لم يوقف انتشار فيروس كورونا المستجد، وتسجيله مئات الإصابات يوميًا، فضلًا عن عشرات الوفيات شراهة البعض للأموال، في وقت يستدعي تكاتفًا عامًا حتى يتم عبور الأزمة بسلام.

sss

بعض تجار المستلزمات والأجهزة الطبية، استغلوا الجائحة لتحقيق مكاسب سريعة وضخمة، حيث رأوا في الظروف الحالية فرصة مناسبة لكنز الأموال.

وحدة مراقبة النزاهة والشفافية، بمؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، رصدت في تقرير صادر اليوم، الأربعاء، 76 حالة فساد في 25 محافظة من محافظات الجمهورية.

وتناول التقرير الذي حمل عنوان “مكافحة الفساد في الأدوات الطبية لمكافحة فيروس كورونا“، الفساد في قطاع الصحة، وخاصة فيما يتعلق بالمستلزمات والأجهزة الطبية، وأثر ذلك على تمتع المواطنين بحقهم في الصحة، لافتًا إلى جهود الأجهزة الرقابية في مكافحة الفساد في هذا الإطار.

 

اقرأ أيضا:

“الأطباء وكورونا”.. احتجاز واتهامات حكومية وتضامن حقوقي

 

واستعرض التقرير، الإجراءات التي قامت وتقوم بها الحكومة، والخاصة بالقطاع الطبي وتحديداً فيما يتعلق بتوفير الكمامات والمطهرات وكافة المستلزمات الطبية اللازمة لمواجهة والتصدي لفيروس كورونا، وكذلك الجهود المبذولة من قبل الهيئات والحكومة بتشغيل بعض المصانع وتسعير تلك الأدوات، وما قامت به الأجهزة الرقابية حيال التصدي لتلك الظاهرة، وكذلك القرارات التي اتخذتها وزارة الصحة منذ بداية الازمة وحتى الآن.

 

وجاءت محافظة القاهرة، من أعلى المحافظات التي تم رصد حالات الفساد بها، حيث تم رصد 14 حالة، تلتها محافظة الإسكندرية بإجمالي 11 حالة.

كما رصد التقرير، الحالات من فبراير حتى نهاية يونيو الماضي، حيث كان عدد الحالات بشهر يونيو 9 حالات وشهر مايو 6 حالات وشهر أبريل 25  حالة، ومع ذروة تفشى الفيروس خلال مارس الماضي، رصد التقرير زيادة حالات الفساد لتصل إلى 35 حالة، وجاءت الحالات في فبراير حالتان.

 

اقرأ أيضا:

نقص الأدوية المستوردة.. الحل في المادة الفعالة

 

وفيما يتعلق بطبيعة مهنة مرتكب الجريمة، احتل العاملون بقطاع الصيدلة المرتبة الأولى بنسبة 40 %، تلاها التجار بنسبة 33 %، والعاملون بالمصانع أو الشركات الخاصة بنسبة 11 % ، والأفراد بنسبة 11% ، فيما جاءت نسبة الموظفين الحكوميين بوزارة الصحة ومديرياتها 5%.

وطالب ملتقى الحوار، في تقريره، بضرورة استمرار عمل الأجهزة الرقابية لضبط قضايا الفساد واحتكار والتلاعب في الأدوات الطبية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا.

حصيلة “كورونا”

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت الأربعاء، أنه تم تسجيل 1503 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 81 حالة جديدة.

كما كشفت عن ارتفاع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 18881 حالة.

وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 69814 حالة من ضمنهم 18881 حالة تم شفاؤها، و 3034 حالة وفاة.