أصدر مركز التنمية والدعم والإعلام DAM تقريره الأسبوعي، عن حالة حقوق الإنسان المصرية، خلال الأسبوع الرابع من شهر يونيو الجاري، وكشف التقرير أن 26.2% من  المصريين قد تعطلوا عن العمل بسبب كورونا، كذلك تطرق إلى خطة تطوير وميكنة المنظومة القضائية، وأشار إلى حبس الناشطة سناء سيف وإخلاء سبيل نورا يونس رئيس تحرير موقع المنصة، وتطرق التقرير كذلك إلى تأييد الحكم على  أنس حسن بالحبس ثلاث سنوات،  وتحرير محضر ضد شادى ابن “ماما سناء”، بالإضافة إلى تفاوض حزب مستقبل وطن لتشكيل تحالف انتخابى كبير قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة،  فضلًا عن إشارته إلى طلب الإحاطة المقدم من أحد نواب البرلمان ويتهم فيه “الطيارات الورقية” بأنها ضد الأمن القومي، كذلك تناول تعيين سبع سيدات فى الهيئات والمجالس الإعلامية. 

sss

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان “نشرة 360” في الأسبوع  الرابع من يونيو، ونستعرض نقاطه كما يلي:

أولًا، فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، تفاصيل خطة تطوير وميكنة المنظومة القضائية التي تم الاتفاق بشأنها بين وزارة العدل والهيئات القضائية من جهة، ووزارة الاتصالات من جهة أخرى، محورين رئيسين، الأول تطوير المنظومة وميكنتها سواء بإعادة هيكلة أنظمة حالية قائمة أو بأخرى جديدة، ومن ثم التكامل مع الجهات الحكومية الأخرى، والثاني نظام إلكتروني لتجديد حبس المتهمين وعقد جلسات المحاكم “عن بعد”.

وإدانة الحركة المدنية  الديمقراطية فى بيان لها ماتعرضت له أسرة “المحبوس احتياطيا” علاء عبدالفتاح، لمجرد مطالبتهم باستلام خطاب من ابنهم للاطمئنان عليه بعد أشهر من منع الزيارة.

كذلك حبس الناشطة سناء سيف، 15 يومًا احتياطيًّا على ذمة التحقيقات في “اتهامها بالترويج لارتكاب جريمة إرهابية، وإذاعتها عمدًا أخبارًا وبيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، حول تردي الأوضاع الصحية بالبلاد وتفشي فيروس كورونا في السجون” وذلك حسب بيان للنيابة العامة.

وإخلاء سبيل نورا يونس، رئيس تحرير موقع “المنصة” بكفالة 10 آلاف جنيه، وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض عليها من مقر موقع “المنصة”؛ بتهمة إدارة موقع بدون ترخيص.

وفيما يتعلق بحرية الرأي والتعبير  

تناول التقرير إعادة تشكيل الهيئات المختصة بالإعلام وتأييد حبس الناشط والمدون أنس حسن لمدة ثلاث سنوات وغرامة 300 ألف جنيه، بتهمة “الإساءة للأديان وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي”.

وتحرير محضر من الإدارة الصحية بكفر الدوار ضد شادي أحمد شاكر سعد، نجل اليوتيوبر الشهيرة المتوفية بكورونا “ماما سناء”، لعدم التزامه بالإجراءات الاحترازية الخاصة بالعزل المنزلى، بعد أن تقدم شادي  بشكوى إلى محافظ البحيرة ووزيرة الصحة ضد أطباء مستشفى مبرة كفر الدوار، يتهمهم فيها بالإهمال والتسبب فى وفاة والدته ما تسبب فى تحويل مدير المستشفى واثنين من الأطباء إلى التحقيق.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة

رصد التقرير عقد حزب مستقبل وطن ثالث لقاءاته مع أحزاب الوفد والغد والحركة الوطنية، لمناقشة انتخابات مجلسى النواب والشيوخ، بينما كان الاجتماع الثانى، مع أحزاب التجمع وإرادة جيل ومصر الحديثة، فيما شهد اللقاء الأول أحزاب المؤتمر، الشعب الجمهورى، والعدل، واللقاءات الثلاثة تأتى فى إطار سلسلة من اللقاءات التى يعتزم الحزب تنظيمها بهدف وضع قوائم انتخابات مجلسي النواب والشيوخ.

وفى الجزء الخاص بآداء البرلمان رصد التقرير  طلب إحاطة إلى رئيس الوزراء، يحذر من مخاطر الطائرات الورقية على الأمن القومي، حيث قد يتم تزويدها بكاميرات مراقبة لتصوير المنشآت المهمة والحيوية.

وفيما يتعلق  بحقوق المرأة

فقد ثمن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى وجميع عضواته وأعضائه قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعيين 7 عضوات فى الهيئات والمجالس الإعلامية.

ثانيًا، فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

فقد رصد التقرير  إصدار الجهـاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء في 20 يونيو بياناً صحفياً بمناسبة إعداد دراسة لقياس أثر فيروس كورونا المستجد على حياة الأسر المصرية، وأظهرت الدراسة أن 61.9% من إجمالي الأفراد المشتغلين تغيرت حالتهم العملية عقب تفشي وباء كورونا، مشيرة إلى أن نسبة (73,5%) أكدوا أن الدخل قد انخفض.

وأضافت الدراسة أن ذلك اتضح في أن أكثر من نصف الأفراد بنسبة (55.7%) أصبحوا يعملون أيام عمل أقل، أو ساعات عمل أقل من المعتاد لهم بجانب أن 26.2% من الأفراد تعطلوا، و18.1% أصبحوا يعملون بشكل متقطع.

وفيما يتلعق بالحق فى الصحة

رصد التقرير تصريح مصادر بوزارة التموين بأن الوزارة تسعى لتوفير الكمامات القماشية على بطاقات التموين، بسعر يتراوح بين ٩.٢٥ أو ٩.٥٠ أو ١٠ جنيهات على أقصى تقدير.

 

اضغط هنا..