بعد تصدر القطاع الطبي خط الدفاع الأول، لمعركة فيروس “كورونا” الذي اجتاح العالم، وحصد الكثير من الأرواح، فإن الفرق الطبية بمستشفيات الحميات والصدر تعد حائط الصد الأول للأمراض المعدية التي تعرضت لها البلاد خلال عقود طويلة مضت وحتى الآن.

sss

وأشادت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بجهود الفرق الطبية وما تبذله من جهد عظيم في هذه الفترة الاستثنائية، حيث يبدأ تطبيق البروتوكول العلاجي المحدث من مستشفيات الحميات والصدر وتقوم الفرق الطبية بتلك المستشفيات بفرز الحالات ومطابقة تعريف الحالة، وأخذ المسحات، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

واتخذت وزارة الصحة إجراءات جديدة لدعم وقاية الأطقم الطبية بمستشفيات العزل، بإجراء تحاليل الكشف السريع الخاص بفيروس كورونا لجميع الأفراد المشاركين بمستشفيات العزل، فور وصولهم وقبل مغادرتهم، مع إجراء تحليل «pcr» وعزل المصاب، في حال ثبوت إيجابية تحاليل الكاشف السريع.

وخلال الاجتماع الدورى لوزارة الصحة بالأطقم الطبية بمستشفيات العزل، طلب رئيس قطاع الرعاية العلاجية بوزارة الصحة، موافاة القطاع بأسماء العاملين بتلك المستشفيات فور انتهاء علمهم، للتمكن من سرعة صرف مستحقاتهم المالية، بالإضافة إلى احتساب فترة علاج العاملين المصابين بالمستشفيات، وفترة النقاهة اللازمة، إجازة مرضية يستحق عنها العامل كل مستحقاته المادية.
القرارات جاءت بعد شكاوى من الطاقم الطبي بمستشفيات العزل والحميات، بسبب عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية، وعدم توفير أماكن لحجرهم صحيًا بعد انتهاء عملهم.

ويقول المتحدث الإعلامي باسم وزارة الصحة، إنه تم خروج 31 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، ليرتفع عدد المتعافين من فيروس كورونا لى 732 حالة حتى اليوم، فضلا عن ارتفاع تحول نتائج التحاليل من إيجابية إلى سلبية ، ليصبح 1001 حالة، من ضمنهم المتعاقدين.

وسجلت الوزارة 112 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم شخص أجنبي، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة ، ليرتفع عدد الحالات إلى 3144 حالة، لافتًا إلى وفاة 15 حالة.

وفي إطار تكاتف مؤسسات الدولة لمواجهة لوباء، قدمت الدكتورة هالة زايد، بالنيابة عن جميع العاملين بالقطاع الطبي، الشكر للقوات المسلحة، لدعمها القطاع الطبي والفرق الطبية من خلال زيارتهم لعدد من مستشفيات العزل والحميات وتقديم شهادات تقدير لهم وتكريمهم لما يقومون به من دور حيوي في خدمة وطنهم.

مستشفيات الحميات والصدر قدمت الخدمات الطبية والعلاجية لأكثر من 1.5 مليون مواطن من الحالات المرضية التي تتردد على هذه المستشفيات أوالمشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد منذ ظهور الفيروس بمصر وحتى الآن بالمجان، وذلك من خلال 81 مستشفى حميات وصدر بمحافظات الجمهورية المختلفة، بمتوسط تردد يومي يزيد عن 25 ألف حالة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن الفيروس واتخاذ
كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن “105”، و”15335″ لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.