أعلن مجلس حقوق الانسان التابع للأمم لمتحدة مساء أمس، الاثنين إلغاء كافة الفعاليات الجانبية التي تقام على هامش أعمال الدورة الحالية الثالثة والأربعين للمجلس، وذلك تنفيذا لتوصيات الامم المتحدة فيما يتعلق بفيروس “كورونا”.
وأكد المجلس إلغاء تلك الفعاليات وحتى نهاية دورته الحالية في 20 مارس الجاري، خاصة وأن الغالبية من الذين يشاركون في تلك الفعاليات يأتون من خارج سويسرا، ويمثلون المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

وأكدت الأمانة في رسالة إلى جميع المنظمات المشاركة بالدورة التي انطلقت يوم 24 فبراير وتستمر حتى يوم 21 مارس، على الإلغاء مع الإبقاء علي الجلسات العامة والتي تشهد اعتماد توصيات عدد من الدول من بينها مصر، والتي تعلن خلال جلسة المجلس في 12 مارس الجاري، موقفها النهائي من التوصيات التي اعتمدها المجلس وبلغت 372 توصية.

وتسبب إلغاء الفاعليات والأنشطة الهامشية في إلغاء نحو 102 نشاط كان مقررا انعقاده من قبل عدد من البعثات الدبلوماسية بجنيف

وأعلنت رئيسة مجلس حقوق الإنسان وقف كل الندوات التي كانت ستقوم بها المنظمات غير الحكومية والأجهزة الوطنية، وفقا لقرار المكتب الصادر اليوم باتباع التوصيات التي قدمتها المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف في رسالتها.

اقرأ أيضًا:“المنظمة المصرية ” قراءة في توصيات مجلس حقوق الإنسان الخاصة بمصر

يذكر أنه كان من المقرر على هامش أعمال الدورة الحالية 43 لمجلس حقوق الإنسان بمقر الأمم المتحدة بجنيف خلال الفترة ما بين 24 فبراير و20  مارس2020، تنظيم عدد من النشاطات الجانبية من قبل البعثات الدبلوماسية، وكالات الأمم المتحدة، المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية التي تتمتع بالصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 

وتسبب إلغاء الفاعليات والأنشطة الهامشية في إلغاء نحو 102 نشاط كان مقررا انعقاده من قبل عدد من البعثات الدبلوماسية بجنيف، من بينهم 4 نشاطات من قبل البعثة البريطانية بخصوص مشروع القرار الخاص بحالة حقوق الإنسان في سورية، ونشاط واحد ستنظمه البعثة العراقية حول المرأة العراقية التركمانية وجرائم داعش، ونشاط للبعثة المغربية حول إتفاقية مناهضة التعذيب، مصر “الحق في العمل”، فلسطين “سلامة الصحفيين”، السعودية “نحو سلام دائم”، الإمارات “حرية الدين والمعتقد”.

تم إلغاء 179 نشاط جانبي، من بينهم 35 نشاط متعلق بحالة حقوق الإنسان بعدد من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وكان من بين الأنشطة أيضا، نشاط للمؤسسة الوطنية الموريتانية حول حقوق الإنسان في موريتانيا، ونشاط آخر كان مقررا للمجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر حول بناء السلام في أفريقيا.

وبالنسبة للأنشطة المنظمات الغير حكومية، فقد تم إلغاء 179 نشاط جانبي، من بينهم 35 نشاط متعلق بحالة حقوق الإنسان بعدد من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضًا:10 معلومات توضح آلية الاستعراض الدوري الشامل بالأمم المتحدة

وكان من المقرر أن يكون توزيعها، 8 خاص بحالة حقوق الإنسان في فلسطين، و6 فعاليات بشأن مصر، و5 بشأن الأوضاع في اليمن، و3 فعاليات للشأن العراقي، و2 فاعلية خاصة البحرين ومثلها لكل من دول السعودية، وأيضا جنوب السودان.

 الأحداث الجانية  كانت تضمن أيضا، عقد جلستين بشأن حالة حقوق الإنسان بمنطقة الشرق الأوسط، وجلسة أخري بشأن حالة حقوق الإنسان بمنطقة الخليج، وجلسة لحالة حقوق الإنسان بالجزائر، وجلسة أخري عن حالة حقوق الإنسان في لبنان، بينما نظمت منظمة سودانية واحدة نشاط جانبي حول الإتجار بالبشر وحقوق الإنسان في 28 فبراير الماضي.

من ناحية اخرى، أعلنت إدارة المهرجان الدولي لأفلام حقوق الانسان، والذي كان مقرراً أن ينظم في جنيف في الفترة من 6 الى 15 مارس، إلغاء تنظيم المهرجان هذا العام تحوطاً من فيروس “كورونا”.