قال خبير بارز في علم الأمراض، إن بريطانيا لديها القدرة على إنهاء جائحة فيروس كورونا المستجد “بسرعة” و “على الفور”. 

sss

وواجهت الحكومة البريطانية انتقادات شديدة بسبب افتقارها للاختبارات خلال الأزمة ، بينما زعم وزير الصحة مات هانكوك الأسبوع الماضي أن المملكة المتحدة ستجري 100 ألف اختبار يوميًا بحلول نهاية أبريل. 

وارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في بريطانيا إلى 5373 والإصابات إلى 51608 حالة،  وأُدخل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الإثنين، إلى العناية المركزة بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، وفقا لما ذكره المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية.

لكن البروفيسور جوليان بيتو، خبير إحصائي وعلم وبائيات السرطان في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، يصر على أن الحكومة قادرة على ترتيب 10 ملايين اختبار كل يوم إذا استخدمت كل مختبر متاح في المملكة المتحدة. 

وقال البروفيسور بيتو،  لـسكاي نيوز “تساعد المختبرات المحلية الأطباء العامين في اختبار العينات واختبار العاملين في خدمات الصحة الوطنية”.

وأضاف “إذا كان بإمكانك اختبار كل شخص في البلد مرة واحدة في الأسبوع ، فيمكنك ببساطة إيقاف الوباء على الفور ويمكننا جميعًا العودة إلى العمل. “

وأضاف أن المملكة المتحدة يمكنها إنهاء الوباء “فورًا” وأوضح “نحتاج إلى إجراء اختبارات أكثر بألف مرة مما نقوم به في الوقت الحالي ، 100 مرة أكثر من الخطة النهائية للحكومة. نحتاج إلى 10 ملايين اختبار يوميًا ويمكننا القيام بذلك بسهولة تامة إذا استخدمنا ببساطة جميع الآلات في جميع المختبرات في بريطانيا”. 

وأشار إلى “وإذا تمكنا من فحص الجميع مرة واحدة في الأسبوع ، فسوف ننهي الوباء على الفور وننهي الكارثة بأمان وننقذ عشرات الآلاف من الأرواح.”

وقال البروفيسور ” أنا أتحدث عن اكتشاف الفيروس ، والفكرة هي اختبار كل أسرة في بريطانيا مرة واحدة في الأسبوع ، لكل فرد في الأسرة. “

وقال “إذا اكتشفت أن أحدهم مصاب بفيروس كورونا المستجد ، سوف يدخل في الحجر الصحي لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع ، حتى نتائج فحوصات الجميع سلبية. يخضع كل شخص كل أسبوع للفحص على أي حال “.

و أجاب البروفيسور بيتو “عشرة ملايين فحص في اليوم هو المطلوب من المختبرات الجامعية والمختبرات التجارية”.

وأوضح “كل مختبر في بريطانيا يستطيع المشاركة في تلك الخطة، نحن نعرف كيفية تنظيم آلية للحصول على عينات. ومن السهل الحصول على العينات ، إنه شريط رخيص تقوم بتثبيته في الأنف مرة في الأسبوع “.

اقرأ أيضا شركات التكنولوجيا الكبرى تتحد ضد كورونا

كما رفض البروفيسور بيتو، ادعاءات الحكومة بوجود نقص في الكواشف الكيميائية على الصعيد الوطني مما أعاق معدل الاختبارات. 

وقال “إنه جهد حربي وإذا قررت أن العائق الوحيد لإنقاذ الاقتصاد ومئات الآلاف من الأرواح هو أننا لا نمتلك مادة كيميائية ، يمكننا بالتأكيد زيادة الإنتاج. “

وقال الناطق باسم الحكومة في بيان شرح فيه وضع ، جونسون، رئيس وزراء بريطانيا: “منذ مساء الأحد، كان تحت عناية الأطباء في مستشفى سان توماس في لندن، بعد استمرار ظهور أعراض فيروس كورونا”.

وتابع المتحدث باسم الحكومة البريطانية قائلا: “وبعد ظهر اليوم، ساء وضع رئيس الوزراء، وبناء على نصيحة الفريق الطبي الخاص به، تم نقله إلى وحدة العناية المركزة في المستشفى”.

وأضاف المسؤول البريطاني قائلا: “طلب رئيس الوزراء من وزير الخارجية، دومينيك راب، وهو وزير الخارجية الأول، بالنيابة عنه عند الضرورة”، وأكد أن جونسون يتلقى رعاية طبية ممتازة، وشكر هيئة الخدمات الصحية مثمنا جهود العاملين فيها.

وتقول هيئة الصحة الوطنية في انجلترا إنه لا يوجد سجل بعدد الطاقم الطبي الذي أصيب بعدوى فيروس كورونا خلال العمل.

اقرأ أيضا ” النفط الخام بلا مأوى”.. ” كورونا” يغازل السعر العالمي ويحدث تخمة