“جلست الأخوات الأربع يحكن شيئا على ضوء الشفق، فيما كان ثلج كانون الأةل يتساقط بهدوء، والنار تتأجج داخل الغرفة القديمة والمريحة رغم بساطة أثاثها، كانت هناك لوحة او اثنتان معلقتان على الحائط وكتب تملأ فجوات الجدار وأزهار عيد الميلاد تفتح نوافذ فيما يخيم جو من السكينة” .

sss

 

ما سبق كان بعض السطور الأصلية التي كتبتها الأديبة لويزا ماي الكويت،  التي كتبت روايتها روايتها “نساء صغيرات ” (Little Women) والتي تحولت الى فيلم يتحدث عنه العالم الآن وحقق 191 مليونا و153 ألف دولار أمريكى، منذ طرحه فى 25 ديسمبرمن العام الماضى بدور العرض السينمائية حول العالم، كما فاز الفيلم بجائزة الـBAFTA  لأفضل أزياء، وتم ترشيحه إلى 6 جوائز أوسكار، وفاز منها بـ واحدة فقط، وهى جائزة أفضل تصميم أزياء.

تدور أحداث الفيلم حول جو مارش الكاتبة الشغوفة بالقراءة والكتابة والمؤمنة بتفسها وبموهبتا، لكنها تضطر الى الكتابة من أجل المال فقط فى البداية لايجاد نفقات الأسرة التي تفقد الأب فقدا مؤقتا لاشتراكه في الحرب، تجيد الفتيات الأربع فهم الحياة رغم صغر تجاربهن في البداية وفي كل مرة يوقف المشاهد أنفاسه منتظرا انهيار احداهن في موقف ما تظهر قوتهن ومواهبهن .

الفيلم مفتبس عن رواية كلاسيكية شهيرة بنفس العنوان لكاتبة البعض شكك في ميولها الجنسية لكن المخرجة فضلت الا تطرق لهذا، والتي نشرت على جزئين عامي 1868 و1869 وحققت وقتها نجاحا هالميا وقراءة كبيرة، وكانت اقرب الى السيرة الذاتية للكاتبة الأمريكية وحياتها مع شقيقاتها، وقد تم معالجة القصة في أكثر من نسخة سابقة.

صورة مختلفة للمرأة خاصة في ظل توقيت لم يكن الصوت النسوي في العالم يخرج بالشكل الكافي

الفيلم اجتماعي يروي حكاية أربع فتيات شقيقات  يعشن أجواء الحرب الأهلية الأمريكية، ولكل منهن حلمها وتفاصيلها المميزة والمختلفة عن الأخري لكنهم يجمعهم القوة في تحقيق ما أردن، والمرونة مع الحياة وما تات به.

الأصوات الدرامية داخل الفيلم متعددة، جميعها تتجه الى صورة مختلفة للمرأة خاصة في ظل توقيت لم يكن الصوت النسوي في العالم يخرج بالشكل الكافي للحديث عن حقوقها، ورغم معاناة البطلالت أو النساء الصغيرات لنظرات المجتمع التي لا تراهن الا في منزل الزوجية الا أنهن يقاومن، حتي من ترضى وتتزوج منهن تختار بارادتها الحرة لا إرادة من حولها.

يلعب الفيلم  وهو ما يعود الى المخرجة العصرية المتحمسة صاحبة المعالجة المميزة الى قدرة المرأة على تحديد مصيرها، وترفض القصة اعتماد المراة المادي على الرجل، والذى كان متمثللا فى الزواج .


كانت لويزا الكاتبة الأصلية للرواية رمزا نسويا في توقيتها، حيث انضمت الى الجمعيات القليلة وقتها التي نادت بحق المراة، وصنفها البعض انها كانت تميل الى الفلسفة المتعالية التي تعتبر المجتمع ومؤسساته أفسدت الفرد، ولكي يحثث الفرد استقلاله يجب أن يعتمد على نفسه.

اعادت المخرجة غريتا غيروغ المعروف عنها الميل الى قضايا النساء  هي الأخري في السينما والتي صرحت أنها تحب رواية ” نساء صغيرات ” منذ الصغر وأرادت تقديمها بشكل جيد، أعادت الترتيب الزمني للأحداث من أجل تحويل فكرة الرواية الأساسية من البحث عن شريك للحياة الى البحث عن مشروع خاص وتحقيق طموحهن، لكنها لم تغفل خلال الحوار بداخل الفيلم الى الاشارة الي أهمسة النظر الى المرأة على انها روح لا جسد، وجاء ذلك علي لسان البطلة الأساسية التي تمثلت الكاتبة ” جو مارش” التي قالت في أكثر من موضغ ” المرأة لها عقل وروح، ليها طموح وموهبة لا جمال فحسب، لقد سئمت من الناس الذيم يقولون أن الحب هو فقط كل ما ينسب الى المرأة “.

فيلم Little Women بطولة إيما واتسون، فلورنس بوج، ميريل ستريب، تيموثى شالاميت، إيما واتسون، ساويرس رونان، بوب اودنكيرك، لورا ديرن، جيمس نورتون، إليزا سكانلين، تريسى ليتس، لويس جاريل، كريس كوبر، آبى كوين، ساشا فرولوفا، جيمى جزريان.