تهديدات بالقتل، غضب كبير وعارم، مقاطعة لبعض الفنانين، سب وقذف من خلال الهواتف أو عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي، هذه هي كانت طريقة تفاعل الجمهور هذا العام مع المسلسلات وأبطالها، فهم اعتبروا أن الدراما جزء من حياتهم لدرجة جعلتهم يرون الأمور بشكل حقيقي والتعامل معها علي هذا الأساس، وهو ما أدي الي تفاجئ الفنانين، خاصةً وانه العام الأول الذي تنتشر فيه هذه الظاهرة، وارجع البعض هذا التفاعل الكبير نظراً لتفرغ الجمهور بسبب الحظر الذي فرضته أزمة “كورونا”، إضافة الي قلة عدد المسلسلات.

يأتي علي رأس المسلسلات التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، مسلسل “البرنس”، حيث أن الفنان أحمد زاهر نشر مقطع صوتي يوضح تهديد عائله حقيقية له بأنهم سوف ينتقمون منه بسبب ترك ابنة “رضوان البرنس” الذي يجسده بطل العمل محمد رمضان في الشارع وحيدة وهو المشهد الذي أثر في قطاع كبير من المشاهدين، حيث نشر لهم فيديوهات توضح بكائهم الحقيقي وتوعدهم لأشقاء رضوان، وتلقت أيضاً الفنانة رحاب الجمل من نفس المسلسل تهديدات بالقتل نظراً لكم الشر الذي تحمله في أحداث المسلسل.

دراما رمضان تحت إخراج كورونا.. حيل مختلفة للحاق بسباق المسلسلات المحاصر

كما ظهرت الفرحة العارمة علي الجمهور بعد خروج “رضوان البرنس” من محبسه والعودة للإنتقام وكأن الأحداث واقعية، وهو ما جعل محمد رمضان يقول: “الحمد لله على تفاعل وإندماج وتوحّد الجمهور العربي مع البرنس وكأن رضوان البرنس واحد من عيلة المُشاهد”.

مسلسل “البرنس” من تأليف وإخراج محمد سامى، وبطولة محمد رمضان، نور اللبنانية، روجينا، أحمد زاهر، نجلاء بدر، إدوارد، دنيا عبد العزيز، عبد العزيز مخيون، ريم سامى، سلوى عثمان، محمد علاء، صفاء الطوخى، محمد حاتم، رحاب الجمل، حازم إيهاب، أحمد داش، إنعام الجريتلى وعدد آخر من الفنانين وتدور أحداثه في إطار شعبي حول صراع الإخوة بعد وفاة الأب.

وفي مسلسل “ونحب تاني ليه”، قرر الجمهور مقاطعة “غالية” التي تؤديها بطلة العمل ياسمين عبد العزيز، وذلك بسبب كدبها علي حبيبها “مراد السويفي” الذي يؤدي دوره كريم فهمي، وتلقت ياسمين العديد من الرسائل التي تطالبها بالتراجع عن ما تفعله، وكتبت ياسمين معلقة علي ما تلقته من غضب المشاهدين: “انا هستخبي بقي اليومين دول عشان انتو قافشين على غالية”.

المسلسل بطولة ياسمين عبد العزيز، شريف منير، كريم فهمى، سوسن بدر، إسلام جمال، بدرية طلبة، إيمان السيد، ليلى عز العرب، سمر مرسي، تارا عماد، صبا الرافعى، وعدد آخر من الفنانين، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي يتخلله بعض المشاهد الكوميدية، حول مشكلات الزوجين والأسرة بشكل عام حيث تتم مناقشة قضية من واقع المجتمع ويعانى منها معظم الأزواج.

موت شخصية وائل التي يؤديها الفنان كريم قاسم أيضاً دخلت ضمن مجموعة الشخصيات التي لاقت تفاعل كبير من قبل الجمهور وكأنه حقيقي، وكان ذلك بعد موته خلال أحداث المسلسل، حيث أن وفاته واجهت موجة رفض واعتراضات كبيرة على منصات السوشيال ميديا المختلفة، فقد ارتبط المشاهدين بشخصية وائل الصديق الجدع، الذي يقف ويساند جميع أصدقائه، لدرجة لم تجعلهم يتقبلوا موته، حيث جاءت ردود الأفعال كالتالي: “لا بجد زعلت جدًا، المسلسل مالوش طعم من غيرك”، “والله بشوف المسلسل عشان انت، المسلسل وحش أوي من غيرك”، “ازاي يموتوك يعني، اكتر واحد بحبه واتمنيت يكون عندي صاحب زيه يموت”، “مش هرتاح غير لما سليم يتعدم”.

غدر الأشقاء في الدراما المصرية.. تفاعل واسع رغم تكرار الأفكار

مسلسل لما كنا صغيرين إخراج محمد علي وتأليف أيمن سلامة وبطولة خالد النبوي ومحمود حميدة وكريم قاسم، ريهام حجاج ونسرين أمين ونبيل عيسى ومحمود حجازي وهاني عادل.

وبسبب تجسيده لدور الإرهابي “هشام عشماوي” واجه الفنان أحمد العوضي كم كبير من الشتائم والسب والقذف سواء عن طريق حساباته علي مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق هاتقه ، مما جعله يخرج عن صمته ويقول: “يا جماعة انا عوضي حبيبكم متدخلوش الأسلاك في بعضها”.

يروي مسلسل “الاختيار” السيرة الذاتية للشهيد البطل أحمد المنسي، وهو من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي وبطولة أمير كرارة وأحمد العوضي ودينا فؤاد ومحمود حافظ وسارة عادل وضياء عبدالخالق، وعدد كبير من ضيوف الشرف منهم آسر ياسين ومحمد رجب وكريم محمود عبدالعزيز وماجد المصري وصلاح عبدالله ورامز أمير.

وعلي الرغم من الحب الكبير الذي تلقاه الفنان اَسر ياسين منذ بدء أحداث مسلسل “100 وش”، إلا أنه أعلن عن تلقيه التهديد بالقتل بسبب خيانته لـ”سكر” التي تجسدها نيللي كريم، حيث نشر “اَسر” تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع Twitter، أكد من خلالها أنه تعرض لتهديدات بسبب المشهد الذي وافق فيه على مقابلة حبيبته السابقة، بدون علم سكر، وكتب رداً علي واحد من الجمهور: “يا هادي أنا جايلي تهديدات بالقتل وبيقولوا سكر هاتقطعني لأكياس شوجار صغننة”.

“100 وش” بطولة نيللي كريم، آسر ياسين، ولؤي عمران، وعلا رشدي، وشريف دسوقي، وبيومي فؤاد، وتأليف عمرو الدالي وأحمد وائل، وإخراج كاملة أبو ذكري‏‎، المسلسل كان يحمل في البداية اسم “النصابين” وتم تحضيره منذ العام الماضي إلا أنه توقف بعد خروجه من السباق الرمضاني 2019، لذا تم تأجيله لرمضان 2020 بنفس فريق العمل الذي يضم الفنان آسر ياسين.