اتهامات يواجهها شعب الصين مؤخرا، تقول إن ثقافتهم في الطعام هي سبب في تفشي فيروس “الكورونا” حول الكثير من الدول، ولكن المفاجأة أن هذا الطعام الذي لطالما كان هو حديث العالم بصفته طعاما “مقززا”، تشترك مع الصين دولا أخرى فيه.

sss

والصين ليست الوحيدة في تاريخ الأكلات الغريبة أو “المنفرة”، بل توجد  العديد من الدول تصنع أكلات غريبة وهي كالتالي:

اليابان:

يوجد أكلة اسمها “شيراكو”، في اليابانية تعني هذه الكلمة “الأطفال البيض” ولكنها في الأصل تشير إلى أكياس الحيوانات المنوية في سمك القد أو أسماك الصياد أو أسماك البخاخ، وتشبة الأكلة النقط البيضاء من الأدمغة أو العقول المصغرة، وهناك بعض من أثني بطعمها عند التذوق.

الفلبين:

أكلة غريبة تحمل اسم “بالوت”، وهي عبارة عن بيض البط المخصب، مع جنينه المطوّر جزئياً بداخله ، يتم غليه حياً ثم يُؤكل من القشرة بالملح والفلفل والخل.

من المفترض أن تنقر على ثقب في الجزء العلوي من القشرة ، ثم تملأ السائل المالح ثم تحطم بقية ما بداخله من الريش والعظام وكل شيء يحمله.

دولة كمبوديا

لديها أكلة “العنكبوت الذئبي المقرمش” أو Crispy tarantulas، وفي كمبوديا تعتبر هذه الوجبة هي وجبة “الغداء”، ويعود أصل هذه الأكلة الي تضور الكمبوديون جوعاًفي عصر الخمير الحمر (خمير كراهام) وكان هو الحزب السياسي الحاكم في كمبوديا – والتي سميت وقتها كمبوتشيا الديمقراطية – منذ عام 1975 إلى عام 1979، وعندها لأول مرة الكمبوديين يأكلون “العناكب”.

لكن من الغريب أنها أصبحت شائعة ويتم تقديمها الآن كوجبة خفيفة مقلية في جميع أنحاء البلاد، ويبدو أن طعمها مثل السلطعون قليلا.

لاوس

لاوس بلد غير ساحلي يقع في جنوب شرق آسيا، وأغرب أكلة هناك تحمل اسم حساء بيض النمل الأبيض Gaeng Kai Mot Daeng، وهي أحد أكثر أنواع الحساء غير المألوف في العالم، خاصةً وانه يجمع بين مزيج من بيض النمل والأجنة الجزئية من النملة البيضاء، ويضاف الي الحساء بعض النمل الصغير لإضافة الحامض.

إذا كانت معدتك قادرة على تحملها ، فمن المفترض أن تكون النكهة لذيذة تمامًا، ولكنها حادة وحساسة، وتشبه قليلاً الجمبري.

كوريا

أغرب أكلة في كوريا عبارة عن حساء يطلق عليه Boshintang، يتكون هذا الحساء الكوري الذي يفترض أنه مفيد للصحة من البصل الأخضر، الهندباء، ومجموعة من التوابل، الي الاَن لا يوجد ما هو غريب في المكونات، ولكن الغريب انه يحتوي أيضاً  علي لحم الكلاب، وعلى الرغم من أنك ستجد صعوبة في العثور عليه في قوائم مطاعم كوريا اليوم، إلا أنه لا يزال شائعًا لدى الجيل الأكبر سناً، وبشكل عام الحساء طعمه أفضل من رائحته كثيراً.

منغوليا

ربما أثناء تواجدك هناك تسمع جملة ” هل تريد احتساء كوب من حليب الحصان المخمر ؟” في منغوليا، هذا ليس عرضًا غير عادي أو غريب على الإطلاق،  إنهم يصنعون نوعًا من البيرة يسمى airag عن طريق تناول حليب الفرس والسماح له بالتخمر إلى سائل فوضوي حامض وإضاقة القليل من الكحول، ويتم تقديمه بشكل تقليدي مبرد في كوب على شكل وعاء.

جرينلاند

هي أكبر جزيرة في العالم وهي بلد عضو في مملكة الدنمارك، ويقدم بها وجبات غريبة أيضاً من ضمنها وجبة تسمي Muktuk وهي بالنسبة لهم وجبة تقليدية، وتتكون هذه الوجبة من جلد الحيتان المجمد والدهن، ويتم تقديمها إما نيئًا أو مخللًا، وتبدو قليلا مثل جميع أنواع عرق السوس خاصةً وأن ولها عدة طبقات: الجلد (يبدو طعمه مثل البندق) ، والدهون (مطاطية) والطبقة الواقية بينهما (أكثر مطاطية)، ولا يمكن أكلها لمن يرتدون أطقم الأسنان أو أصحاب الأسنان الضعيفة.

أيسلندا

وجبة “هاكريل”، هي وجبة تشكل لغز لمجرد أن هناك إنسان ممكن أن يتخيلها، لأن طريقة تحضيرها تتطلب الكثير من الخطوات الغير متوقعة، وأولها تحضير أمعاء وقطع رأس قرش “الغرينلاند”، ثم وضعه في وعاء ضحل وتغطيه بالرمل والحجارة، ومن ثم يترك لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، ثم بعد ذلك يقطع إلى شرائح ويجفف لعدة أشهر أخرى قبل التقديم بشكل نهائي، ويُنصح للذين يأكلونه لأول مرة بسد أنفهم نهائياً.

الصين

في الصين لا يقتصر الطعام علي الخفافيش والأفاعي فقط، فهناك ما يسمي ب”بيضة القرن”، وأصل هذه الوجبة يعود لبيضة فاسدة تم اكتشافها في الصين القديمة لتصبح وجبة شهيرة حالياً، ويتم تحضيرها عن طريقة تغطية البيض (المعروف أيضًا باسم بيض المائة عام أو بيدان) بالطين والرماد والملح لشهور، وفي ذلك الوقت يكون الصفار أخضر داكن وتصبح رائحتها كريهة كالكبريت.

السعودية

في الخليج  أيضاً هناك بعض الأكلات الغريبة، ومن ضمنها وأشهرها “كبسة الضب”، والغريب في الأمر أن السعوديين يحبونها كثيراً، ولكن يجب عليك قبل تناول هذه الوجبة أن تقوم برحلة صيد مخصصة لصيد “الضب” ومن بعدها تقوم بسلخ الجلد الخاص به، وأكثر السعوديين يقومون بتحضيره من خلال تقطيعه على شكل قطع متساوية مع الاهتمام بالذيل، لأنه وجهة  نظرهم يعطي للوجبة طعماً مختلفاً، ثم يُغسل ويُصفى من الدم، ويجري وضعه في إناء الطبخ بعد إضافة الماء الساخن عليه؛ لسلقه مع إضافة البهارات عليه ومن ثم تستطيع تناوله.

يتناول أيضاَ أهل السعودية ما يسمي بكبسة “الجراد”، ويطهي الجراد من خلال تسخين الماء بعد غليانها، يتم وضع الجراد حيًا على الفور مع التقليب المستمر، حتي تموت جميعها، ثم إضافة بهارات وملح، ثم تضاف علي الكبسة.