استغاث عددًا من طلاب امتياز التمريض بجامعة المنوفية بوزير التعليم العالي ورئيس جامعة المنوفية، بعدما أكدت التحاليل إصابة 6 من طلاب الامتيار بفيروس كورونا، أثناء تكليفهم بمستشفى عرابي بمدينة العبور بمحافظة القاهرة.
وذكر مصدر طبي داخل الجامعة أن تعدد الإصابات داخل طلاب إمتياز التمريض، جاء نتيجة رفض عميدة الكلية ورئيس القسم،  بمنحهم إجازات أو دعمهم بإمكانيات مادية  من ماسكات وغيره في مواجهة فيروس كورونا أسوة بزملائهم في مستشفى الجامعة و شبين الكوم التعليمي.

sss

وطالب الطلاب المصابين بتأجيل امتياز تمريض المنوفية، أسوة بقرار رئيس جامعة المنوفية بمستشفي الجامعة والتعليمى، ومحاسبة المسئول عن إصابة الطلبة، بالإضافة إلى توفير إمكانيات مادية داخل المستشفيات لطلاب الإمتيار.

ونشرت إحدى الطالبات بامتياز كلية التمريض جامعة المنوفية، منشورًا بإحدى المجموعات التابعة لدفعة امتياز تمريض المنوفية 2019-2020، تتهم فيه عميدة كلية التمريض بالجامعة ورئيس القسم، بعدم مساعدتهم من خلال مدهم بالمستلزمات الطبية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، أثناء تدريبهم بمستشفى عرابي بالعبور.

وأوضحت الطالبة أنهم لم يتلقوا أي اهتمام خلال عملية تدريبهم في الفترة الحالية إبان وجود جائحة كورونا؛ مما أدى إلى إصابتها بالعدوى و5 آخريات، كما أنها تعرضت لإنهيار عصبي مما أدى لتكسيرها الغرفة المتواجدة بها، بدون وعي، وفق الروايات التي رويت عنها من قبل الطاقم المعني بمعاجلتها في مستشفى كفر الزيات، مؤكدة أنها تطالب بالحصول على حقوقهم، بالإضافة إلى المساواة بين زملائها الذين تم توزيعهم على المستشفيات التابعة للجامعة.

أقرأ ايضا: المعادلة الصعبة..صراع العقل والعاطفة للعودة للعمل في حضرة كورونا

وتروي الطالبة بأن بداية الحكاية جاءت مع إصابة ممرضة امتياز من زوجها الممرض أثناء قضاءها فترة إجازة بمنزلها، ولذلك قرر رئيس جامعة المنوفية منح طلبة امتياز التمريض بالجامعة وشبين الكوم التعليمى إجازة فقط واستمرار عمل طلبة الامتياز بالمستشفيات الأخرى ومنهم مستشفي عرابي بالعبور التابعة لجمعيات أهلية بالقاهرة، مع العلم بأنه تم توزيع الطلاب على المستشفيات منذ شهر أكتوبر الماضي. 

وتابعت: بسبب نقص الإمكانيات في هذه المستشفيات أصيبت 6 ممرضات طالبات بالفيروس، وتم نقلهم لمستشفيات الحجر الصحى، بالإضافة إلى ظهور7 نتائج سلبية لطالبات آخريات لكنهم معزولين الآن بمستشفي ٢٣ يوليو بالمرج لإجراء تحاليل أخرى لتأكد من إصابتهم من عدمه لأنهم خالطوا الحالات الإيجابية بالإضافة إلى عزل ٥ شباب في نفس المستشفى وتم خرجوهم بعد التأكد من سلبية نتائجهم.

وشن طلاب الدفعة حملة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بهاشتاج “دعم امتياز تمريض المنوفية”، مطالبين فيها بحمايتهم من خطر للإصابة.

وشدد ماهر الشيمي أحد طلاب امتياز تمريض المنوفية، على ضرورة محاسبة المتسببين في إصابة زملائه بالفيروس كورونا، مشيرًا إلي أن طاقم التمريض هم الأكثر تعرضا للعدوى داخل المستشفيات ويجب توفير لهم كل الإمكانيات، حيث أن طاقم التمريض هم من يخالطون الحالات بشكل مباشر.

وطالب ماهر عميدة كلية تمريض المنوفية بضرورة الرد على رسالة الفتاة التي نشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي، مؤكدا على ضرورة احترام المسؤولين للتمريض الذين يتحملون المسؤولية في هذا الوقت.

وأوضح حسين عبد المجيد أخصائي التمريض بمستشفى الحجر بالمنوفية، أن الفريق الطبي استقبل 4 طالبات فقط من المصابات أما الطالبة الخامسة فتم احتجازها في الحجر الصحي بكفر الزيات.

وأشار إلى أن حالة الطالبات مستقرة على المستوى الصحي، وأن المسحة ستتم خلال الأيام القادمة بمجرد تأثير العلاج الفعلي الذي بدأ صباح اليوم، موضحا أن الطالبات الأربعة وصلوا إلى الحجر في تمام الساعة ال2 صباحا، وكانوا في حالة من الصدمة وخصوصا أن الأعراض ليست ظاهرة كلها.

فيما قال مصطفى رمضان خريج كلية التمريض وأحد أعضاء الحملة المطالبين بدعم طلاب الامتياز:” أنه حتى الآن لا يوجد رد من المسؤولين حول ما تعرض له طلاب الامتياز، إلى جانب أن الطلاب قرروا عدم إخبار أسرهم بالأمر خوفا عليهم من الفزع”.

أقرأ ايضا:صرخات العالقين.. مصريون بالخارج منعهم الوباء من احتضان الوطن

وأشار رمضان إلي أن مصدر العدوى للطلاب من داخل مستشفى عرابي، ولكنه مجهول حتي الآن، وغير معروف أن كانت العدوى انتقلت المرضى أم لا، خاصة أن الطلاب كانوا مخالطين للمرضى دون وقيات طبية، موضحا أن المستشفى رفضت تسليمهم كمامات وجوانتيات وقالوا لهم أن المستلزمات الطبية للفريق الطبي فقط”.

من جانبه قرر رئيس جامعة المنوفية إعطاء جميع الطلاب المخالطين ومشتبه فيها إجازة يتم فيها العزل المنزلي لمدة أربعة عشر يوما.