سلطت أبرز الوكالات والصحف العالمية، اليوم الأربعاء، الضوء على العديد من الملفات الهامة في الكثير من الدول، كان منها استثناء الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة من قائمة السفر الآمنة، بالإضافة إلى رئاسة ألمانيا للاتحاد، وتمديد رئاسة “بوتين” وترحيب السعودية بتقرير الأمم المتحدة بشأن هجمات أرامكو، فضلًا عن ملفات أخرى.

رويترز: الاتحاد الأوروبي يستثنى الولايات المتحدة من قائمة “السفر الآمنة”

البداية مع وكالة “رويترز” للأنباء، حيث أكدت استبعاد الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة من “القائمة الآمنة” الأولية للدول التي ستسمح الكتلة من خلالها بالسفر غير الضروري ابتداء من اليوم الأربعاء.

أسوشتيد برس: مهمة ميركل لرئاسة الاتحاد الأوروبي هي “إعادة أوروبا قوية مرة أخرى

وكشفت وكالة أسوشتيد برس، عن أهداف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتعزيز الاتحاد الأوروبي المنقسم ومساعدة اقتصاده المتضرر بشدة على التعافي من جائحة فيروس كورونا، عندما تتولى ألمانيا الرئاسة الدورية للكتلة المكونة من 27 عضوا اليوم الأربعاء.

رويترز: الاتحاد الأوروبي يدين طرد مبعوثه من فنزويلا ويحذر من العزلة

كما أبرزت “رويترز” إدانة الاتحاد الأوروبي قرار الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، طرد مبعوث الكتلة، داعيًا كاراكاس إلى إلغاء تحركها واستدعاء سفير فنزويلا لدى مقر الاتحاد الأوروبي.

“سي إن إن”: من يمكنه السفر إلى أوروبا اعتبارًا من اليوم الأربعاء؟

وفقاً لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، فقد يخطط الاتحاد الأوروبي لفتح حدوده للمسافرين مثل السياح ومعظم رجال الأعمال من عدد محدود من البلدان خارج الكتلة اعتبارًا من اليوم 1 يوليو.

فرانس برس: بوتين  “دليل لا يدحض” للدعم مع اقتراب انتهاء التصويت على الإصلاح الدستوري الروسي

أكدت وكالة فرانس برس، أن المشروع السياسي الرئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا العام (وهو تصويت دستوري يسمح له بتمديد فترة حكمه حتى عام 2036) اقترب من الاكتمال، مع قيام روسيا بإجراء اقتراع على مستوى البلاد اليوم الأربعاء.

ويستمر التصويت على التعديلات التي من شأنها إعادة ضبط الوقت على فترة ولاية “بوتين” وتمكينه من إضافة فترتين إضافيتين مدة كل منها ست سنوات، لمدة أسبوع.

وللمرة الأولى في روسيا، كانت الاستطلاعات مفتوحة قبل أيام للمساعدة في تقليل الحشود في يوم الانتخابات وتعزيز الإقبال وسط جائحة الفيروس التاجي.

الجارديان: شركة “جونسون” البريطانية تكشف عن خطة للتغلب على  الركود

تعهد رئيس الوزراء بوريس جونسون، بإخراج الاقتصاد البريطاني من أزمته التي يسببها الفيروس التاجي من خلال الاستثمار السريع في البنية التحتية وخفض قواعد التخطيط العقاري، وفقاً لما أوردته صحيفة “الجارديان” اليوم الأربعاء.

ومع خروج بريطانيا من الإغلاق، يتطلع “جونسون” إلى تجاوز الانتقادات السابقة لتعامل حكومته مع الوباء بخطة لإصلاح الأضرار الاقتصادية وإعادة تشكيل البلاد.

آراب نيوز: السعودية ترحب بالقرار الأممي ضد إيران

ذكرت صحيفة آراب نيوز البريطانية، أن تقرير هجمات أرامكو الذي أصدرته الأمم المتحدة “لا يترك أي شك” بشأن نوايا إيران العدائية، حيث رحبت وزارة الخارجية السعودية بالتقرير الذي يؤكد تورط إيران في هجمات على منشآت أرامكو السعودية في سبتمبر 2019.

نيويورك تايمز.. “بومبيو” للأمم المتحدة: إنهاء حظر الأسلحة الإيرانية يعني “ضمان الأمن للمنطقة”

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” مطالبة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، من مجلس الأمن الدولي تمديد حظر الأسلحة على إيران إلى أجل غير مسمى قبل انتهاء صلاحيته في أكتوبرالمقبل.

وفي حديثه في المؤتمر الصحفي الافتراضي، حذر “بومبيو” من أن انتهاء صلاحيته سيخاطر باستقرار المنطقة.