بدأ صبر رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية،  ينفد بسبب الإغلاق الاقتصادي الوطني الناجم عن تفشي فيروس كورونا المستجد ، ويرددون بشكل متزايد مقولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  “أن يكون العلاج أسوأ من المشكلة”.

sss

وقال ترامب، حول إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي ، على شبكة فوكس نيوز ، إنه يأمل في فتح الاقتصاد بحلول عيد الفصح ، الذي سوف يكون في 12 أبريل المقبل .
 
وبلغ إجمالي عدد المصابين، بفيروس كورونا الذي ظهر في الصين، نهاية العام الماضي، قرابة 470ألف حالة،  ووفاة نحو 21  ألفا آخرين، وتعافى نحو 115 ألف مصاب.
 
وحتى الساعات الأولي من صباح اليوم الخميس، سجلت الولايات المتحدة، جمالي  66ألف مصاب، توفى منهم قرابة ألف شخص  وتعا 400 آخرين.
 
 حث رجل الأعمال ديفيد نيلمان ، على التعافي السريع ،  المعاناة من الانكماش الاقتصادي الهائل ستفوق الأضرار الناجمة عن المرض وفقاً لتصريحاته نقلاً عن موقع بلومبرج. 
 
 وأصبح المحافظون ومسؤولو الصحة في إنديانا وماساتشوستس وميشيجان وأوريجون ووست فرجينيا هم آخر من يأمر المقيمين بالبقاء في المنزل، وانضموا إلى ولايات أخرى من بينها نيويورك وكاليفورنيا وإلينوي.
 
ركز بيل جورلي ، الشريك العام في بينشمارك كابيتال في وودسايد ، كاليفورنيا ، على المخاطر السلبية لمثل هذه التحركات، وصرح على “تويتر”،  أن هناك تكاليف محتملة يجب أخذها في الاعتبار مقابل إغلاق الاقتصاد بما في ذلك حالات الإفلاس الشخصية والانتحار.
 
توقع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، أن معدل البطالة في الولايات المتحدة قد يصل إلى 30 ٪ في الربع الثاني من العام، إلى جانب انخفاض بنسبة 50 ٪ في الناتج المحلي الإجمالي. 
 
نشر الرئيس التنفيذي السابق لجولدمان ساكس، لويد بلانكفين، على تويتر أنه يدعم “إجراءات صارمة” لمواجهة الفيروس، لكنه قال إن الأشخاص الأقل عرضة للإصابة بالمرض يجب أن يعودوا إلى العمل “في غضون أسابيع قليلة جدًا”، مشيرًا إلى المخاطر التي سوف يجلبها إغلاق أطول للاقتصاد. 
 
أثارت تغريدة بلانكفين، ردود فعل قوية ، بما في ذلك من الملياردير بيل أكمان ، الذي جدد دعوته لإغلاق لمدة 30 يومًا لمكافحة الوباء.
 
وساعد ترامب الأسبوع الماضي في تنفيذ خطة من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لتشجيع معظم الناس على البقاء في منازلهم ، وهي حملة من المقرر أن تنتهي في 31 مارس. 
 
ويدعو بعض الأشخاص إلى فرض قيود أكثر مرونة على العمال الأصحاء أو الأصغر سنا مع الحفاظ على السكان المعرضين للخطر في المنزل.
 
وقال حاكم ولاية، أوهايو مايك دي واين،  إنه يشاطر ترامب الإحباط والرغبة في إعادة الناس إلى العمل ، لكن الاقتصاد لن يتعافى إذا كانت المستشفيات غارقة من كثرة أعداد المصابين والناس في خطر .
 
يقول الأطباء إن الناس بحاجة إلى البقاء في منازلهم لعدة أسابيع أو حتى أشهر لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، وحتى السماح للشباب بالتواصل مع بعضهم البعض قد يؤدي إلى انتشار المرض بسرعة أكبر مما يمكن احتواؤه. 
 
وأظهر الأشخاص الأصغر سنًا معدلات اعتلال أقل في أمريكا ، لكن يوجد أشخاص تقل أعمارهم عن 40 عامًا توفوا بسبب الفيروس.
 
وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو للصحفيين “نحن لا نتخلى عن نصائح المهنيين الصحيين ولكن هناك ضجيج لمحاولة إعادة فتح الاقتصاد، وربما جعله أقل إغلاقًا”.
 
في رد واضح ، أصدرت الجمعية الطبية الأمريكية ، وجمعية المستشفيات الأمريكية ، وجمعية الممرضات الأمريكية ، يوم الثلاثاء الماضي ، رسالة مشتركة تطلب من الناس البقاء في المنزل.
 
من ناحية أخرى يواجه رئيس الوزراء، دعوات لزيادة القيود على أعمال البناء مع استمرار الأشخاص في الازدحام بشبكة مترو الأنفاق في لندن نقلاً عن موقع بلفاست تلجراف.
 
ويأتي الضغط السياسي من أجل قواعد أكثر صرامة بعد الموافقة على تشريع الطوارئ لحد انتشار  كورونا.
 
ودعت الأصوات في جميع أنحاء الطيف السياسي إلى وضع قواعد أكثر صرامة حتى لا يتعرض العمال للخطر ، ولا تتعرض وسائل النقل العام للارتباك.
 
كما أصر وزير المجتمعات روبرت جينريك على أنه “من المنطقي” أن يستمر عمال البناء في التوجه إلى العمل إذا كان “القيام بذلك آمنًا” وأن أرباب العمل يتبعون إرشادات الصحة العامة في إنجلترا بشأن الإبعاد الاجتماعي.