قادة حماس الذين يعيشون خارج قطاع غزة يبحثون يائسين عن دولة توافق استضافتهم، وفقا لتقرير صدر مؤخرا، يبدو أن دولة واحدة مستعدة لذلك، هي تركيا.

 قرر اثنان من كبار المسؤولين في حركة حماس ، إسماعيل هنية وصالح العاروري، الاستقرار في تركيا بعد موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كما انتقل ثلاثة من مسؤولي الحركة الآخرين ، هم زاهر جبارين ، وموسى أبو مرزوق ، ونزار عوض الله، إلى تركيا من قطر ولبنان على التوالي، ومن المتوقع أن تنضم إلى هنية في تركيا زوجته وأطفاله المقيمين في قطاع غزة قريباً. 

الخبير الصحي علاء غنام يضع خارطة طريق لفك الاشتباك بين الصحة ونقابة الأطباء

 منع العودة

وكان “هنية” الذي غادر قطاع غزة في ديسمبر 2019 قد تم منعه من العودة للقطاع الساحلي الذي تحكمه حماس، ويعيش فيه حوالي مليوني فلسطيني.

وأشارت تقارير إعلامية عربية إلى أن “هنية” لا يحظى بقبول في مصر عندما خالف وعده بعدم زيارة إيران، بعد أن تم السماح له بمغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة.

 بعد وقت قصير من مغادرته قطاع غزة ، سافر هنية إلى إيران ، حيث حضر جنازة قاسم سليماني ، القائد السابق لقوة القدس الإيرانية ، الذي اغتيل في غارة أمريكية بدون طيار في 3 يناير في بغداد، العراق، بعد أن صنفته الإدارة الأمريكية أنه إرهابي في عام 2005، وهو ما فعلته من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 وقال هنية رئيس “المكتب السياسي” لحماس في كلمة في جنازة سليماني في طهران: “أعلن أن مشروع المقاومة في فلسطين سيستمر ولن يضعف ولن يتراجع”، كما أشاد بالقائد العسكري الإيراني المقتول باعتباره “شهيد القدس الذي قدم تضحيات كبيرة من أجل حماية فلسطين والمقاومة”!.

غضب مصري

 أثارت زيارة هنية لإيران واستمرار أنشطة حماس المعادية لإسرائيل والهجمات الإرهابية غضب مصر التي تعمل بجد للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد لوقف إطلاق النار بين حركة حماس المتمركزة في غزة وإسرائيل، كما يبدو أن المصريين غاضبون من استمرار الدعم العسكري والمالي الإيراني لحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني ، وهما اللاعبان الرئيسيان في قطاع غزة.

 وفي رأي كاتب هذا التقرير خالد أبو طعمة الباحث في معهد جيتستون الأمريكي، فيبدو أن الدول العربية التي سبق لها أن رحبت بقادة حماس، يبدو أنها تدير ظهرها للحركة الآن.

  في عام 2011 ، تم طرد قادة حماس من سوريا بعد أن رفضوا دعم الرئيس بشار الأسد في صراعه مع جماعات المعارضة السورية، ومنذ ذلك الحين رفض السوريون طلبات أصدقاء حماس في إيران وحزب الله بإعادة العلاقات مع قيادة حماس.

 ويقال إن قطر ولبنان والسودان قطعت علاقاتها مع حماس ، خشية أن يتهمها المجتمع الدولي بإيواء جماعة إرهابية فلسطينية.

لقد ذهبت المملكة العربية السعودية إلى أبعد من ذلك بتقديمها عشرات الفلسطينيين والنشطاء الأردنيين للمحاكمة لدعمهم حماس، تم توجيه الاتهام إلى ما لا يقل عن 68 فلسطينيا وأردنيا في “محكمة الإرهاب الخاصة” في المملكة.

