوبا بتعبئة كاملة. لم يطلق عليها حتى لفظ “حرب”. هذا يعني أنه منذ البداية لم يكن لدى روسيا عدد كافٍ من المشاة، وبمرور الوقت أدت الخسائر الفادحة في جميع الأقسام إلى تفاقم الوضع من حيث الكم والنوع.

وبدلا من الاعتراف بالصعوبات، شجع بوتين الجهود المبذولة للعثور على مجندين جدد في أي مكان يمكن العثور عليهم فيه، باستخدام وسائل مختلفة لرشوتهم واستدراجهم وإجبارهم على الخدمة. العديد من الذين يرتدون الزي العسكري بالفعل، تم طلبهم في أدوار لم يتم تدريبهم عليها. مجموعة فاجنر، جماعة المرتزقة الروسية التي لها علاقات وثيقة مع الكرملين، عرضت على السجناء طريقة للخروج من عقوباتهم من خلال التطوع للجبهة.

أصبحت إدارة العمليات المعقدة صعبة بشكل متزايد لأن الوحدات المقاتلة أصبحت غير متماسكة، وتتألف من مجموعات ضعيفة التدريب ولم تعمل معًا من قبل. كل هذه النواقص تعني أن أوكرانيا كانت قادرة على التحرك بسرعة أكبر، وفي كثير من الأحيان أمام مقاومة روسية ضئيلة، عندما شنت هجومها في خاركيف في سبتمبر أيلول الحالي.

مذبحة في الطريق

يسعى بوتين الآن إلى معالجة النقص المزمن في القوى البشرية من خلال تعبئة فئة واسعة من الرجال، بغض النظر عن خبرتهم العسكرية الفعلية وأدوارهم المهنية. هدف البداية هو 300 ألف جندي إضافي، رغم أن العدد النهائي قد يكون أعلى من ذلك بكثير. إن تسريع انضمامهم للخدمة دون المعدات المناسبة خاصة وأن الشتاء قادم، والمعدات والتدريب والضباط القادرون على قيادتهم ينذر بمذبحة في المعركة. وفي الوقت نفسه، يمنع مرسوم بوتين أولئك الموجودين بالفعل في الخطوط الأمامية من المغادرة. كل هذا قد يؤدي إلى تفاقم مشكلات خاصة بالروح المعنوية والانضباط التي ابتلي بها الجانب الروسي فعلا منذ البداية.

لقد أدت سلسلة من القرارات الخاطئة إلى تقويض مكانة روسيا الدولية وآفاقها الاقتصادية. كذلك شوهت سمعة الاتحاد الروسي كقوة عسكرية جادة، وقضت بالفشل على أهم مقامرة في حياة قادتها المهنية.

وكما هو الحال مع جميع الحروب، فإن المسار المستقبلي لهذا الحرب سيكون له جوانب لا يمكن التنبؤ بها. لكن أوكرانيا، وباستراتيجية واضحة، وأسلحة أفضل، وقوات ملتزمة، تولت زمام المبادرة. التعبئة التي أعلنها بوتين لن تغير هذا الوضع، واستخدام الأسلحة النووية سيجعل الوضع السيئ كارثيا. بوتين في طريقه للخسارة، وبالنظر إلى الآلاف من الأرواح التي تم التضحية بها بالفعل، فإنه يستحقها تماما.