تطرقت أبرز الصحف الإيرانية، الصادرة اليوم الجمعة، إلى عدد من الأحداث ذات الصلة بالبلاد، والتي جاء على رأسها العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، فضلًا عن استئناف تصدير الغاز لتركيا، بالإضافة إلى تراجع التفوذ الايراني في العراق، وإصدار أحكام بالإعدام والسجن على معارضين بإيران.

“مهر”.. إيران: رفع العقوبات الأمريكية ضروري في ظل مواجهة “كورونا”

نقلت وكالة “مهر” الإيرانية، اليوم الجمعة، عن سفير إيران وممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة ماجد تخت روانجي، أن رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على عدد من الدول، ضروري لمحاربة انتشار كوفيد 19.

وأكد “روانجي” على ضرورة رفع العقوبات الأمريكية الأحادية التي تضعف قدرة الدول المستهدفة على التعامل مع الوباء.

طهران تايمز: إيران تستأنف تصدير الغاز إلى تركيا

ذكرت صحيفة طهران تايمز الايرانية، والناطقة باللغة الإنجليزية، أن طهران ستستأنف نصدير الغاز إلى تركيا، ناقلة عن مسؤول في شركة الغاز الوطنية بالبلاد أن إيران استأنفت تصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا بعد توقف دام ثلاثة أشهر.

وبحسب الوكالة فإن تصدير الغاز مستمر الآن امتثالاً للالتزامات السابقة للبلدين.

آراب ويكيلي: العقوبات الأمريكية و”كورنا” تعطلان تمويل إيران لوكلاءها في العراق

سلطت صحيفة آرا ويكلي، الضوء على النفوذ الإيراني في العراق، مشيرة إلى تعطل الدعم المالي والعسكري الذي تقدمه إيران للجماعات شبه العسكرية بالوكالة الشيعية في العراق بشكل كبير، والتي تعد ركيزة لسياستها الخارجية الإقليمية، بسبب جائحة الفيروس التاجي والعقوبات الأمريكية، وفقًا لمصادر مطلعة على الأمر.

إرنا: “روحاني” يفتتح 10 مشاريع كبيرة للمياه والكهرباء

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، أن الرئيس حسن روحاني افتتح يوم الخميس 10 مشروعات للكهرباء والمياه بقيمة 19 تريليون ريال (حوالي 452.3 مليون دولار) في مقاطعتين.

وتم افتتاح المشاريع في محافظة فارس الجنوبية، ومقاطعة كرمانشاه الغربية، عبر مؤتمر فيديو خلال الأسبوع التاسع من برنامج A-B-Iran التابع لوزارة الطاقة، والذي سيتم على أساسه افتتاح مشاريع الطاقة الرئيسية كل أسبوع في مختلف المحافظات في جميع أنحاء البلاد.

“تسنيم”.. الحرس الثوري: أمريكا ارتكبت عام 1988 أكثر حركاتها المعادية للإنسانية

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، بأن القائد بالحرس الثوري العميد عباس جلامشاهي، قد صرح خلال مراسم نثر الورود في محل استشهاد ركاب الطائرة المدنية الإيرانية التي أسقطها “الإرهابيون في الجيش الأمريكي” عام 1988، بأن “أمريكا المجرمة ارتكبت في عام 1988 أكثر حركاتها المعادية للإنسانية، مسجلة جريمة القرن بإسقاطها طائرة نقل ركاب، ففي مثل هذا اليوم استشهد جميع الركاب، واصطبغت مياه الخليج العربي بدمائهم القانية”.

“ابتكار”.. مستشار رئيس البرلمان الإيراني: سنتغلب على العقوبات بالاعتماد على قدراتنا وإمكانياتنا

نقلت صحيفة ابتكار الفارسية، اليوم الجمعة، قول المستشار الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبد الله، بإن إيران ستتغلب على العقوبات بالاعتماد على قدراتها وإمكاناتها.

وأدلى “عبد الله” بهذه التصريحات فى اجتماعه مع السفير الإيطالى لدى إيران جوزيبي بيرون فى طهران.

“أبرار”: “روحاني” يأمل في تعميق العلاقات مع بيلا روسيا

وبحسب صحيفة “أبرار” فإن الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد أعرب عن أمله في تطوير وتوسيع العلاقات مع بيلا روسيا.

وفي رسالة بعث بها إلى رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، أعرب “روحاني” عن أمله في تعميق وتعزيز العلاقات الثنائية بين إيران وبيلاروسيا.

“فارس”: إيران توافق على تعويض عائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية

وبحسب وكالة فارس الإيرانية، فإن وزير الخارجية السويدي، قد صرح بأن طهران وافقت على تعويض أسر الضحايا الأجانب للطائرة الأوكرانية التي أسقطت في يناير الماضي.

“إرنا”: قاليباف يحث على اتخاذ قرار للقضاء على الإرهاب

ووفقاً لوكالة “إرنا” الرسمية، فقد دعا رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، إلى اتخاذ قرار جاد للقضاء على الإرهاب.

وقال “إنه يجب على الدولة الإيرانية اتخاذ قرار جاد للقضاء على الإرهاب والتطرف في المنطقة، لتشهد تعزيز وتوطيد السلام والهدوء”

المعارضة الإيرانية: صدور أحكام بالإعدام والسجن لمعتقلي الانتفاضة هدفها منع تصعيد الانتفاضة العارمة

ذكرت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، (المعارضة) أن السلطات القضائية أصدرت أحكامًا بالإعدام والسجن على معتقلي الانتفاضة لمنع تصعيد الانتفاضة العارمة.

وقال رئيس القضاء في أصفهان: “على مجاهدي خلق أن تعلم أنه إذا حدثت مخالفات مثل ذلك الذي حدث في 2009 و 2018 ونوفمبر الماضي، فإننا بالتأكيد سنتعامل بصرامة”.