اعتقلت السلطات الأمنية السعودية المشتبهين في أبريل 2019 ومن بين المعتقلين محمد الخضري ، 81 عامًا ، وهو فلسطيني مقيم في السعودية منذ فترة طويلة ، وكان يعمل سابقًا كممثل رسمي لحماس في المملكة.

على جناح كورونا.. فيروس العنصرية يواصل انتشاره عبر العالم

 “العاروري”، المسؤول الآخر في حماس المتوقع أن ينضم إلى “هنية” في تركيا ، مطلوب من قبل الولايات المتحدة لتورطه في الإرهاب.

في عام 2018 ، عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار للحصول على معلومات من شأنها أن تؤدي إلى تحديد موقع العاروري ، نائب رئيس “المكتب السياسي” لحماس، وهو شخصية رئيسية في تكوين العلاقات بين حماس وإيران وحزب الله ، وهو يشارك في بناء ومعالجة البنى التحتية لحركة حماس في الضفة الغربية.

في عام 2014 ، أعلن العاروري ، الذي كان يتنقل بين لبنان وتركيا على مدى السنوات القليلة الماضية ، مسؤولية حماس عن اختطاف وقتل ثلاثة مراهقين إسرائيليين في الضفة الغربية في 12 يونيو 2014.

 في عام 2015 ، غادر العاروري تركيا بعد ضغوط أمريكية وإسرائيلية غير مسبوقة على السلطات التركية ، وفقًا لمصدر من حماس.

وقال المصدر “لقد قرر مغادرة تركيا طواعية حتى لا يحرج تركيا التي كانت تواجه ضغوطًا كبيرة من إسرائيل والإدارة الأمريكية”.

 في الأشهر الأخيرة ، أصبح هنية زائرًا منتظمًا لتركيا، حيث استقبله أردوغان وغيره من كبار المسؤولين الأتراك، وفي الشهر الماضي ، قال “هنية” أنه في حين أن حماس لديها “علاقة استراتيجية” مع إيران ، إلا أنها تحافظ أيضًا على علاقات مع تركيا والعديد من البلدان الأخرى.

وأوضح “هنية” في إشارة إلى خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي كشف النقاب عنها مؤخرا للسلام في الشرق الأوسط بقوله “نحتاج إلى العرب والمسلمين أن يقفوا معنا ضد صفقة القرن .. يحق لجميع الفصائل الفلسطينية الحفاظ على استراتيجيتها. تعتقد حماس أن فلسطين من نهر [الأردن] إلى البحر [المتوسط]. لن تعترف حماس بإسرائيل”.

 سبب الاستضافة

على الأرجح أن استضافة أردوغان لقادة حماس تأتي في إطار دعمه المستمر للإخوان المسلمين.

تعود علاقات أردوغان مع الإخوان المسلمين إلى سبعينيات القرن الماضي، عندما كان أحد التلاميذ السياسيين الموثوقين لنجم الدين أربكان ، والد الإسلاميين في تركيا.

 وأشار لورينزو فيدينو ، مدير برنامج التطرف في جامعة جورج واشنطن، إلى أنه منذ الإطاحة بجماعة محمد مرسي في يوليو 2013 كرئيس لمصر ، سعى أردوغان إلى توفير ملاذ آمن للأعضاء “المضطهدين” في الحركة.

 وأشار موقع أحوال الإخباري، إلى أن العشرات من شخصيات الإخوان المسلمين الذين يعيشون في المنفى اليوم في تركيا هم من أقوى الشخصيات المؤثرة في الحركة.

وكشف الموقع عن أن “قادة الإخوان وأقاربهم يعيشون حياة مريحة تحت حماية إدارة أردوغان.

 بما أن حماس هي فرع من جماعة الإخوان المسلمين ، فإن استعداد أردوغان المعلن للترحيب بزعمائها في تركيا ليس مفاجئًا، يبدو أن أردوغان يستفيد من الإخوان المسلمين لبسط نفوذه في الشرق الأوسط.