أعلنت المملكة العربية السعودية قصر الحج هذا العام على أعداد محدودة من داخل المملكة، وقالت وزارة الحج السعودية إن الحج متاح لمختلف الجنسيات داخل المملكة، مؤكدة إلغاء التأشيرات للحج من خارج السعودية. يأتي قرار السعودية فى إطار الإجراءات الاحترازية التى تتخذها المملكة لمنع انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد ارتفاع حالات الإصابة داخل المملكة إلى 161 ألف إصابة، 1307 حالة وفاة.

sss

قرار وزارة الحج السعودية جاء بعد مشاورات استمرت عدة أيام مع وزارة الصحة السعودية، ودراسة معدلات انتشار المرض فى السعودية والعالم، ولخطورة تفشي العدوى والإصابة في التجمعات البشرية التي يصعب توفير التباعد الآمن بين أفرادها، وحرصًا على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيًا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية قررت الاقتصار على المتواجدين فى المملكة فقط لأداء الفريضة.

 

يذكر أن عائدات الحج والعمرة تشكل مصدرًا مهمًا للميزانية السعودية حيث تعود سنويًا بـ 12 مليار دولار، وخلال العام الماضي بلغ عدد الحجاج إلى المملكة نحو 1.85 مليون حاج، فيما بلغ عدد المعتمرين 7.45 مليون حاج، وفقًا لبيانات وزارة الحج السعودية.

اقرأ أيضًا:

أمهات الثانوية في زمن كورونا.. مخاوف الإصابة تطغى على أحلام التفوق

 

وأكدت السعودية أنها اتخذت الإجراءات الاحترازية لحماية “ضيوف الرحمن”، في وقت مبكر، بتعليق قدوم المعتمرين والعناية  بالمعتمرين المتواجدين في الأراضي المقدسة، مضيفة أن هذا القرار قوبل بمباركةً إسلامية ودولية، بحكم دوره في كبح انتشار المرض.

وأورد أن التقارير في السعودية ترجح أن تكون هذه الأعداد المحدودة جدا في حدود 30 في المائة من “الكوتا” التي تخصص للمواطنين والمقيمين داخل السعودية، بشكل سنوي. وكانت بعض دول إسلامية قد أعلنت  عدم مشاركة وفودها فى الحج هذا العام.

وأيدت وزارة الأوقاف المصرية القرار السعودي في بيان من الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف قالت فيه أن هذا القرار يتسق مع مقصد الشرعة في الحفاظ على النفس من جهة وعدم تعطل النسك كلية من جهة أخرى.

قرار قصر الحج على المقيمين فى المملكة عمق من أزمة شركات السياحة فى مصر التى كانت تأمل فى تعويض جزء من خسائرها بسبب الإجراءات الاحترازية وتوقف النشاط.

 

كانت بعض شركات السياحة فى مصر قد توقعت إلغاء الحج هذا العام، غير أن البعض ظل متمسكا بالأمل إلى اللحظات الأخيرة، وحصل على مقدمات  من الجماهير للحجز للحج، وتصل قيمة المقدمات ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه، وهو ما ستضطر إلى إرجاع هذه الأموال للحاجزين، فضلا عن إلغاء الحجوزات مع الشركات والفنادق السعودية.

اقرأ أيضًا:

إلغاء الحج لدعم المتضررين من كورونا.. هل يتصادم قرار الحكومة مع الشرع؟

 

تطالب غرفة السياحة بضرورة وجود رؤية مستقبلية واضحة، وعمل حساب لمثل هذه الكوارث والتفكير في إنشاء صندوق كوارث لإنقاذ الشركات  من مثل هذه الكوارث.