إذا كان هناك جزءا واحدا من أدوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأوتوقراطية التي ترقى إلى مستوى الضجيج الذي ساد قبل الحرب في أوكرانيا، فهو آلة الدعاية في الكرملين. لأن الدعاية التي يضرب بها المثل في روسيا الحديثة، هي المسئولة عن إشراك الجمهور في أجندة حرب الدولة.

في كل يوم، يتابع 82 مليون روسي شبكة واسعة من الشبكات الإخبارية التي تسيطر عليها الدولة، وقنوات الكابل التلفزيونية التي تغذيهم برؤية موحدة للعالم: مكان مخيف، تخوض فيه روسيا معركة صالحة ضد قوى الشر.

في تحليلها لوسائل الإعلام والدعاية الروسية، تؤكد الكاتبة والمؤرخة الاجتماعية ذات الأصل الروسي أناستاسيا إديل، في مقالها المنشور في فورين بوليسي/ Foreign Policy، أن بوتين لم يخترع الدعاية، ولكنه قام بتطويعها.

تقول: كمواطن في الاتحاد السوفيتي -المنحل الآن- ولدت في أرض الخيال التي أنشأتها لي، وللملايين من السوفيتيات الأخريات من قبل مكتب الدعاية التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي. وفقًا لأجهزة التلفزيون الخاصة بنا، عشت أنا وزملائي المواطنون في أكثر دول العالم تقدمًا ومحبة للسلام وعادلة، وتصد دائما هجمات القوات الإمبريالية.

عند الاستماع إلى الأغاني التي صرخت ضد الحرب النووية الوشيكة، أو مشاهدة البث الإذاعي لقوات الشرطة الأمريكية وهي تقوم بتفريق مظاهرات السلام بالغاز المسيل للدموع، تساءلت عن سبب عزم الأمريكيين على تدمير أسلوب حياتنا.

أزال انهيار الدولة الشمولية هذه الغمامات الدعائية، وكشف عن العالم الخيالي الذي استحضره، لكن آليات التلاعب التي تعود إلى الحقبة السوفيتية أصبحت أقوى اليوم.

في استطلاع تلو الآخر، لا يزال الدعم الشعبي لبوتين وحربه على أوكرانيا مرتفعا، ويرجع الفضل في ذلك -جزئيا- إلى الإجماع الذي صنعته البرامج التلفزيونية الموالية للكرملين.

زوجان يشاهدان خطاب الرئيس فلاديمير بوتين للأمة بمناسبة الذكرى 75 لانتصاره على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية- 9 مايو/ أيار 2020- AFP

اقرأ أيضا: كيف جنّدت أمريكا إعلامها الموجه لتحدي روسيا في أوكرانيا؟

تحكي إديل: في الشهر الماضي، وضعت هذه الستارة أمام عيني مرة أخرى. وقمت بتجربة ما قد يستهلكه المواطن الروسي العادي في يوم واحد فقط. كانت النتائج مزعجة.

يظل التلفاز، وليس الإنترنت، الوسيلة الإخبارية المهيمنة في روسيا. حيث يستهلك الروسي العادي حوالي أربع ساعات يوميًا.

من حيث القيمة المطلقة، هذه الأرقام ليست فريدة. بل إن الأمريكيين يشاهدون التلفاز أكثر.

إذن.. ما الفارق؟

ما هو فريد -حتى من الحقبة السوفيتية- هو أن كل قناة وكل برنامج من بث الأخبار إلى المسابقات الموسيقية، تبث رواية الكرملين 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع.

يتم تحديد جدول أعمال اليوم في نشرة الأخبار الخامسة صباحًا. في صباح أحد أيام الجمعة من شهر إبريل/ نيسان، كانت القصة الرئيسية على القناة الأولى -وهي أقدم قناة في روسيا الاتحادية وأكثرها نفوذا- هي “محاربة النازيين الأوكرانيين” بالقرب من باخموت.

تلا ذلك، أنباء عن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصين. زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى تركيا، وعيد البشارة الأرثوذكسي.

تتكرر هذه المجموعة، مع اختلافات طفيفة، كل 30 دقيقة خلال العرض الصباحي لمدة ثلاث ساعات. مع أخبار من المقدمة تتخللها نصائح شعبية حول كيفية استخراج عصير البتولا، أو صنع مصيدة فئران من اللوازم المنزلية.

بل، حتى توقعات الطقس تساهم بما في وسعها من خلال إدراج المدن الأوكرانية المحتلة كجزء من الأراضي الروسية.

أيضا، في القناة الأولى، تبلغ الأخبار -والبرامج التي تناقش الأخبار- ما يقرب من ثماني ساعات من البث النهاري.

هنا، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن نصيب الأسد من هذه الساعات مكرس لتغطية “العملية العسكرية الخاصة” لروسيا. وهو تعبير الكرملين الملطف عن حربه المروعة على أوكرانيا.

