في قرار مفاجئ، أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، منع ظهور 5 مذيعات بقناة “النهار” من الظهور إعلاميًا، وهن “دعاء فاروق، وبوسي الطيار، وريم البارودي, وهالة فهمي، وعلا شوشة)  لمدة عام على جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية، لحين تقنين أوضاعهن بنقابة الإعلاميين بالقيد بجداول النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة المهنة.

المجلس أعلن  قراره السبت بناء على توصية لجنة الشكاوى التابعة له بشأن تقديم البرامج الطبية التي  تقدمها شخصيات غير مؤهلة، مستندًا إلى  القرار رقم 93 لسنة 2016 بشأن تنظيم نقابة الإعلاميين، والقانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام.

القرار الذي لم يعلن رسميًا من خلال بيان للمجلس، أكده أمين عام المجلس ورفض التعليق عليه أو شرحه وتوضيحه، فيما قال عضو المجلس ولجنة الشكاوى صالح الصالحي في تصريح مقتضب لـ “مصر 360”: “إن القرار بناء على مطلب نقابة الإعلامين”.

 

وفي ردة فعل سريعة، قررت شبكة قنوات “النهار” تعليق البث الحي للقناة وإلغاء جميع برامج الهواء عقب صدور قرار من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بإيقاف 5 من مذيعاتها.

اقرأ أيضًا:

“كورونا” يسقط “الميكروفون”.. ارتباك بالمشهد الإعلامي بعد إصابات المذيعين

وقالت الشبكة في بيان لها منذ قليل،: “بمناسبة صدور قرار من المجلس الأعلى للإعلام بإيقاف 5 من مذيعينا وإحالة إحداهن للتحقيق، أصدر مجلس إدارة شبكة قنوات النهار قرارًا بتعليق البث الحي للقناة، وإلغاء كل برامج الهواء، مع الاكتفاء بإعادة بعض البرامج والمسلسلات لحين إشعار آخر بعد حل كل الأمور المعلقة مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابة الإعلاميين”.

 

 

الإعلامية دعاء فاروق، أكدت في تصريح لـ”مصر360″، أنها أرسلت الأوراق الخاصة بطلب العضوية للنقابة منذ 8 أشهر، وأن النقابة لم تبلغها بأي أمر أو  تحذير من قبل، لافتة إلى أنها ستتواصل مع نقيب الإعلامين لحل الأمر.

وكشف أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، في تصريحات صحفية، أنه أجرى عدة اتصالات بمسئولي شبكة النهار، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابة الإعلاميين لاحتواء الأزمة التي أدت لقيام النهار بالإعلان عن وقف برامجها، والاكتفاء بعرض البرامج المسجلة.

كما أعلن رفضه لقرار الإغلاق، مشددًا على أن الإجراءات لابد أن تكون تصاعدية وعادلة بين جميع القنوات، وأن الخاسر الوحيد من إغلاق أي منبر إعلامي هو المواطن صاحب المصلحة الأكيدة في تنوع مصادر الإعلام، وأن إدارة النهار قررت الانسحاب من السوق المصري نتيجة الإجراءات التي اعتبرتها مضرة لها كجهة إعلامية واستثمارية، وأنها تنوى بيع القناة للدائنين خلال الفترة القادمة.

فيما نفي مصدر مسئول بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ما نشر بشأن وجود تدخلات أو وساطة لإلغاء قرار منع ظهور عدد من مقدمي البرامج في وسائل الإعلام.

وأكد المصدر أن المجلس يتمتع بالاستقلالية بنص الدستور ولايقبل أي تدخل من أي جهه في قراراته التي تصدر وفقا للقانون، وتراعي المصالح العامة للمجتمع.

اقرأ أيضا: 

الإعلام وهيئاته ..نقلات مضطربة على “رقعة الشطرنج”

وأهاب المجلس على لسان مصدر مسئول به، بوسائل الإعلام بتوخي الدقه عند تناول مايصدر عن المجلس من قرارات، مؤكدا أن قراره بمنع ظهور عدد من مقدمي البرامج، ستتبعه قرارات أخرى مماثلة تُخضع مقدمي البرامج لنصوص القانون، كما طالب المصدر مقدمي البرامج بسرعه تقنين أوضاعهم القانونية بنقابة الإعلاميين.