القرارات التي أصدرتها السلطات في مصر، مؤخرا بحسم أمر تكاليف عزل العائدين من الخارج، يمكن وصفها بالانتصار لإرادة القادمين من دول أخرى، والتي فتحت الباب على مصرعيه لعودة المصريين بسهولة ودون تكاليف زائدة إلى وطنهم، وبلا صعوبات.

sss

و بدأت المطارات  في استقبال مصريين عائدين من الخارج، على طائرات قادمة من دول أخرى،  بناءً على طلبهم للعودة إلى بلادهم.

و قال وزير الدولة للإعلام المصري أسامة هيكل،  إن “الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه صندوق “تحيا مصر” بتحمل تكلفة إقامة المصريين الذين عادوا من الخارج في الحجر الصحي بالفنادق”.

وتسجل وزارة الخارجية عبر السفارات والقنصليات في الخارج ، أسماء الراغبين في العودة للوطن.

ويجري تجميع الأسماء ثم  التواصل مع شركة مصر للطيران لتخصيص رحلات لإجلائهم، بشرط أن يكون عدد الركاب يسمح بتسيير رحلة العودة، إلي القاهرة.

وتجاوز  إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد   في مصر  779 حالة من ضمنها 179 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و52 حالة وفاة.

وشمل، القرار الرئاسي المصريين الذين عادوا بالفعل على مدار اليومين الماضيين” خلال  “فترة الحجر الصحي التى ستكون 14 يوماً”.

ويجري عزل العائدين صحياً لمدة أسبوعين، وإجراء الفحوصات والرعاية اللازمة، حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

بداية الأزمة 

وبدأت أزمة العائدين من الخارج بتداول مقاطع فيديو لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر مواطنين مصريين عائدين من الكويت، يهتفون “مش هنروح الحجر”، اعتراضا على دفع تكلفة العزل عقب الوصول.

“و أن الأزمة ليست في رفضهم الحجر بقدر ، رفض التوقيع على استمارة يتحملون فيها تكلفة الحجر الصحي”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قوله: “إن المصريين العائدين من الكويت رفضوا إجراءات الحجر الصحي لمدة 14 يومًا وأصروا على المغادرة، وأجرينا فحوصات مبدئية للعائدين من الكويت وكانت جميعها سلبية وطلبنا منهم العزل المنزلي، ولكن ما حدث منهم تصرف غير مسؤول ينم عن أنانية مفرطة والتفكير في أنفسهم”.

اقرأ أيضًا:“لا تهويل ولا تهوين” .. جنود”القلم” خلف الكواليس في معركة “كورونا”

وقال المتحدث” تم التأكيد على باقي المصريين الذين يريدون العودة بالتوقيع على قرار ملزم قانونا بالخضوع للعزل والحجر الطبي في المكان الذي تقرره الصحة لمدة 14 يومًا، ومن يرفض لن يُسمح له بركوب الطائرة”.

جدل حول التكلفة

ولاقت تصريحات متحدث الوزراء، جدلا واسعا، وقال أحد العائدين، إن التظاهرات التي جرى تصويرها وبثها لم تكن من تنظيم شخص معين وإنما كانت من عدد من الرافضين للخضوع للحجر الصحي”.

وقال العائد من الخارج” لم نحصل على أية تعليمات عقب خروجنا من مطار القاهرة نتيجة أن العينات جاءت جميعها سلبية من فيروس كورونا”.

ردود أفعال مختلفة

الكاتب والباحث الأكاديمي، الدكتور نبيل عبد الفتاح، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية طالب بمحاسبة من تظاهروا بالمطار، وقتها وتساءل عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “هل من تظاهروا من العائدين من الكويت ورفضوا الحجر الصحي كان يمكن لأي منهم أن يفعل ذلك في الكويت؟!! المحاسبة والعقاب والردع واجب”.

