سلطت الصحف والمواقع الإخبارية ووكالات الأنباء الإيرانية الصادرة اليوم الجمعة، الضوء على الانفجار الذي وقع شمال شرق طهران، كما تناولت الموقف العام للبلاد والمتعلق بفيروس “كورونا” ورصدت آخر الإحصائيات له، كما تطرقت إلى عدة موضوعات عربية وعالمية.

انفجار طهران

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الإيرانية، العميد داود عبدي، أن الانفجار الذي وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، في شمال شرق طهران، ناتج عن انفجار مخزن غاز طبيعي بمنطقة بارتشين.

 

وأكد “عبدي” أن الانفجار لم يسفر عن أي خسائر بشرية، وتمت السيطرة عليه من قبل سيارات الإطفاء التي تواجدت سريعًا في مكان الحادث، لافتًا إلى استمرار التحقيق بدقة في الحادث، وأن الإعلان عن المعلومات التفصيلية سيتم في وقت لاحق من قبل الجهات المعنية.

 

اقرأ أيضًا:

“قمع مطلق” وإرهاب وظلم.. ثلاثية تطارد اللاجئين الأفغان بإيران

 

كما نشر ناشطون إيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، عددًا من الصور التي توثق الانفجار الضخم، حسب وكالة “تسنيم” الإيرانية.

انفجار نووي

أشار موقع منظمة المعارضة الايرانية “مجاهدي خلق”، إلى أن رواد وسائل التواصل، نشروا صورًا و”فيديوهات” توضح أن الضوء الشديد الذي نتج عن الانفجار في شمال طهران، واقع بالقرب من منطقة برديس على وجهه التحديد، وأن منقطة بارتشين تضم إحدى المنشئات النووية الإيرانية، كما اتهمت المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع، بعدم توضيح تفاصيل الواقعة.

 

الهجوم على السعودية

قال ممثل الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة الإيرانية “عبد الفتاح نواب” في تصريح للتليفزيون الإيراني، إن الحج ليس قاصرًا على مسلمي السعودية فقط، ولابد أن كل دولة تحظى بحصة للمشاركة في موسم الحج الحالي، مستنكرًا إعلان المملكة العربية السعودية أن موسم الحج سوف يكون قاصرًا على السعوديين فقط، بحجة تفشي فيروس كورونا المستجد، مؤكدًا على أن السعودية لم تكن في الوقت الحالي قادرة على استيعاب مليوني حاج ولم تستطع السيطرة عليهم، ولكن كان من المتوقع أن تنخفض الحصة إلى 20 بالمئة.

وتابع حسبما نقلت وكالة أنباء “مهر”، “أعلن وزير الحج السعودي عن اقتصار الحج علي السعودية فقط، وكان من الأفضل دعوة الدول المختلفة لاتخاذ قرار جيد فيما يتعلق بموسم الحج”، مضيفًا “وجهنا في هذا الملف رسالة إلى السعودية قبل نحو شهرين أعلنا فيها استعداد إيران لدراسة أوضاع الحجيج وصياغة بروتوكولات صحية لجميع الدول إلا أن السعودية لم ترد على هذه الرسالة”.

أمريكا ضد حقوق الإنسان 

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن “النظام الأمريكي وبدافع العجز يشن حملة عالمية يستخدم فيها الإرهاب الاقتصادي والطبي ضد حقوق الانسان للإيرانيين”.

وذكرت الوزارة حسبما نقلت وكالة أنباء “فارس”، “أن إيران محرومة من الحصول على مواردها المالية لإدارة أمورها وحظر إرسال المستلزمات الطبية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ويقود النظام الأمريكي هذه الحملة لإرهاب شعبنا”.

وأضافت “من يوم 26 يونيو وحتى 2 يوليو سوف يتم تذكير الشعب الإيراني بالانتهاكات المروعة والقاتلة التي يرتكبها النظام الأمريكي في حقوقه، كما هو متبع منذ أعوام”، كما أطلقت على هذه الحملة اسم “أسبوع فضح حقوق الإنسان في أمريكا”.

“ترامب” مجرم ومصيره مثل “صدام”

قال مستشار قائد الثورة الاسلامية للشئون العسكرية العميد حسين دهقان، إن بلاده لا تقبل التفاوض مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولا تريده كفرد مفاوض، وتتهمه باغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني.

وتابع، “مقتل سليماني يعد اعتداءًا صريحًا لكل القوانين الدولية، وانتهاك لكل التشريعات الدولية، موضحًا أن “نوايا ترامب تتمثل في العمل على استسلام إيران في المفاوضات دون أي شروط ليحقق النصر له، أما بخصوص الاتفاق النووي فإن طهران تسعى لإتمامه لأن لديها مكاسب كثيرة ومصالح عدة”، كما أرودت وكالة أنباء فارس.

وقال: “إن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي يأتي لإجبار بلادنا على عدم تحقيق أي مكاسب، وطالبنا الدول الأوربية بالحفاظ على الحقوق الايرانية من الاتفاق إلا أن أيادي ترامب لا زالت تؤثر على القرارات، ولهذا فإن على دولتنا تغير سياستها”، ناصحًا “ترامب” بأن يتصرف بعقلانية وأن يتوقف عما يفعله داخل بلاده وإلا سيكون مصيره مثل صدام حسين في العراق، وأودلف هتلر في ألمانيا.

“كورونا” في تزايد مستمر

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الصحة الإيرانية “سيما سادات لاري” حسبما أفادت وكالة أنباء “مهر”، تسجيل 2628 حالة إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ووفاة 109، ليصل عدد الحالات المصابة بالفيروس إلى أكثر من 217 ألف مصاب، والمتعافين إلى 117 ألف شخص، وعدد المتوفين تجاوز الـ 10000 إيراني.

 

اقرأ أيضًا:

تهاوي النفوذ.. الثعلب الإيراني يواصل دفع ثمن مقتل “سليماني”

 

وأشارت إلى أن عدد الحالات الحرجة المتواجدة داخل المستشفيات 2912 حالة، لافتة إلى أن أكثر المحافظات التي تتواجد بها تلك الحالات خوزستان وكردستان وهرمزكان وبوشهر.

 

900 كيلو جرام من المخدرات

كشفت وكالة أنباء فارس، عن ضبط نحو 900 كيلو جرام من المخدرات في مدينة يزد وسط إيران خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأعلن قائد الشرطة العميد عباس علي بهداني، عن اعتقال عدد من المتهمين وتسليمهم لجهاز القضاء، لافتًا إلى أن قوات شرطة مكافحة المخدرات ضبطت 6 قطع سلاح و25 سيارة تم استخدامها في عمليات تهريب المخدرات.