مناشدات ومبادرات كثيرة ، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من عمال مصريين أصبحوا عالقين في الخارج، بعدما فقدوا مصدر رزقهم في بلاد الغربة، و
حملت المقاطع فيديو، آلام المصريين الذين يأملون في العودة إلى أراضي الوطن بعدما تفشى فيروس كرونا في أغلب بلدان العالم، وأغلقت كل دولة حدودها عليها وعلقت رحلات الطيران بها على أمل الخروج من نفق كورونا المظلم. 

sss

وانطلقت مناشدات العمال من دول البحرين والسعودية وقطر وغيرها، للسلطات المصرية منتظرين السماح لهم بالعودة إلى بلادهم، وحتى الآن لم تعلق الحكومة المصرية على تلك المناشدات.

وتسبب انتشار فيروس كورونا في مصر في إصابة ما يقرب من ألف ونصف الألف و85 حالة وفاة. 

 العالقون في البحرين

وتحت هاشتاج العالقون في البحرين غرد العشرات من العمال المصريين على تويتر في استغاثات للحكومة المصرية بضرورة مساعدتهم للعودة إلى أرض الوطن، ونشر عدد من المصريين العالقين مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي أكدوا فيه أنهم بلا عمل، وأن الأموال التي لديهم قاربت على الانتهاء، وأنهم وقعوا على الإقرار الإجباري الذي قدمته السفارة المصرية لهم بالخضوع للحجر الصحي فور عودتهم لمصر.  

وأضاف العمال أنهم تواصلوا مع السفارة المصرية عدة مرات، وقدموا عدة مقترحات تسمح لهم بالعودة إلى مصر، لكن قرار إيقاف الرحلات بين البلدين بسبب المخاوف من انتشار كورونا عطل نقلهم إلى مصر. 

اقرأ ايضا: في اليوم العالمي للصحة.. “ملائكة الرحمة” بين قدسية الرسالة ومواجهة الخطر

 

 في السعودية

ومن السعودية انطلقت دعوات من المصريين العالقين عبر مقاطع فيديو  في صحراء مدينة ضبا السعودية، للحكومة المصرية بضرورة إعادتهم للبلاد، وذلك بعد نفاد أموالهم، مؤكدين أن الشرطة السعودية توفر لهم الحماية وتقدم لهم الماء والطعام، واستنكر العمال رفض القاهرة استقبالهم رغم توفر ثلاث عبارات في ميناء ضبا وحجزهم تذاكر لهذا الغرض.

وصرح اللواء سمير عبد القادر، رئيس مجلس إدارة شركة نما للخطوط الملاحية المالكة للعبارة أمانة، أن العبارة متواجدة حاليا بميناء ضبا السعودي تنتظر الموافقات من الأجهزة المختصة في مصر لنقل المصريين العالقين بميناء ضبا وعودتهم لميناء سفاجا البحري. 

 وكانت العبارة أمانة قد غادرت الجمعة الماضي ميناء سفاجا البحري إلى ميناء ضبا السعودي لنقل ٢٥٠ مصريًا من العالقين بالميناء السعودي الراغبين في العودة إلى مصر ، بعد توقيفهم لإقرار الحجر الصحي لمدة ١٤ يوما للتأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا. 

 في قطر

وجه العاملون المصريون بأحدي شركات الأمن والحراسة بقطر، رسالة استغاثة للحكومة المصرية، من خلال تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد ما تم فصلهم وأنهاء إقامتهم، مطالبين بالعودة إلى مصر. 

وقال أبناء الجالية في الفيديو المتداول، إن الشركة الأوروبية للحراسة والخدمية الأمنية يصل عدد العاملين فيها ل300 مصري، وتم إنهاء خدماتهم، مطالبين بالعودة إلى مصر وتوفير رحلات استثنائية كما حدث مع المصريين العالقين في الكويت وفرنسا.

 اقرأ ايضا: تدافع عالمي “للتنفس” ومصر تقترب من حل الأزمة

 

 في اسطنبول

في مداخلات هاتفية مع برنامج “بالورقة والقلم” المذاع عبر فضائية “TEN“،  ناشد عددا من الأهالي الحكومة المصرية بضرورة عودة ذويهم العالقين في إسطنبول. 

وقالت هند سمير، والدة التوأم العالق في مدينة إسطنبول التركية، إن أبناءها توجهوا لإسطنبول للعب كرة القدم، وبعد إيقاف الأنشطة وتوقف حركة الطيران، خاطبوا السفارة المصرية في إسطنبول لإعادتهم، وطلبوا جوازات السفر وبياناتهم منذ 20 يومًا، إلا أنهم مقيدين الحركة بغرفة مغلقة، حيث أن القانون في اسطنبول يمنع الشباب أقل من 20 عامًا من الخروج للشارع بسبب أزمة كورونا، معقبة: “احنا مالناش علاقة بالسياسة”

بينما قالت بسمة حسين، شقيقة أحد العالقين في تركيا، إن شقيقها في اسطنبول وهو مقيم في الكويت هو وأسرته منذ عام 2006، وذهب لإسطنبول لإحضار بضائع من تركيا، وتم إغلاق الطيران ولم يتمكن من العودة.

 نيجيريان

كما ناشد عدد من المصريين السلطات المصرية بضرورة التدخل وعودتهم إلى أرض الوطن، ويقدر عدد المصريين الراغبين في العودة إلى مصر ما يقرب من 115 شخصاً.  

ونشرت أحد الصحف النيجيرية الرسمية، خبرا بنقل 37 مصري  من لاغوس في أبوجا عاصمة نيجيريا ، وهم في انتظار طائرة أخرى تابعة لمصر للطيران ستعود بهم إلى القاهرة. 

وكانت الحكومة المصرية قد أرسلت رحلات طيران للكويت لإجلاء المصريين العالقين فيها، ومنذ ذلك الحين لم ترسل مصر طائرات أخرى لإجلاء العالقين، رغم قرار وزارة الصحة باشتراط توقيع العالق على الموافقة بالحجر الصحي لمدة 14 يوما عقب عودته مباشرة.