تعتبر كينيا واحدة من أكبر  دول القارة الإفريقية من حيث الكثافة السكانية التي تحتل فيها الترتيب الخامس ، وتشتهر بطبيعتها الخلابة و متنزهاتها العامة و محمياتها الطبيعية ، فضلا عن مظاهر الحياة البرية التي لا تضاهي مقارنة بدول إفريقية أخرى .

وعلى الرغم من أن كينيا تقع في الجانب الشرقي من القارة إلى أنها أمدت الولايات المتحدة بعديد من المشاهير في عدة مجالات تشمل السياسة و الأعمال الخيرية و الموضة والتمثيل و الرياضة .

وضع موقع “أنسرز أفريكا ” عشرة من المشاهير في مجالاتهم وجميعهم أمريكان من أصل كيني ، لعل أبرزهم ، الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ، ولكن اللافت للنظر  أن قائمة المشاهير لا تبدأ به ، ولكنها تنتهي به وكأنه الحلوى التي تقدم بعد وجبة دسمة .

سوت جهالي 

أستاذ الاتصالات بجامعة مساتشوسيت وهو حاصل على الجنسية الأمريكية ، ويركز عمله على الدراسات الثقافية و الإعلان و وسائل الإعلام ، والاستهلاك ، ولد جهالي في كينيا وتربى في إنجلترا ثم انتقل ، بعد دراسته في جامعة يورك بإنجلترا ، إلى كندا حيث تلقى منحة تعليمية لكلية فيكتوريا.

إيدي  موي جاثيكي 

وهو ممثل كيني أمريكي ، جسد شخصية دكتور جيفري كول في المسلسل التلفزيوني “المنزل ” ومثل في عدد من الأفلام الأخرى وظهر في بشخصية تحمل  اسم تشيز في فيلم ” ذهب الطفل ” 2007 ،كما جسد شخصية “لورنت ” في أفلام “الشفق “

ولد في نيروبي ، و تربى في ألباني ، كاليفورنيا ، و أكمل دراسته الجامعية في جامعة كاليفورنيا .

أجوما ناسانيانا

عارضة أزياء ، ولدت في مدينة لودوور ، الواقعة في مقاطعة توركانا الكينية ، وخاضت أول منافساتها في مسابقة ملكة جمال السياحة الكينية في 2003 ، حيث تم تتويجها وحصلت على لقب “ميس نيروبي ” ، ومن ثم تمكنت من خلال هذه المسابقة من لفت انتباه وكالة ” لندسي مكينتاير ” لعرض الأزياء .

بيل كبسانج

هو ممثل “صوتي” ، مشهور في أداء صوت شخصية نين نونب في أفلام حروب النجوم ، درس في مدرسة إلداما رافين الابتدائية ثم التحق بمدرسة نيروبي للحصول على شهادة المدرسة العليا ، وبعدما أتم تعليمه الثانوي  ، التحق بإحدى جامعات كاليفورنيا ، وجسد بيل شخصية نونب متحدثا بلهجتي كالنجين و كيكويو التي يتحدث بهما الناس في كينيا ، مما جعله مشهورا في كينيا لأن الجمهور هناك استطاع أن يفهم ما كان يقوله نين نومب .

ماري أويايا

هناك مشاهير عدد من المشاهير الأمريكان الكينيين المحبوبين والذين اشتهروا بأعمالهم الخيرية و مايا واحدة منهم ، فهي ممثلة مشهورة قامت بدفع أموال لومينارا أوندولي في فيلم حروب النجوم ، و”هجوم المستنسخين ” ، ولدت في مدينة مومباسا الساحلية بكينيا و عاشت في كندا والسويد و استراليا ، وحصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية ، وشهادة ثانية في مجال التنمية الاجتماعية الدولية ، كما قامت بنشاط خيري مع اللاجئين و ساعدت عديدا من المنظمات غير الحكومية في أستراليا .

لوبيتا ناونجو

يجب أن يذكر اسم لوبيتا ، اذا تحدثنا عن المشاهير الأمريكيين –الكينيين ، فهي ممثلة مشهورة و ابنة رجل السياسة الكينية انيانج ناونجو ، ولدت في المكسيك ، حيث كان والدها يدرس هناك ، وترتب في كينيا منذ عامها الأول .

ودرست بإحدى الكليات الأمريكية ، ونالت درجة البكالريوس في دراسات السنيما والمسرح من كلية هامبشاير.

بدأت لوبيتا مشوارها المهني في هوليوود ، كمساعد انتاج ، وفي كان ظهورها الأول في عالم التمثيل عام 2008 من خلال الفيلم القصير الذي يحمل عنوان “النهر الشرقي “.

بنيامين أونانجو

ولد في نيروبي ، وهو ممثل أمريكي كيني ومنتج اشتهر بعمله في فيلم”دموع الشمس ” عام 2003 و “الله ليس ميتا ” عام 2014 ، غيرهما من الأعمال ، ويتحدث اللغة السواحيلية بطلاقة ، مما جعله الأول في هوليود في الذي يؤدي الأدوار التي ترتبط  بهذه اللغة .

تشارلز جتونجا

ممثل سابق ، ولد في حي بوروبور بنيروبي  وهو لاعب كرة سلة مشهور بدوره الذي أداه عام 1994 في فيلم ” الهواء هناك ” ، وكان يطلق عليه اسم ماينا وكان  أبوه مراجع حسابات بشركة اتصالات ، وأمه ممرضة ، بينما كان هو الثالث من بين أربعة أبناء، وينتمي إلى جماعة كيكويو العرقية ، وتعلم في سن الرابعة عشر لعب كرة السلة مع أصدقائه في أحد الملاعب المتربة .

بلندا اوينو

ممثلة مشهورة بلعب دور خادمة المنزل في فيلم “مزرعة أرض الحلويات ” كما كانت “المجازف ” أو الدوبلير  في مشهد القتال الكبير بالفيلم ، ولدت وتربت في هوستون تولاية تكساس على يد والدتها مونيكا أوينو ، وتنتمي بلندا لأصل كيني ، وكان شغفها الكبير بالتمثيل قد نما في مسرح “هوتسون هتس ” ، ومهرجان النهضة بتكساس ، وغيرهما من المؤسسات الفنية بمنطقتها المحلية ،وهى مطربة موهوبة فازت بالترتيب الثاني لعامين على التوالي في برامج للمواهب .

باراك أوباما

لا تكتمل أي قائمة تخص المشاهير الأمريكان من أصل كيني بدون باراك أوباما ، اسمه بالكامل باراك حسين أوباما ، محامي كيني وسياسي ، شغل منصب الرئيس الـ44 للولايات المتحدة في الفترة ما بين 2009 حتى 2017 ، وهو عضو الحزب الديمقراطي ، وكان أول أمريكي من أصل إفريقي يجري انتخابه لمنصب الرئاسة .

وكان قبل ذلك عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية ألينوي من 2005 حتى 2008 و عضو المجلس من 1997 حتى 2004 ، وكان أبوه واحدا من كبار الاقتصاديين الحكوميين بكينيا .