احتل فيروس كورونا المستجد اليوم الجمعة، الصدراة بنشرات الأخبار في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بالإضافة إلى استقالة الحكومة الفرنسية، كما تناولت أيضًا قيام السلطات في إنجلترا بعدم إعفاء المسافرين القادمين من الولايات المتحدة من الحجر الصحي على الوافدين.

رويترز: إنجلترا تضع الولايات المتحدة على “القائمة الحمراء” بشأن الحجر الصحي على الوافدين

البداية مع وكالة “رويترز” للأنباء، حيث نقلت تصريحات وزير النقل البريطاني جرانت شابس اليوم الجمعة، والتي قال فيها إن الركاب الذين يصلون من الولايات المتحدة إلى إنجلترا لن يعفوا من قواعد الحجر الصحي.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستكون على “القائمة الحمراء” للدول التي ستسري عليها فترة الحجر الصحي 14 يوما؟، قال “شابس”: “سوف يكون ذلك”.

الإندبندنت: الأسهم الأوروبية تفتح مرتفعة بعد ارتداد آسيا

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن الأسهم الأوروبية ارتفعت اليوم الجمعة، بعد أن أثارت بيانات الصين المتفائلة ارتدادًا في الأسواق الآسيوية، لكن ارتفاعًا قياسيًا آخر في حالات الفيروس التاجي الأمريكي فحص تفاؤل المستثمرين العام.

أسوشتيد برس: خسارة فصلية قياسية لصندوق الاستثمار الحكومي للمعاشات باليابان

ووفقًا لوكالة أسوشتيد برس الأمريكية، فقد أعلن صندوق الاستثمار الحكومي للمعاشات الحكومية في اليابان، أكبر صندوق للمعاشات التقاعدية في العالم، اليوم الجمعة، عن خسائر فصلية قياسية بلغت 17.71 تريليون ين (164.74 مليار دولار) في الفترة من يناير إلى مارس، بعد أن هبطت أسواق الأسهم العالمية خلال وباء كوفيد 19.

لوفيجارو: استقالة رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب مع تعديل وزاري متوقع في غضون أيام

قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، إن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، تقدم باستقالته اليوم الجمعة، قبل تعديل حكومي، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

ولم يذكر البيان الرئاسي ما إذا كان “فيليب” سيتم استبداله أم سيبقى رئيسا للحكومة الجديدة.

“الجارديان”: العمال البريطاني يعارض قرارات “جونسون” حول جائحة كورونا

وعبر صفحات صحيفة الجارديان البريطانية، نقرأ، أن الحكومة سترفع تحذيراتها بشأن السفر في عشرات البلدان، وفتحها كوجهات لقضاء العطلة الصيفية بعد الإعلان بالفعل عن فرنسا وإسبانيا وإيطاليا كمواقع معفاة من سياسة الحجر الصحي للمسافرين العائدين إلى إنجلترا.

في غضون ذلك، قال كير ستارمر زعيم حزب العمال البريطاني، إن التحقيق في تعامل بوريس جونسون مع جائحة الفيروس التاجي “أمر لا مفر منه”، واتهم الحكومة بأنها “نائمة على عجلة القيادة”.

أمريكا.. CNN: تهديد “كورونا” يقترب من مستويات مروعة

تعاني الولايات المتحدة، الرائدة عالميًا من الإصابات والوفيات من كوفيد 19، من عودة الفيروس الخارجة عن نطاق السيطرة التي تحصد أعدادًا قياسية تزيد عن 50.000 إصابة جديدة كل يوم الآن.

ووفقًا لشبكة سي إن إن الأمريكية، فإن ولايات تكساس وفلوريدا وأريزونا – التي يديرها جمهوريون، والتي تبنت بشدة طلبات “ترامب” الصبر لفتح الاقتصاد مرة أخرى، تتجه إلى ما حذر أحد الخبراء من أنه تهديد فيروسي يقترب من مستويات مروعة.

أسوشتيد برس: كيم جونج أون يحث الكوريين الشماليين على مواصلة مكافحة “كورونا”

ونقلت وكالة أسوشيد برس، اليوم الجمعة، عن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، دعوته للمسؤولين في البلاد بالحفاظ على اليقظة ضد فيروس كورونا، محذرًا من أن الثقة الزائدة من عدم تفشي الفيروس، قد تؤدي إلى أزمة لايمكن تصورها ولا إصلاحها.

وعلى الرغم من التحذير، أكد “كيم” مجددًا ادعاء كوريا الشمالية أنها لم يكن لديها حالة واحدة من كوفيد 19، وأخبر اجتماعًا للحزب الحاكم يوم الخميس أن البلاد “منعت تمامًا دخول الفيروس الخبيث” على الرغم من الأزمة الصحية العالمية.

وبحسب الوكالة في تقريرها الصادر اليوم الجمعة، يشك الغرباء على نطاق واسع في أن كوريا الشمالية نجت من هذا الوباء بالكامل، نظرًا لبنيتها التحتية الصحية السيئة وعلاقات التجارة والسفر الوثيقة مع الصين، حيث ظهر الفيروس التاجي أواخر العام الماضي.