يمر أول عيد فطر هذا العام في ظل أجواء “كورونا”، وهو ما بدل خطط الشعوب بوجه عام، وخطط الشعب المصري علي وجه الخصوص، خاصةً وأن حضور الحفلات والتجمعات والسفر كانت هي أولويات المصريين في مثل هذه المناسبات، ولكن دائماً تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث تم إلغاء كافة الفعاليات منذ انتشار الفيروس، وفي هذا العيد تم فرض حظر التجوال بدءاً من الخامسة مساءً، وهو ما كسر حتي أقل الطموحات في الاستمتاع بهذه الإجازة التي تمتد لمدة أسبوع.

وتخفيفاً على المواطنين، قررت بعض مؤسسات الدولة إقامة الحفلات بشكل مختلف خلال فترة العيد، خاصةً بعد انتشار حفلات “الأونلاين” على مدار الأسابيع الماضية، إضافة الى فكرة تطبيق “حفلات بدون جمهور”، والاستعانة بكبار النجوم في هذه الحفلات، وقد بدأت هذه الفكرة في شم النسيم الماضي بعدما أقام عدد كبير من النجوم حفلا على النيل وتم إذاعته على الهواء مباشرةً على عدد من القنوات.

تفاعل حقيقي أم دعائي.. العزل المنزلي يصنع ردود أفعال واسعة لـ”دراما رمضان”

وامتدت فكرة الحفلات الفنية بدون جمهور إلى الخليج أيضاً، حيث تقام أربع حفلات فنية مباشرة بدون جمهور خلال أيام العيد من 25 وحتى 28 مايو، ويشارك في هذه الحفلات النجوم محمد عبده ونجوى كرم و راشد الماجد و ماجد المهندس، وذلك برعاية الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية تحت عنوان “معيّدين معاكم” حصرياً على إحدى المنصات الإلكترونية في ظلّ استمرار إجراءات “التباعد المجتمعي” و”الحظر المنزلي”، وتحت عنوان “معيّدين معاكم”.

وفي هذه المبادرة الترفيهية، يحيي النجوم الأربعة حفلاتهم على المسرح بدون جمهور، فيما تتولي المنصة الإلكترونية حصرياً بثّ تلك الحفلات على الهواء مباشرةً لمشتركيه في كل مكان،كما يُجري الإعلامي علي العلياني الذي يتولّى تقديم الحفلات – مقابلات خاصة مع النجوم أصحاب الحفل، وذلك قبل بدء حفلاتهم وخلالها.

وتنطلق هذه الحفلات، من تاريخ (25 مايو 2020 وحتي 28 مايو 2020) على النحو التالي:

          ⁃        يوم 25 مايو حفل ماجد المهندس، في تمام التاسعة ليلاً.

          ⁃        يوم 26 مايو حفل “فنان العرب” محمد عبده، في تمام العاشرة ليلاً.

          ⁃        يوم 27 مايو حفل راشد الماجد، في تمام التاسعة ليلاً.

          ⁃        يوم 28 مايو حفل نجوى كرم في تمام التاسعة ليلاً.

ومن ضمن حفلات أول يوم العيد يأتي حفل النجم تامر حسني من مسرح الصوت والضوء، وسيتم إذاعته على قناة ON E في تمام الساعة العاشرة مساءً، وفي نفس اليوم يحيي المطرب العراقي كاظم الساهر، حفل على قناة المجمع الثقافي على “اليوتيوب” في تمام الساعة 8 مساءً، وضمن المبادرة الإليكترونية “خليك في البيت.. الثقافة بين أيديك” التي أطلقتها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، يحيي المطرب اللبناني عاصي الحلاني أول حفل في تمام الساعة 9 مساء.

وفي ثاني أيام العيد يحيي النجوم حميد الشاعري، هشام عباس، ومدحت صالح حفل بدون جمهور من حديقة الأزهر ، ويذالع الحفل على قناة CBC، في تمام الساعة العاشرة مساءً، وفي نفس اليوم يحيي المطرب اللبناني وائل جسار حفله، على قناة وزارة الثقافة على “اليوتيوب”، في تمام الساعة 9 مساءً.

“إم بي سي مصر”.. الترويج لسلوكيات مرفوضة في ثوب براق

أما بالنسبة لحفلات ثالث أيام العيد، تقوم بإحيائه النجمة أنغام، من على مسرح الصوت والضوء، وهو الحفل المقرر اذاعته في تمام الساعة العاشرة مساءً من على مسرح الصوت والضوء عبر قناة DMC.

كما تحيي المطربة اللبنانية نانسي عجرم، حفل غنائي مباشر عبر قناتها الرسمية على “يوتيوب”، في تمام الساعة 7 مساءً، ويستكمل سهرة ثالث أيام العيد المطرب العراقي كاظم الساهر حيث يحيي حفله على قناة وزارة الثقافة على “يوتيوب” في تمام الساعة 9 مساءً.