في الوقت الذي تعهد فيه زعماء وحكام الدول في شتى أرجاء العالم بحماية بلادهم من التأثير الاقتصادي الذي سببه انتشار فيروس كورونا، وفي أعقاب تحذيرات من تباطؤ اقتصادي قد يدفع بعض المتضررين التقدم بطلب إعانة من الجهات المختصة.

sss

وفي غضون خمسة أسابيع فقط، فاق عدد طلبات الاستفادة من إعانة البطالة، وبحسب استطلاع لمركز “بيو” للأبحاث، تعرّضت 43 في المئة من الأسر إلى فقدان الوظائف و خفض في المرتبات جراء تفشي كورونا في البلاد.

تقدم 4.4 ملايين أمريكي طلبات للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، ليرتفع إجمالي طلبات الحصول على إعانة البطالة إلى 26,4 مليون طلب منذ منتصف شهر مارس، وهو ما يمثّل أكثر من 15 في المئة من مجموع اليد العاملة في الولايات المتحدة.

و خصّصت الحكومة الأمريكية أكثر من ترليوني دولار لتقديم مساعدات، واعتمدت تدابير، من بينها توسّيع نطاق المستفيدين من إعانات البطالة.
وقالت وزارة العمل إن 16 مليون أمريكي حصلوا على الإعانات خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل.

فيما يواجه العديد من الأشخاص صعوبات في الوصول إلى المكاتب التي تنظر في الطلبات، بحسب ما يوضحه المواطن الأمريكي جون ديغنان العامل في مجال العقارات في نيفادا، قائلا: إن خطوط الهاتف مشغولة دائماً، الأمر محبط جداً لأنك لا تملك السيطرة ولا المعلومات، وتشعر بالقلق الشديد من كوفيد-19، وتدرك أن اقتصاد البلد ينهار ولم أعد أملك الكثير في مدخراتي، ربما ما يكفي لشهر واحد”.

ويواجه الاتحاد الأوروبى انتقادات بسبب بطء تحركه في إعانة الشركات والعمال المتضررين لمواجهة الأزمة الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا .

وقررت الحكومة الإيطالية بالتنسيق مع أمناء اتحادات النقابات الإيطالية صرف مبلغ 600 يورو لأصحاب المحلات والمشروعات الصغرى – عدا العاملين في المجالات الطبية وخطوط انتاج المواد الغذائية – في هذه الفترة الحرجة.

ويقول الدكتور عيسي اسكندر رئيس اتحاد العمال المصريين في إيطاليا، إن الحكومة الايطالية تدرس الآن إعانة المهاجرين الموجودين بطريقة غير شرعية وأيضا المتواجدين بدون تصريح إقامة (بدون صفة قانونية) حتي يحصلوا هم ايضا علي مبلغ ٢٠ يورو لليوم الواحد وهو الحد الأدني للصرف اليومي لكل فرد.

ويؤكد اسكندر أن صندوق التضامن الاجتماعي تلقي حوالي ٢ مليون طلب ومازالت الطلبات تتوالي، وأن تلقي نموذج طلب الإعانة مفتوح المدة غير مرتبط بتوقيت زمني معين، لذا فمسموح لأي شخص متضرر من الأحداث الأخيرة.

وفي مصر، أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، بدء العد التنازلى لصرف المنحة التى قررها الرئيس عبد الفتاح السيسى ، مساندة من الدولة للعمالة غير المنتظمة المضارة من تداعيات فيروس كورونا، وقدرها 500 جنيه بإجمالى 1500 جنيه على مدى 3 أشهر لنحو مليون و400 ألف مستحق.

ولفت سعفان إلى أنه يجب مراعاة للظروف الطارئة التي حالت دون صرف المنحة خلال الأيام التي حددت من 13 إلى 16 أبريل الحالي ، فقد تم تخصيص أيام 26 و27 و28 و29 و30 أبريل للصرف لمن تخلف عن اليوم المخصص له مع الالتزام بوصول الرسالة النصية قبل الصرف بـ24 ساعة.

وخصص البنك الدولي مساعدة طارئة قيمتها 12 مليار دولار لمكافحة تفشي فيروس كورونا، وتشمل حزمة المساعدات قروضا منخفضة التكلفة ومنحا ومساعدات فنية.

وتهدف المساعدات المقدمة إلى معاونة الدول في تحسين طرق التعامل الصحية العامة مع الأزمة، وكذلك العمل مع القطاع الخاص للحد من التأثير الاقتصادي.