هل سألت نفسك يوماً ما هل الدخول في غيبوية غذائية أو كما يطلق عليها “Food Coma” هو أمر جيد أم مضر بالصحة، وهل سألت إذا كان هناك ما يستحق أن تأكل فوق طاقتك الغذائية حتي لا تستطيع التحرك من بعدها، نحن جميعًا على دراية بالسيناريو: لقد انغمست للتو في وجبة ربما كانت أكبر قليلاً أو ثقيلة الكربوهيدرات من وجباتك المعتادة.، الآن أنت جالس هناك مع بطن منتفخ ، تشعر وكأنك ركضت في سباق الماراثون، وهذا هو ما يسمي بالغيبوبة الغذائية.
إن الشعور بهذه الطريقة أمر طبيعي كل مرة ، اعتمادًا على نظامك الغذائي ، ولكن إذا كنت تعاني منه كثيرًا ، فقد ترغب في مراجعة طبيبك لتحديد ومعالجة السبب الجذري لانزعاجك. يشرح الأطباء هنا ستة أسباب شائعة لدخولنا في غيبوبة غذائية.

sss

تعريف غيبوبة الغذاء او ال”Food Coma” هو الشعور بالإرهاق والنعاس بعد تناول وجبة كبيرة.

–           مسببات ال”Food Coma”:

ربما من الممكن أن تحتار بين الأسباب التي من الممكن أن تسببلك غيبوبة غذائية، ولكن هناك بالفعل 6 أسباب علمية وطبية حول هذه المسببات.

1-         ما تأكله: “الأطعمة المكررة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر والكربوهيدرات المكررة يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز ثم تنخفض بسرعة” ، كما يقول رفائيل كيلمان ، دكتوراه في الطب ، طبيب الطب التكاملي والوظيفي، ومؤلف كتاب The Microbiome Breakthrough ومؤسس مركز كيلمان الصحي، الذي أكد انه في حالة” غيبوبة الطعام “تشعر بعدد كبير من الأعراض ومنها الخمول ، والدوار ، والضباب ، وانه لا يمكنك التفكير بشكل مستقيم.”

2-         حجم وجبتك: هذا يعود إلى الهرمونات التي يطلقها جسمك: حيث أن الجريلين يجعلك تشعر بالجوع وفي نفس الوقت يخبرك اللبتين أنك ممتلئ. ويقول الدكتور فيرشين: “إذا كنت تأكل بسرعة كبيرة ، فقد لا تتاح لجسمك فرصة للحاق بك”. “حتى مع بدء تشغيل leptin ، كنت قد استهلكت الكثير بالفعل وأمعاءك ممتلئة جدًا. هذا هو عندما تواجه الانتفاخ “

3-         مشاكل الغدة الدرقية: “عندما تكون الغدة الدرقية منخفضة، فأنت عرضة بشكل كبير لارتفاع مستوى السكر في الدم لأنك لا تنتج طاقة كافية بالفعل” ، يقول الدكتور كيلمان. “إذا كانت لديك غدة كظرية صحية والغدة الدرقية ، فيمكن لجسمك أن يعدل ويتكيف مع احتياطي الجلوكوز للحفاظ على مستويات الطاقة لديك ، مما يسمح لك بمقاومة تقلبات الجلوكوز العرضية”.

4-         الميكروبيوم الضعيف: إذا كان الميكروبيوم الخاص بك ، مثل البيئة التي تعيش فيها الكائنات الحية الدقيقة لدينا غير صحية، فقد يتداخل ذلك مع امتصاص الأطعمة ويصعب من هضمها، كما يقول الدكتور كيلمان ، في حين أن الميكروبيوم الأقوى يمكن أن يخفف من طفرة السكر أو التأرجح الهرموني.

5-         الحساسية تجاه بعض الأطعمة: “كثير من الناس لديهم ردود فعل على الأطعمة التي لا يدركون أيها قد تزيد من التعب” ، كما يقول الدكتور فيرشين. “ليس كل رد فعل تحسسي يجب أن يكون مرتبطًا بشكل خاص بالطفح الجلدي ولكن أيضاً بالأطعمة.

6-         نقص المغذيات: “قد تفتقر إلى العناصر الغذائية أو الفيتامينات (مثل B12) أو الحديد أو الألياف – وكلها قد تجعلك تتوق إلى المزيد من الطعام”.

كيف تتجنب الدخول في غيبوبة غذائية ؟

–           قسم وجبتك: وازن بين الوجبات عالية الكربوهيدرات مع الدهون والبروتين أو الدهون للمساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم.

–           الأكل بشكل بطئ: تناول الطعام ببطء سيمنح جسمك فرصة للانتقال من هرمون الجريلين إلى هرمون الليبتين ، مما يتيح لنا معرفة أننا نشبع ونكتفي بما هو مناسب لمعدتنا.

–           تحرّك: نحن نتنفس أقل أثناء تناول الطعام، مما يزيد من مستويات ثاني أكسيد الكربون في نظامنا ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطاقة، لذلك فكر في السير لفترة طويلة بعد وجبة كبيرة لزيادة كمية الأكسجين في نظامك.