لقاء طال انتظاره جمع بين رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ونقيب الأطباء الدكتور حسين خيري، للحديث حول المشاكل التي طالت الفرق الطبية خلال الفترة الماضية، وأدت إلى تأزم الموقف بعد سقوط العديد من الأطباء ضحايا لفيروس كورونا ما بين وفاة وإصابة  أثناء عملهم في المستشفيات.

وعقد صباح اليوم لقاء عاجل بين رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ونقيب الأطباء الدكتور حسين خيرى بحضور الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، واستعرض الاجتماع مستجدات الوضع في أزمة كورونا بالإضافة إلى عرض المشاكل التي تواجه الأطباء أثناء عملهم.

وعرض نقيب الأطباء أهم الأزمات التى تعانى منها الفرق الطبية خلال مواجهتهم لوباء كورونا والتي جاءت في النقاط الآتية: ” ضرورة استكمال نواقص المستلزمات الوقائية للأطباء  ومتابعة جاهزية المستشفيات وتدريب الطواقم الطبية التى تم تخصيصها للعمل فى مستشفيات العزل الجديدة، وإجراء تحليل الPCR الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية للطواقم الطبية المخالطة لحالات كورونا”.

كذلك التأكيد على تخصيص أماكن لعزل أعضاء الفريق الطبى من مصابى كورونا فى جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، إلى جانب معاملة شهيد كورونا من الأطباء كشهداء الجيش والشرطة من الناحية المادية.

اقرأ ايضًا: الخبير الصحي علاء غنام يضع خارطة طريق لفك الاشتباك بين الصحة ونقابة الأطباء

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء على توسيع إجراء تحاليل الpcr للطواقم الطبية فوراً ، كما تم التأكد على تنفيذ القرار السابق بتخصيص أماكن لعزل الأطباء فى كل مستشفى.

وعن المستلزمات الوقائية للفرق الطبية أكد رئيس الوزراء على توفرها فى المستشفيات والمديريات، مشيرا إلى أن الأزمة تكمن في روتين وسلوكيات أمناء المخازن وسيتم تغييرهذا التعامل فورا ومتابعة مديري المستشفيات بشكل يومي.

وعما يستجد من مشكلات على أرض الواقع أكد  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على استعداده للتدخل شخصيًا لحل كل شكوى ترسلها له نقابة الأطباء من خلال قناة تواصل مع النقابة لحل الأزمات بشكل فوري وعاجل.

أما عن شهداء الأطباء من مصابي فيروس كورونا المستجد، أكد رئيس الوزراء أنه لاخلاف على اعتبارهم شهداء وأن صندوق مخاطر أعضاء المهن الطبية الذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى سيتكفل بهذا الأمر، وأشار بيان لنقابة الأطباء نشر عبر صفحتهم الرسمية على فيسبوك إلى أن أزمة أطباء التكليف مازالت قيد التفاوض مع الجهات المعنية.

اقرأ ايضًا: الحقوق الصحية المهدرة في الصراع بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة

من جانبه وصف الدكتور علاء غنام الخبير في إصلاح القطاع الصحي ومدير برنامج الحق في الصحة في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية؛ الاجتماع الذي جمع نقيب الأطباء برئيس الوزراء بالخطوة الإيجابية لحل الأزمة ولابد من الاستمرار.

وأكد على ضرورة وجود حوكمة رشيدة لقطاع الصحة في مصر لفض أي اشتباك بين الوزارة والنقابة سواء في الفترة الحالية أو المستقبل.

وأشار إلى أن الأمر لابد أن يحدث من خلال إطار فعال يجمع كافة الأطراف مثل “المجلس الأعلى للصحة” الموجود في بعض الدول الأجنبية.