مع تقدم اليوم، تنمو البرامج الإخبارية لفترة أطول، مضيفة القصص في تصعيد، حتى تصل إلى التاسعة مساءً: “فريميا”، أو “الوقت”. هو برنامج من بقايا شباب الاتحاد السوفييتي، تم تكليفه الآن بتقديم الأحداث المحلية والدولية من خلال عدسة أيديولوجية صحيحة.

على الرغم من أنه لا يزال أحد البرامج الإخبارية الأكثر شعبية في روسيا، إلا أن مذيع “فريميا” المبتسم بعيد كل البعد عن المذيعين السوفييت ذي الوجه الرسمي في الماضي.

تم التخلي عن أي ذرائع للموضوعية. هناك مقطع حول ملاحظات وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، بشأن الهجوم المضاد الأوكراني، مصحوب بصورة كرتونية للعم سام، وهو يسحب الرئيس الأوكراني بواسطة خيوط دمى تحت عنوان “قتلة مُروَّضون”.

أيضا، إحدى القصص هي تحقيق في جرائم ضد الإنسانية في ماريوبول. والتي يدعي المذيع أنها الجرائم التي ارتكبتها أوكرانيا.

خارج نشرات الأخبار

يتم ضخ التفكير في الحرب للجمهور في تدفق مستمر من البرامج الحوارية السياسية والاجتماعية.

على شاشات الاستوديو العملاقة -التي تعمل كخلفية للمضيفين “أي المذيعين ” وضيوفهم الخبراء- يتم تقديم الحرب كعرض رعب لا نهاية له يطلقه الأوكرانيون الوحوش. تتدفق الدماء في الأنهار، وتنتحب النساء، وتشعر الجدات بصدمة الجنود الروس بأصوات مهتزة، في حين أن المراسلين وضيوفهم ينضحون بالغضب من أجل روسيا.

ومع ذلك، فإن الحرب -على حد قولهم- هي أيضًا “عمل مبارك”. إنه “إرث أجدادنا”، وهي واحدة من العديد من عمليات الاختطاف المستمرة للذاكرة الروسية للحرب العالمية الثانية من أجل التطويع في الحرب الحالية.

بالنسبة لأولئك الأقل انسجامًا مع “واجبهم المقدس”، يتم تصوير الحرب على أنها وظيفة. حيث توصف مهام قتل الأوكرانيين بأنها “مكتملة” أو “متقدمة”. إنهم يصورون العنف على أنه أمر لا مفر منه ودنيوي، ويبرئون أذهان المشاهدين من أي احساس بالذنب تجاه الجرائم المرتكبة باسمهم.

في مكان آخر من ملخص اليوم، يتم الترويج للحرب، وإضفاء الطابع الإنساني عليها من خلال مجموعة متنوعة من الشخصيات المتكررة التي تقع في أحد المعسكرين: “نحن” أو “هم”.

“نحن” يقودها “الأبطال” من جنود بوتين. هؤلاء -ورثة محاربي الجيش الأحمر- دائمًا ما يكونون طويلي القامة، وغالبًا ما تكون عيونهم زرقاء، أو على الأقل بلحى ذات ألوان فاتحة.

هؤلاء، عندما لا يقاتلون النازيين، يسترخون في ثكنات نظيفة ودافئة ويقرأون رسائل دعم من تلاميذ المدارس الروس. تتم رعاية صحتهم من قبل ممرضات ميدانيات جميلات مع غُرة لولبية، ومكياج موضوع بدقة، حتى في الخطوط الأمامية.

قد لا يبدو ذلك قابلاً للتصديق لأي شخص شهد حربًا حقيقية، لكن الروس لديهم طريقتهم الخاصة في ممارسة هذه “الأعمال”، كما يؤكد الأشخاص الذين يظهرون على الشاشة.

في مكان آخر من تشكيلة اليوم، تحدث رئيس الوزراء “نحن مختلفون”.

ثم هناك الأشرار، حيث لا تستخدم كلمة “أوكراني” بمفردها. فقط مع ملحقات مثل “النازيين”، ” عبدة الشيطان “، “الإرهابيون”، “القتلة”، “الملحدون”، “الفاشيون”، “الراديكاليون”.

في هذا الواقع، الأوكرانيون ليسوا حتى أناسًا حقيقيين. إنهم “رؤوس ذوو أدمغة محطمة”، مخلوقات لا قيمة لها، يتم سحب خيوط الدمية من قبل الولايات المتحدة.

أيضا، يستحق الأمريكيون جرعتهم الخاصة من النقد اللاذع.

لم يعد الأمريكيون، أو بالأحرى “الأنجلو ساكسون” -خصوم حقبة الحرب الباردة- “بطيئين” و “مهيمنين” و “فوضويين”. وهم في سعيهم لتدمير روسيا، يستغلون القادة الأوروبيين الضعفاء، الذين تنصب اهتماماتهم الرئيسية على خدمة أجندة المثليين، واستعباد دولهم في الاتحاد الأوروبي.

