موقع “برايد” المختص بأزياء الزفاف والمناسبات السعيدة، جمع قائمة لأبرز تصميمات الكمامات التي أنتجها مصممو أزياء، والتي تصلح للاستخدام في حفلات الزفاف والمناسبات الرسمية، في ظل انتشار الوباء.

كمامة بيضاء مطرزة باللون الأبيض، ترتديها عروس بفستان الزفاف، هكذا صمم المصمم المصري سامو هجرس الـ”الكمامة السوارية”، في ظل انتشار فيروس كورونا، ليجمع المصمم المصري بين خطوط الموضة، والكمامات الواقية لمنع انتشار الفيروس.

قال سامو هجرس، عند تنظيم حفلات الزفاف أو الخطوبة، تشهد تجمعات كبيرة، ومنها حفلات تقام في أماكن ضيقة، وهنا يصبح المكان بيئة خصبة لانتشار الفيروس، ففكرت في طريقة لمواجهة الأمر، وأيضا حتى يستمتع العروسان بحفل خطبتهما أو زفافهما.

 

أضاف “هجرس”، أن شقيقة اقترح عليه تصميم كمامة مطرزة، وطرحها لتصبح كمامة تصلح للمناسبات والأفراح، فوجدت الفكرة جيدة وملائمة أيضا للظروف الحالية، فبدأت في تنفيذها، وأطلقتها تحت شعار “الموضة في زمن كورونا”.

استغرق صنع الكمامة من المصمم المصري، 3 ساعات متواصلة، واستخدم خلالها قطعة من القماش بمقاس 12 سم في 12 سم، وتم تطريزها باللون الأبيض، لتكون مناسبة لفستان الزفاف، وبعد الانتهاء منها ارتدها إحدى عارضات الأزياء على فستان زفاف أبيض في جلسة تصوير خاصة للكمامة.

نشر المصمم المصري الصور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ولقيت العديد من التعليقات والاعجاب، وبدأ بالفعل المصمم في تلقي العديد من الرسائل والطلبات لكمامات مماثلة تتماشى مع حفلات الزفاف والخطوبة، وأيضا كمامات أخرى ملونة تتناسب مع الخروج اليومي للعمل أو الجامعة والمدارس.

 

قال “هجرس”، إنه سيبدأ بالفعل في إنتاج هذا الخط المختلف من الكمامات، التي تناسب الحفلات والمناسبات والروتين اليومي أيضا، وسيسعى لاختيار أنواع جيدة من الأقمشة الرقيقة التي سيتم وضعها على الأنف، خاصة أن تلك المنطقة من المناطق الحساسة التي من الممكن أن تتأثر بالحساسية مثلا عند وضع أنواع غير جيدة من الأقمشة عليها.

 

اقرأ أيضا:

الوجه الطبقي لكورونا.. حينما هبط رائد فضاء على المترو في سعد زغلول

 

يقول المصمم المصري إن الفكرة تبدو أنها نوع جديد من خطوط الموضة، ولكنها في الأساس تتفق مع التوعية الدائمة التي تسعي كافة الدول بإخبار المواطنين بها، وبالاحتياطات الصحية الدائمة التي تقي من انتشار الفيروس، ومنها غسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون، وأيضا ارتداء الكمامات في التجمعات والأماكن المزدحمة، فعندما يرى المواطنون عارضات الأزياء يرتدين الكمامات سيفعلون نفس الشيء للحفاظ على صحتهم أيضا.

كمامات للرجال فقط

المصممة الأمريكية كلير بيتيبون، صممت أيضا كمامات مخصصة للعرائس، وقال موقع “برايد” إن المصممة تخصص عائد كل كمامة من هذه الكمامات لصالح دعم أنظمة الرعاية الصحية ببلادها، ونشر الموقع أيضا كمامات باسم Mr. Classic Facemask المخصصة لاستخدام الرجال بالمناسبات السعيدة، من تصميمات دار أزياء Carine’s Bridal Atelier بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

ومن كمامات حفلات الزفاف، لكمامات فصل الصيف بألوانه الزاهية، قدم متجر Anthropologie الأمريكي الشهير للملابس، كمامات بألوان زاهية تصلح للاستخدام مع أزياء فصل الربيع، كما أنها مناسبة عند زيارة الشواطئ والتنزهات العامة في فصل الصيف، أما ماركة Madewell، فصممت كمامات للرجال، يمكن ارتدائها في المناسبات والمقابلات الرسمية.

 

رسومات تحذيرية من كورونا

وفي فلسطين، حوّل فنانان كمامات طبية إلى لوحات فنية؛ لتشجيع الجمهور على ارتدائها؛ ضمن مبادرة شبابية للتشجيع على الوقاية من فيروس كورونا، وحولوا المرسم الخاص بهما لورشة عمل لتلوين الكمامات وتوزيعها على الجمهور، وخاصة الأطفال لتشجيعهم على ارتدائها.

وقال كل من الفنان ضرغان قريقع، وسماح سعد، إنهما قررا البدء في تلك المبادرة بسبب عزوف قطاع كبير من المواطنين عن ارتداء الكمامات وتأثيره السلبي على صحتهم، وإمكانية انتقال الوباء، فقرروا تنفيذ الكمامات وتوزيعها على المواطنين مجانا.

حملت الكمامات رسومات مختلفة، منها أشكال تحذيرية من فيروس من كورونا؛ لتنبيه المواطنين بخطورة الفيروس وجدية الأمر وضرورة اتخاذ إجراءات احتياطية مناسبة، وصور أخرى تعكس الأمل والحب والتفاؤل، لجذب انتباه الأطفال.