أمين جمال، يُصنف على أنه واحد من المؤلفين الشباب، ولكنه استطاع إثبات أن موهبته كبيرة، من خلال تعاونه مع كبار النجوم في عالم الفن على مدار السنوات الماضية، وعلى رأسهم الزعيم عادل إمام والنجمة يسرا، وقرر أمين أن يقدم هذا العام توليفة متنوعة خلال موسم رمضان، وهما مسلسلان مختلفان في التناول، “خيانة عهد” للنجمة يسرا، و”سكر زيادة” للنجمات نادية الجندي ونبيلة عبيد وسميحة أيوب وهالة فاخر، وكان من المقرر أيضاً أن يشارك في نفس الموسم الجاري بمسلسل “أسود فاتح” مع هيفاء وهبي ولكن حالت الأمور دون ذلك بسبب انتشار فيروس “كورونا”.

sss

وعن التعاون مع نجوم كبار، وتكرار التعاون مع “يسرا”، وخوض الموسم الدرامي الرمضاني بأكثر من مسلسل، وبشأن التنوع في أعماله، كان لنا هذا الحوار مع السيناريست والمؤلف أمين جمال.. فإلى نص الحوار..

بداية.. كيف تصف مشاركتك للموسم الثالث على التوالي بأكثر من عمل خلال شهر رمضان؟

الحقيقة إنه أمر غير مقصود بالشكل الذي وصل للجمهور، خاصةً أنني في عام 2018 قدمت “عوالم خفية” مع الزعيم عادل إمام، و”لدينا أقوال أخرى” مع يسرا، و”سك على اخواتك” مع علي ربيع، والعام الماضي قدمت “لآخر نفس” مع ياسمين عبد العزيز و”فكرة بمليون جنيه” مع علي ربيع أيضاً، و”الزوجة 18″ مع حسن الرداد، وهذا العام أشارك بمسلسلات “خيانة عهد” ، وسكر زيادة”، ولكن الموضوع يكمن في أنني لا أعمل ولا أكتب هذه المسلسلات بمفردي، فنحن نعمل كـ”ورشة” كتابة أشرف عليها بمعاونة 12 من كتاب السيناريو والحوار، ونعمل بمنطق اليد الواحدة ولدينا أفكار جيدة وطموحات واسعة، وهو ما يجعلنا نخرج بتنفيذ الكثير من المسلسلات التي يصادف عرضها في موسم واحد لأنه الموسم الأكثر طلباً.

اقرأ أيضًا:

مؤلف “النهاية”: العمل صناعة مصرية ومن يصفه بـ”المسروق”لم يدرس دراما (حوار)

وماذا لو كنت تعمل بشكل فردي.. هل كنت ستخرج بكافة هذه الأعمال أم أن فريق العمل المعاون هو من له يد في ذلك؟

بالتأكيد لو كنت أعمل منفردًا لم أكن أستطع تقديم كل هذه الأعمال وحدي، فالفكرة أننا كمجموعة نتعامل كيد واحدة ونجلس على طاولة واحدة، ونكتب سويًا ونقرأ “شغل بعض” وهذه الروح هي السبب في خروج تلك الأعمال بشكل مرضٍ وقادر على المنافسة.

وما هو سر التنوع في أعمالك ما بين الكوميديا والدراما؟

التنويع دائماً مقصود مني ومن فريق العمل الذي أعمل معه، خاصةً أننا نحب كتابة الأعمال الدرامية، ولكن فكرة تقديم مسلسل كوميدي للجمهور هي معادلة صعبة، حاولنا أن نخوضها ونقدمها للجمهور بجانب توليفة الدراما التي حققت نجاحًأ كبيرًا، وبمعنى أصح نحن ننافس أنفسنا ونتحداها في تحقيق هذا التنوع.

وماذا عن العمل لأول مرة مع نجمات بحجم نادية الجندي وسميحة أيوب ونبيلة عبيد وهالة فاخر من خلال المسلسل الكوميدي “سكر زيادة”؟

مسلسل “سكر زيادة” عمل كوميدي، وهو مأخوذ عن “فورمات” أجنبية، والحقيقة أن العمل مع النجمتين نبيلة عبيد ونادية الجندي من أهم النجمات في تاريخ السينما المصرية يعتبر شرف لي وشيء أفتخر به في السيرة الذاتية، وأيضًا فخور بتعاوني مع سيدة المسرح سميحة أيوب، وأتمنى أن يكون العمل قد نال إعجاب الجمهور بقدر تاريخهم الفني.

 

مسلسل “سكر زيادة” كان تعريب فورمات مسلسل “The Golden Girls”.. حدثنا عن التجربة واختيار البطلات تحديداً لهذا العمل؟

المنتج صادق الصباح حدثنا تليفونيًا عن مسلسل “فورمات” من “ديزني” تم شراء “الفورمات” الخاصة به، وأنهم يرغبون في تقديمه من بطولة النجمتين نادية الجندي ونبيلة عبيد، وبدأنا نعمل على المعالجة، واستطاعت شركة الإنتاج أن تحصل على موافقتهم وتوقيعهم للمسلسل والذي شهد أول عمل يجتمعان فيه سويًا في تاريخهما، علمًا بأن المسلسل الأجنبي نجح جدًا في الثمانينيات، وتم تنفيذ 7 أجزاء منه، و”المخرج وائل احسان “عامل شغل” أكثر من رائع وفي النهاية “احنا عملنا ما علينا والنجاح من عند الله”.

