تزامناً مع الحظر المنزلي، والتزام أغلب المصريين منازلهم تجنباً للإصابة بفيروس “كورونا”، تصير التسلية وإشغال أوقات الفراغ داخل المنزل الهدف الأول، ما يدفع إلى اللجوء لبعض التطبيقات والمنصات الرقمية وغيرها من الوسائل، مثل مشاهدة الأفلام بجودة أصلية دون إعلانات وفواصل، وعادةً ما تكون أغلب هذه التطبيقات مدفوعة من خلال الحساب البنكي للمشترك، ويحصل التطبيق علي أغلب معلوماته كاملةً، وذلك كضمان لعملية الدفع الشهري أو السنوي حسب نظام كل تطبيق أو منصة.

ولأن هناك مجموعة من مخترقي الإنترنت أو من يطلق عليهم “هاكر”، يستغلون هذه الأوقات في الاستيلاء على الأموال من خلال الحسابات البنكية المسجلة بمختلف التطبيقات، كان من السهل عليهم اختراق حسابات أحد أشهر التطبيقات على مستوى العالم وهو “Netflix”، خاصة داخل مصر، حيث يقوم “الهاكر” بوهم المشترك بأنه حان موعد التجديد، ويوقف التطبيق عن العمل، فيضطر المشترك للدفع من أجل تجديد الاشتراك واستمرار الخدمة دون أي شكوك كون عملية التجديد هي عملية “سرقة” محكمة ومدروسة جيداً، وهو ما تعرض له العديد من مشتركي التطبيق على مدار الأسابيع الماضية.

 

تبدأ العملية باستقبال إيميل “وهمي” باسم “نتفليكس”، يؤكد على إلغاء الاشتراك، وأنه يجب تحديث دفع الاشتراك ثم تظهر كلمة “NETFLIX” بالخط العريض أعلى البريد الإلكتروني، ومن ثم إبلاغ المشترك بأن هذا الإيميل خاص بتحديث معلومات الفواتير الحالية، وتظهر الرسالة كالاَتي: “مرحبًا، للأسف، لا يمكننا تفويض الدفع الخاص بك لدورة الفاتورة التالية لاشتراكك، حيث إن netflix لم يتمكن من استلام الدفعة لأن المؤسسة المالية رفضت الرسوم الشهرية أيضًا، ومن أجل حل تلك المشكلة، يُرجى تحديث معلومات الدفع الخاصة بك عن طريق الضغط على الزر أدناه”.

اقرأ أيضاً:

“زمن التباعد الاجتماعي”.. قواعد جديدة للتنقل بين شركات “المحمول”

 

ومن بعد الرسالة السابقة، يظهر “زر أحمر” كبير مكتوب عليه “Restart Memberships” وهو الزر الخاص بإعادة تجديد العضوية، ويليها رسالة وهمية عن معلومات الحساب البنكي الخاصة بالمشترك بطريقة “مخفية” كنوع من وهم المشترك بالخصوصية في تناول هذه المعلومات، ليفاجأ المشترك بمجرد ضغطه على الزر الأحمر بسرقة مبلغ مالي يحدده “المخترق” من الحساب البنكي الخاص به.

وأكدت إحدى المشتركات في خدمة تطبيق “Netflix” والتي تدعي هند السلكاوي، أنها لم تتعرض لعملية السرقة، ولكن صديقتها وهي مشتركة أيضاً تعرضت لها، وأضافت أنها أصيبت بالذهول عندما رأت “الإيميل”، لأنه نسخة طبق الأصل من الإيميل الأصلي الخاص بشركة “نتفليكس”، وأنه من المستحيل التفرقة بينهما.

“وائل عماد” أحد المشتركين الذين تعرض لهذه العملية، وذلك بسبب أن “التجديد تلقائياً” لديه، ولم ينتبه كون “الإيميل” من الشركة الأم أو مخترق، حيث لفت إلى أنه من الصعب استرداد المبلغ المالي الذي تم الإستيلاء عليه، ولكنه قدم شكوى لشركة “Netflix” عن طريق إرسال “إيميل”، ولم يتلقى ردًأ حتى الاَن.

إقرأ أيضاً:

“الصحة والتعليم” ما بعد “كورونا”.. اهتمام عالمي وأولوية مصرية

 

يذكر أن “Netflix” منذ أن أصبح “تطبيقٍ” في مختلف أنواع أجهزة الاتصال بالإنترنت ، وعددٍ متزايدٍ من أجهزة التلفاز بالإضافة إلى العديد من الهواتف الذكية، تغيرت التسعيرة الخاصة به وأصبح كالاَتي:

الرسوم الأساسية: بكلفة € 7,99 في الشهر الواحد وهي للمشتركين الجدد الذين يريدون الوصول إلى المحتوى بدقة عرض SD  وتقتصر الخدمة على إمكانية الوصول لجهازٍ واحدٍ فقط.

الرسوم النموذجية: بكلفة € 10,99 في الشهر الواحد وفيها تحصل على دقة عرضٍ تصل حتى 1080p  ويسمح في هذه الحالة لجهازين بالعرض في نفس الوقت.

إقرأ أيضاً:

منذ مارس إلى اليوم.. كيف اختلفت إجراءات الحكومة بشأن مكافحة “كورونا”؟

الرسوم عالية الجودة: بكلفة € 13,99 في الشهر وتصل دقة العرض في هذه الحالة إلى 4k UHD ويكون من الممكن الاتصال بأربعة أجهزةٍ في نفس الوقت.