وقدر صحفي مسؤول عن تغطية أنشطة وزارة الطيران المدني، – رفض ذكر اسمه-، حجم العائدين  من الخارج على مدار الأسبوع الماضي  ما بين 5 إلى 10 آلاف مصري على أقصي تقدير”.

وقال” خطورة الفيروس وأعراضه لا تظهر إلا بعد أيام وأن هناك كثير من الحالات تحولت من سلبية إلى إيجابية وقياس درجة الحرارة ليست مقياسا وفقا لما أكده الأطباء”

اقرأ أيضًا:“مِنح الجمعيات” .. مبادرة مجتمعية لمواجهة تداعيات “كورونا”

الصحفية حنان فكري، عضو مجلس نقابة الصحفيين سابقاً، كانت من الرافضين لقرار تحمل العائدين أي تكاليف أو مصروفات.

وقالت عبر موقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك” :” يعنى العائدين من الكويت بيتظاهروا لأنهم مش عايزين يتحملوا نفقة الحجر في فنادق.. مش علشان رافضين الحجر نفسه..أرفص تحمل العائدين تكلفة الحجر الصحي لدى عودتهم، هذا إجراء تتحمله الدولة”.

وعلى النقيض استنكر محمود عشيش، عضو المجلس الرئاسي لاتحاد المواطن المصري بالخارج، وقتها  تصرف عدد من المصريين العائدين من الكويت، ورفضهم دخول الحجر الصحي، لافتًا إلى أن مصر أول دولة تحركت لإعادة مواطنيها من الخارج، وأصدرت تعليمات للسفارات في الخارج، لتحريك الرحلات.

 

إجراءات وقائية بمطار القاهرة

وكشفت مصادر مطلعة بالحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، أن جميع العائدين على الرحلات الاستثنائية القادمة من دولة الكويت، وجميع الدول العربية والأوربية، تم توقيع الكشف الطبي الإجباري عليهم بالحجر الصحي، وأن أطباء الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي عرضوا على العائدين، من دولة الكويت الحجز بالحجر الصحي كجزء من الإجراءات الوقائية للتصدي لانتشار الفيروس، إلا أنهم اعترضوا، وقرروا البقاء في منازلهم، وعدم الخروج منها لمده 14 يومًا، وبناء عليه تم تسهيل إجراءات خروجهم من المطار على الفور.

 

بحسب الإجراءات الوقائية المتبعة والمعلنة من قبل الحكومة المصرية ووزارة الصحة، فإن الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي لا يمكن أن يسمح لأحد مصاب بالفيروس بالخروج.

 

وبحسب الإجراءات الوقائية المتبعة والمعلنة من قبل الحكومة المصرية ووزارة الصحة، فإن الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي لا يمكن أن يسمح لشخص  مصاب بالفيروس بالخروج، فضلا عن توقيع الكشف الطبي الإجباري على جميع المصريين العائدين.

ومنذ 25 مارس الماضي، واصل مطار القاهرة الدولي استعداداته المكثفة لاستقبال المصريين العائدين من الكويت وبعض الوجهات الأخرى الأوروبية.

اقرأ أيضًا:“روشتة الحجر”.. نصائح للأمهات لسلامة الصحة النفسية للطفل

ووضع الحجر الصحي بمطار القاهرة، عدد من الوحدات تضم تقريبا من حوالي 10 لـ 14 طبيب – لتحليل الدم للكشف عن فيروس الكورونا covid-19 ويتم ذلك بترتيب أرقام مسلسلة تشمل كل المتواجدين علي الرحلات بما فيهم طاقم الطائرة.

وكانت سفارات مصر في الكويت ولندن وواشنطن قد أوصت المواطنين العائدين بتوخي الحذر وتوقيع الإقرار، والقبول بالعزل الذاتي لدى العودة لمصر.

وكشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، عن إجراءات جديدة تمثلت في تحديد عدد من الفنادق في محيط مطار القاهرة الدولي ومصر الجديدة، للعزل الذاتي للمواطنين المصريين العائدين من الخارج.