الروس لديهم طريقتهم الخاصة في ممارسة هذه الأعمال كما يؤكد الذين يظهرون على الشاشة- FOREIGN POLICY

اقرأ ايضا: طائرات F-16 تُعيد الطيارين الأوكرانيين إلى المدرسة

حصة التغطية الأجنبية في الإذاعات المحلية مذهلة

المزارعون الرومانيون يحتجون على واردات الحبوب الأوكرانية. الباريسيون يحرقون مطعم رئيسهم المفضل، الآباء البريطانيون يستنكرون الدروس الإيجابية الجسدية التي يدرسها أشخاص عراة.

وإذا لم يكن ذلك كافيا، يُزعم أن المخابرات الأمريكية تتآمر للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحسب المذيعين على الشاشة.

إن الاضطراب مستمر وعميق من خلال رسم رؤية مرعبة للعالم الغربي.

تؤدي هذه القصص إلى الاستنتاج الحتمي المتمثل في أن القليل من الخير المتبقي يجب أن يأتي من الشرق.

وتحت قيادة رئيسها “الحكيم” و “اللامع” و “الجبار” شي جين بينج، تم الإشادة بالصين في هذه التغطية لمد يد العون لروسيا، مثلها مثل دول أخرى “صديقة” مثل إيران، وسوريا، وبوركينا فاسو، أو بيلاروسيا.

حيث يصر المراسلون الذين اعتادوا قضاء عطلاتهم في فرنسا أو سويسرا، أن روسيا ليست معزولة. كما يوجهون دعوة دائمة وجذابة لدول أخرى للانضمام إلى تحالف جديد تأسس على معاداة أمريكا، وتشكل عاصمته التوأم -موسكو وبكين- العالم متعدد الأقطاب الآن.

في مواجهة هذا التركيز الأجنبي، تبدو القصص المحلية وكأنها فكرة متأخرة، وهي مجرد وسيلة؛ لإبراز المعرفة المطلقة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

هناك اجتماع بين بوتين ووزير الصحة؛ لمناقشة التطورات في مجال الرعاية الصحية الروسية. يأمر بوتين حكومته بمساعدة العائدين “المشاركين في العمليات العسكرية الخاصة” بالتوظيف والإسكان. بوتين يزور مصنعًا للسكك الحديدية في تولا؛ لمناقشة استبدال الآلات الغربية بنجاح بروائع محلية متفوقة.

إن اللمحات القليلة عن الحياة الروسية العادية التي لم يتم بثها من قبل بوتين محبطة.

في حلقة هذا اليوم من “ذكر / أنثى”، والتي تم الإعلان عنها كبرنامج حواري عن “المواطنين في مواقف معقدة”، يحقق المذيع وفريقه في جريمة قتل في قرية -أعاد تمثيلها ومناقشتها من قبل والدي الضحية والمتهم- في حلقة مليئة الإشارات إلى الضرب والاستجواب وأوامر القبض. يتبع ذلك برنامجا اجتماعيا سياسيا، يتحدث عن المآثر الخارجة عن القانون لعدد من الروس الحقيقيين. زوجة محتالة، ورجل يقوم بعملية غسل أموال متقاعد أصم، ومستأجرون يديرون مصنع أثاث في مبنى سكني، وامرأة تضايق جيرانها بعنف، وأخرى تدير حظيرة دجاج داخل منزلها.

خارج روسيا

على الرغم من صعوبة تخيل أي شخص يختار مشاهدة هذه الدعاية خارج الأراضي الروسية، إلا أن الجمهور الروسي ليس الجمهور المستهدف الوحيد لهذه الجهود.

بينما يقرأ القادة الغربيون تقارير عن أبواق بوتين، التي تهدد بتحويل الولايات المتحدة وأوروبا إلى “رماد مشع”، أو يفكرون في تحذير روسي حائز على جائزة نوبل بشأن استعداد روسيا للفوز بحرب نووية. فإنهم أيضًا يتعاملون مع موقف خارجي مركّز -وإن كان أقل سينمائية- حيث تسعى ذراع آلة الدعاية في الكرملين؛ لتقويض وحدتهم، وبث الشكوك حول دعم أوكرانيا.

لكن وراء الابتسامات الجنونية والرسومات الحديثة لهذه الآلة، يوجد رجل تافه يستخدم الخوف؛ لصرف الانتباه عن القسوة والفشل العميق لحربه مع العالم.

يومًا ما، مثل أولئك الذين عاشوا ليروا الجانب الآخر من الحقبة السوفيتية، سوف يدرك الروس أكاذيب بوتين على حقيقتها: أداة لجعلهم متواطئين في جرائم دولتهم.

لكن، لا يمكن أن يخمن أي شخص عدد الأرواح التي ستقتل من الأوكرانيين، من الآن، وحتى الصحوة القادمة لروسيا.

 

أناستاسيا إديل

أناستاسيا إديل

كاتبة ومؤرخة اجتماعية أمريكية، روسية المولد. وهي مؤلفة كتاب “روسيا: ساحة ألعاب بوتين”، وهو دليل موجز للتاريخ والسياسة والثقافة الروسية.

ظهرت كتاباتها في New York Review of Books، وNew  York Times و Los Angeles Times و Project Syndicate و Quartz و World Literature Today.

تقوم بتدريس التاريخ في معهد Osher Lifelong Learning Institute بجامعة كاليفورنيا، بيركلي.