 

اقرأ أيضًا:

غدر الأشقاء في الدراما المصرية.. تفاعل واسع رغم تكرار الأفكار

وبالنسبة للصعوبات في التعامل مع نجمات مسلسل “سكر زيادة”.. هل وضعت نجمة منهن شروطها في الكتابة سواء مساحة الأدوار أو الظهور بشكل معين؟

لا لم يحدث ذلك نهائياً، فدائماً النجوم الكبار لا يوجد لديهم “عقد”، وهذا ليس في “سكر زيادة” فقط، فقد سبق وعملنا مع النجم عادل إمام في “عوالم خفية” ولم يتدخل أبدًا في شئ، وكذلك النجمة يسرا، لأن “الناس دي محترمة جدا وبيلتزموا بالسيناريو جدا”.

هل انتابك شعور بالخوف من هذا العمل خاصةً أنه من بطولة نبيلة عبيد ونادية الجندي؟

لا على الإطلاق.. فالفكرة هو كيفية تقديمك للنجمتين في عمل درامي يستوعب تاريخهما ونحن بدأنا العمل على مسلسل “سكر زيادة” منذ شهر يونيو الماضي، واجتهدنا كثيرًا، وفي النهاية دائمًا ما يلتصق النجاح بكلمة سر لا أحد يعلمها إلا الله.

العمل مع النجمة يسرا لا يوصف بكلام.. وأنا تحت أمرها في أي عمل
حدثنا عن التعاون مع النجمة يسرا للمرة الثالثة؟

لقد سبق لي العمل مع النجمة يسرا في مسلسل “فوق مستوى الشبهات” ثم “لدينا أقول أخرى” وهذا العام نقدم “خيانة عهد”، وهو بمشاركة زميلي أحمد عادل والذي أعتبره أهم الأسباب لي في تقديم مسلسل “فوق مستوى الشبهات” في 2016، فهو الذي رشحنا لشركة “العدل جروب”، أما “خيانة عهد” والذي كان له اسم سابق “دهب عيرة” فأعتبره عمل مختلف كليًا، ومعنا محمد أبو السعد ووليد أبو المجد، والعمل مع النجمة يسرا لا يوصف بكلام، ولكن ما أستطيع أن أقوله إنه إذا طلبتنا النجمة يسرا في أي وقت لننفذ لها أي شيء “أنا تحت أمرها” لأني في البداية أعشقها وهي سبب فضل كبير علينا في تواجد اسمنا على الساحة بعد تعاونا في “فوق مستوى الشبهات”، وقد آمنت بنا ولم يكن أحد يعرفنا من قبل، وبسببها فتحت لنا أبوابًا كثيرة، وقدمنا بعدها العديد من الأعمال، وكل ذلك بسبب ثقة الفنانة يسرا فينا، حيث تعاونت معنا ونحن شباب لا أحد يعرفنا، ولذا فهي صاحبة فضل كبير علينا.

 

ولماذا تغير اسم المسلسل ليصبح “خيانة عهد”؟

القرار كان قرار الشركة المنتجة، حيث قرر القائمون عليها تغيير الاسم من “دهب عيرة” إلى “خيانة عهد”، وذلك بسبب عرض المسلسل على إحدى قنوات دبى، وكلمة عيرة بالنسبة لهم غير مناسبة وغير لائقة، ولها معنى آخر بخلاف المعنى المعتاد للمصريين، لذلك قرر صناع العمل تغيير الاسم إلى “خيانة عهد”، ومن وجهة نظري الشخصية أنا أعتبر أن اسم خيانة عهد هو الأفضل والأنسب للعمل.

 

اقرأ أيضًا:

تساؤلات جاهين.. “آخر حلاوة” على عود سيد مكاوي

وهل أثر انتشار فيروس “كورونا” على أعمالك؟

بالطبع كان له أثر كبير، وأتوقع أن يكون له أثر خلال الأيام المقبلة أيضاً، وتأثيره عليا كان بالسلب والحزن خاصةً بعد خروج مسلسل “أسود فاتح” من السباق الرمضاني 2020، والذي كان من المقرر أن تقوم ببطولته الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، ولكنني أقول إن هذا نصيب في النهاية وهذ ليس موعده، شركة الإنتاج رأت أنها لن تصور في هذه الظروف الصعبة التي نعيشها بالعالم، وقررت خروج المسلسل من السباق الرمضاني، لأنه به الكثير من المشاهد الخارجية والأكشن والشركة فضلت ألا تخرج المسلسل إلا بالشكل المكتوب به، والحقيقية أن الشركة المنتجة “الصباح إخوان” احترمت أن المسلسل به نجوم كبار “هيفاء وهبي وصبري فواز وشريف سلامة وأحمد فهمي وروجينا ومعتصم النهار”، فلن تخرج مسلسلًأ إلا يليق بهم وبنجوميتهم، وليس المهم أن يكون في رمضان أو خارج رمضان، ولكن الأهم أن يكون مسلسل محترم ونكون فخورين به.