تسببت أزمة فيروس كورونا في توقف النشاط الرياضي في العالم، وخلق أزمات عديدة للأندية، ما دفع بعض اللاعبين إلى ممارسة أنشطة أخرى في ظل التوقف، كما أن بعضهم امتهن مهنًا أخرى بعيدًا عن كرة القدم بشكل نهائي، لجني المال.

بعض النجوم العالميين قضى فترة التوقف في المنزل، والآخر سافر إلى بلاده، وقد انشغل أغلبهم بقضاء أوقات مع العائلة ومواقع التواصل لنشر يومياته والتفاعل مع مشجعيه من خلال هذا المتنفس بعد توقف النشاط الكروي.

أما في مصر وبعض الدول العربية، خاصة في الدرجات الدنيا من الدوريات بها، اتجه لاعبو الكرة لمهن أخرى لإيجاد قوت يومهم وإعالة ذويهم، بعد انقطاع مصدر الرزق الأول لهم بتوقف النشاط الكروي لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا:

استئناف مسابقات الدوري.. أوروبا تكسب الرهان بخطط محكمة

ونستعرض أبرز هؤلاء النجوم من كافة الشرائح، والممارسات المختلفة التي اتجه لها بعضهم بعيداً عن كرة القدم.

 

كافاني وسيتين المزرعة

تفرغ الأوروجوياني إدينسون كافاني، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، إلى ممارسة نشاط مختلف تماماً وهو إدارة شؤون المزرعة الخاصة به، وقد شارك ابنته وعائلته في تلك الأمور، من مراعاة الأبقار وإطعامها وتولي كافة شؤونها في فترة توقف النشاط.

شاركه نفس الأمر كيكي سيتين، مدرب نادي برشلونة الإسباني، حيث يمتلك مزرعة أبقار في إسبانيا، وقد أكد أنه قضى أغلب فترات الحجر والتوقف بينها، حيث يحب تلك الهواية والعمل بشكل خاص، ويقوم به منذ سنوات ولكنه تفرغ له بشكل أوسع في تلك الفترة التي توقف خلالها كل شيء متمثل فيه عمله الاعتيادي بكرة القدم.

 

نيمارعازف بيانو

النجم البرازيلي الأشهر في العصر الحديث، نيمار جونيور، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، هو الآخر مارس هواية ومهنة أخرى بعيداً عن الكرة خلال فترة التوقف، حيث لجأ للعزف على البيانو، وظهر في أحد الفيديوهات يقوم بذلك، مرتديا زي فريق ليكرز الأمريكي لكرة السلة، يحمل اسم الأسطورة الراحل كوبي براينت.

وقضى “نيمار” فترة الحجر المنزلي بقصره في البرازيل، وقام بعزف مقطوعتين أولهما للمطرب الأمريكي ومؤلف الأغاني الشهير جون ليجند، والثانية لأغنية برازيلية، وبدأ يفكر في احتراف ذلك الأمر بعد شعوره بأنه مميز به خلال الفترة الأخيرة.

ولم يغفل الموهوب البرازيلي عن ممارسة التدريبات البدنية للمحافظة على تجهيز نفسه تحت إشراف أخصائي الأحمال ريكاردو روزا، ورفقة صديقه لوكاس ليما لاعب وسط بالميراس.

 

راشفورد والامتحانات

اختار النجم الإنجليزي الشاب ماركوس راشفورد، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، إكمال امتحاناته الجامعية خلال فترة الحجر تلك، واستعد بالمذاكرة بشكل مكثف ليخوض الامتحانات وينتهي من دراسته التي منعته كرة القدم عن استكمالها بالفترة الماضية.

وشارك متابعيه عبر حسابه على “تويتر” بصورة وهو يذاكر ويستعد للامتحانات، وكشف أنه تحدث مع البريطاني آندي موراي نجم التنس حول إنهاء الكلية لأول مرة، وكان هو على حق.

مصر حكاية أخرى

الأمور كانت أكثر سوءًا في مصر، وخاصة في الدرجات الدنيا من الدوري المصري ومراكز الشباب، فكان يعيش اللاعبون بها على دخلهم الضعيف، فعندما انقطع، اضطر أغلبهم للذهاب لمهن أخرى كي يستطيعوا المعيشة وإعالة أسرهم خلال فترة التوقف تلك.

اقرأ أيضًا:

في إلغاء الدوري الممتاز 7 فوائد.. أدناها حماية اللاعبين

 

محمد عشري، مهاجم مركز شباب ببا، الذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة المصري، اضطر إلى العمل بائع خضروات وأيضًا “نقاش”، مؤكداً أنه أجبر على ذلك كي يكسب قوت يومه وينفق على أسرته حتى عودة النشاط الذي أيضًا كان يعيشه بالحد الأدنى للمعيشة.

فيما عمل محروس محمود، لاعب نادي بني سويف، في أحد أفران الخبز وبات سبيله الوحيد لكسب قوته، بعدما خسر راتبه الشهري الذي كان يتقاضاه من ناديه أثناء دوران النشاط، حيث يعول أسرة مكونة من 4 أفراد.