تصدر وسم  BlackLivesMatterالداعم لحقوق ذوي البشرة السوداء، قوائم الموضوعات الأكثر تداولا على مستوى العالم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، ودون عليه الآلاف من جميع الجنسيات حول العالم تضامنا مع مقتل الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد، كما عبروا عن غضبهم من العنف الموجه من قبل الشرطة الأمريكية تجاه المتظاهرين.

ودافعت اللاجئة السعودية، رهف القنون، عن حقوق أصحاب البشرة السوداء في ظل الاحتجاجات التي تشهدها أمريكا إثر مقتل جورج فلويد، مشيرة إلى أن لديها شريك من ذوي الأصول الإفريقية.

وكتبت عبر صفحتها على موقع تويتر: “حياة السود مهمة وهذا ليس موقفا سياسيا، بل من أساسيات حقوق الإنسان”، على حد تعبيرها.

وأضافت القنون قائلة: “لدي شريك أسود لكن هذا ليس السبب الذي دفعني للتحدث عن الظلم الذي يتعرض له أصحاب البشرة السوداء، القضية دائما تتعلق بحقوق الإنسان”.

وختمت “القنون” التي حصلت على حق اللجوء في كندا مطلع عام 2019، تغريدتها بالقول: “حياة السود مهمة اليوم وغدا وفي المستقبل”.

تمييز عنصري

كما  تصدر وسم آخر وهو”حياة السود مهمة” على تويتر ،  وشجب المغردون من خلاله ما وصفوه بـ”التمييز العنصري” الذي يتعرض له المواطنون السود في الولايات المتحدة، وتلا ذلك وسوم عديدة تنتقد ممارسات الشرطة الأمريكية على غرار #العنصرية_في_أميركا و#أمريكا_ تنتفض .

ووصف المشاركون في تلك الوسوم سياسات السلطات الأمريكية بالازدواجية، إذ تسعى برأيهم إلى “نشر المساواة في العالم، بينما تتقاعس عن تطبيقها داخل بلدها”.

أما الكاتب الصحفي والمحرر الفلسطيني ياسر الزعاترة فذكر عبر صفحته :” ترامب يواصل جنونه العنصري. شن هجوما على القس آل شاربتون من حركة الدفاع عن حقوق السود، وقال إنه “مخادع يكره البيض والشرطيين!”.

وتابع:” ترامب يتلاعب بهواجس جمهوره اليميني كي يدفعه نحو مزيد من الانحياز إليه، ويبدو أنه يحقق نجاحا لافتا”.

ومن ناحيته غرد أستاذ العلوم السياسية حسن نافعة عبر صفحته قائلا:” يثبت ترامب يوما بعد يوم أنه يشكل تهديدا خطيرا ليس فقط للسلم والأمن العالميين ولكن أيضا الأمن واستقرار الولايات المتحدة نفسها”.

وأضاف في تغريدته:”  لذا ستكون الانتخابات الرئاسية القادمة بمثابة اختبار حقيقي لسلامة عقل الشعب الأمريكي. إعادة انتخاب ترامب لفترة ولاية ثانية معناه شروع في الانتحار”.

اقرأ ايضًا:مطالبات حقوقية بالتحقيق العلني في جرائم الشرطة الأمريكية ذات الطابع العنصري

الدكتور محمد البرادعي مؤسس حزب الدستور قال:” ملابسات مقتل #جورج_فلويد البشعة لمست وترًا حساسًا حول العالم وكانت القشة التي قسمت ظهر البعير”.

وتابع في تغريدة نشرت عبر صفحته على تويتر:”  رسالة لكل من يمارس أو يتغاضى عن أي نوع من العنصرية البغيضة أينما كانوا: لقد نفذ رصيدكم. هناك ضمير جمعي جديد يستيقظ في كل مكان”.

وتضامن مع الاحتجاجات الأمريكية ومقتل جورج فلويد، موقع تويتر، وغير لون شعاره عبر صفحته الرسمية على الموقع لتصبح باللون الأسود تضامنا مع أصحاب البشرة الداكنة في ظل الاحتجاجات التي تشهدها أمريكا بعد مقتل فلويد في مدينة مينيابوليس على يد أحد أفراد الشرطة.

وتحول الشعار على الصفحة الرسمية للموقع من اللون الأزرق إلى الأسود، كما تغيرت الخلفية لتكون بيضاء.

وكتب الموقع جملة تحت الصورة الرئيسية قال فيها: “حياة السود مهمة”، في إشارة إلى العنصرية التي يُعاني منها أصحاب البشرة الداكنة حول العالم.