تحتفل أغلب دول العالم بعيد العمال في الأول من مايو كل عام، ولكن الاحتفال في كل دولة يختلف عن الأخرى، كما أن هناك دول تحتفل في غير هذا الموعد، ولكن يظل تقدير العمال والاحتفاء بدورهم هو العامل المشترك بين هذه النماذج، وذلك لما يبذلونه من جهود، وعلى مدار عقود، احتل الاحتفال بعيد العمال أهمية ملحوظة، سواء باعتبار اليوم إجازة رسمية، أو من خلال الإحتفال عن طريق بعض الطقوس.

sss

وتختلف الدول في طقوس الاحتفال بعيد العمال، كما توجد دول أيضًا لا تهتم ولا تنظم أية أشكال احتفالية في هذا الصدد، وفي بعض الأحيان ترافق الاحتفالات تظاهرات احتجاجية للمطالبة بحقوق العمال والنظر إليهم بعين الاعتبار، وهو الظرف الذي يخرج فيه العمال في اليوم المخصص لهم، للفت انتباه السلطات للحصول على هذه الحقوق.

لافتات تهنئة وتجمعات عائلية

وعن احتفالات بعض الدول العربية، يحتفل العراق بهذا اليوم في الأول من مايو أيضًا، ولكن عن طريق حمل لافتات تحمل تهنئة لفئة العمال والسير بها في شوارع البلاد، بالإضافة إلى أن العراقيين يخرجون في هذا اليوم إلى الأماكن العامة والمتنزهات في تجمعات عائلية، كنوع من الاحتفاء بمجهودات العمال هذا اليوم.

إقرأ أيضاً:

عيد العمال.. “ضحايا لقمة العيش”.. “كورونا” يزيد من معاناة العمالة النسائية

احتفال الطلاب والعائلات

وتتشابه فنلندا في الاحتفالات مع العراق، حيث تعتبر الدولة أن هذا اليوم هو يوم احتفال للطلاب والعائلات في الأماكن العامة أيضاً، وما يميز هذه الاحتفالات، أنها تقام على طريقة “الكرنفالات”.

الخروج بزي موحد

وفي إندونيسيا، يشارك المئات من العمال الإندونيسيين فى احتفالات عيد العمال، بالخروج بزي موحد والتجوال في العاصمة “جاكرتا”، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل الأجهزة الأمنية الإندونيسية، للحيلولة دون وقوع أية عمليات عنف تعكر صفو اليوم.

شجرة مايو

النمسا تحتفل بعيد العمال من خلال شجرة “مايو”، ويأتي هذا الإحتفال ضمن احتفالات ألمانيا بشهر مايو، حيث إنه شهر خاص جدًا في ألمانيا، حيث يحتفل الناس بالتنكر والرقص قرب النيران، ويتم تزيين الأشجار وشرب النبيذ في الاحتفالات، كما توزع الحلويات لتبدأ الاحتفالات الخاصة بهذا الشهر بما يسمى ليلة الساحرات.

إقرأ أيضاً:

الاقتصاد الموازي.. أمل الحكومة في زيادة الإيرادات

شراء زهور وإقامة حفل غنائي

أما في في فرنسا فيتم الاحتفال بهذا اليوم في الأول من مايو، وتشمل طقوس الاحتفال شراء زهور زنبق الوادي، وخروج العمال في تجمعات للأماكن العامة للاحتفال في الحدائق والمتنزهات، وفي إيطاليا يحتفل الشعب كل عام من نفس التوقيت بإقامة حفل غنائي للاحتفال بالعمال.

دول لا تحتفل

وعن الدول التي لا تحتفل بهذا اليوم سواء عن طريق الاحتفالات أو حتي التظاهرات وتكتفي فقط بإقرار عطلة رسمية للعاملين في الدولة، تأتي كل من باكستان والهند وسريلانكا وبنجلاديش، وعدد من دول البلقان ومقدونيا وهندوراس، وفي بورما وليبيا وسوريا، لا يتم تنظيم مظاهرت تماماً، كما أن هولندا وإسرائيل ودول شبه الجزيرة العربية لا تحتفل من الأساس بفئة العمال ولا عيدهم.

إقرأ أيضاً:

660 منظمة حقوقية تطلق توصيات لحماية حقوق الإنسان في ظل “كورونا”