قتل 11 شخصا على الأقل، بالإضافة إلى المشتبه به، وأصيب آخرين بعد حادثتين إطلاق نار في اثنين من مقاهي مدينة هاناو، بحسب ما أعلنت الشرطة المحلية.

وكانت الشرطة المحلية صرحت في أعقاب الحادثة أن هناك 5 أشخاص إصابتهم خطيرة، إلا أنها أكدت لاحقا أن هناك ثمانية أشخاص كانت إصابتهم مميتة وأطلقت الشرطة عملية بحث واسعة عن المشبته به. 

وقالت الشرطة مساء الأربعاء أن ليس لديها معلومات مؤكدة عن خلفية الهجومين وطلبت من شهود العيان التقدم للإدلاء بشهاداتهم. 

وقال الادعاء العام الفيدرالي الألماني اليوم، الخميس، إنه قد تولى مسؤولية التحقيقات وذلك مع ورود تقارير أن المشتبه به قد يكون لديه دوافع يمينية متطرفة. وقالت صحيفة بيلد الألمانية إن خطاب اعتراف تركه المشتبه به احتوى على وجهات نظر يمينية متطرفة.

وفي وقت لاحق قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن هناك كثير من الدلائل على وجود دوافع عنصرية وراء الحادث، وأضافت أن الحكومة سوف تستخدم كل ما بوسعها للوقوف في وجه من يحاولون تقسيم البلاد.

وجاء ذلك بعد أيام فحسب بعد مقتل شخص في إطلاق نار وإصابة 4 آخرين خارج حفلة موسيقية في برلين. 

ويأتي ذلك مع ارتفاع موجة العنف اليميني المتطرف في ألمانيا، حيث رصد جهاز الاستخبارات الداخلي الألماني الفيدرالي وجود 32 ألف متطرف يميني في 2019. 

وكانت السلطات الألمانية سجلت 8,605 حادثة عنف ذات دوافع يمينية متطرفة في النصف الأول من 2019، بحسب الأرقام التي نشرتها وزارة الداخلية الألمانية. 

وكان حوادث عنف اليمين المتطرف وصل إلى أعلى معدلاته في ألمانيا في أعقاب استقبال البلاد لأكثر من مليون لاجئ في عامي 2015 و2016.