توفيت الفنانة رجاء الجداوي صباح الأحد 5 يوليو، بعد تدهور حالتها الصحية بسبب إصابتها بفيروس كورونا، تاركة رصيدًا كبيرًا في محطات الفن وعالم الموضة والجمال، بل كانت محل ثقة للعديد من الرؤساء أيضًا، ليضع الفيروس التاجي نهاية لمسيرتها الفنية.

ملكة جمال القطن

بدأت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي دخول عالم الموضة وعروض الأزياء عام 1958، وكانت تبلغ من العمر حينها 20 عامًا، وفازت بلقب ملكة جمال القطن، وضمت لجنة الاختيار حينها الشاعر صلاح جاهين، الكتاب مصطفى أمين، كمال الملاح، فتحي أبو الفضل، والمخرج أحمد بدرخان، وحصلت على هذا اللقب بعد سؤالها من قبل فتحي أبو الفضل عن ما تعرفه عن القطن المصري، فردت وذكرت أنواعه المختلفة لتحصد اللقب، وأصبحت ملكة للقطن المصري بمسابقات دولية.

 

وروت “الجداوي” في حوار سابق لها على شاشة قناة “دي إم سي” قصة هذا اللقب: “ملكة القطن المصري لم تكن ملكة جمال وإنما ملكة ثقافة ومعلومات، وكانت الفتاة الحاصلة على اللقب تسافر وتشترك لتمثل القطن المصري الذي كان على قمة الأقطان في العالم”.

وقالت الفنانة الراحلة في حوارها إنها كانت تعشق القراءة، فالكتاب كان صديقها المفضل في حياتها، لذلك استطاعت القراءة عن القطن المصري ومعرفة كافة تفاصيله ومعلوماته وتاريخه، وعندما ذهبت ووقفت أمام اللجنة استطاعت تخطي كافة أسئلتهم بنجاح مما ساعدها في الحصول على هذا اللقب.

 

اقرأ أيضًا:

من أنا حرة لـ”تيمور وشفيقة”.. قضايا المرأة في السينما للخلف در (كروس ميديا)

 

وأوضحت أنه بعد اختيار اللجنة الفتاة التي ستقوم بدور عارضة أزياء ممثلة للقطن المصري، يتم تجهيزها على أكثر من مستوى علمي وثقافي، وأيضا على مستوى المظهر الخارجي، ثم الانتقال إلى مرحلة تجهيزها شكلياً من خلال الملابس والحركات والأداء.

وفي عام 1961 وقفت أمام الجمهور في أول عرض أزياء، وعند تكريمها في مدريد على هامش مهر جان الموضة العربي الأسباني فى مارس 2019، قالت إن الرئيس جمال عبد الناصر كان لديه رغبة أنه لا يمثل مصر في الخارج إلا من يحمل الجنسية المصرية، وبالفعل كونت جيل من العارضات المصريات مثلوا مصر في العديد من عروض الأزياء الدولية.

إشادة الرئيس السيسي

أشاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بملكة جمال القطن المصري، كما أشاد بها الرئيس السيسي أيضًا في عام 2018، في حفل خاص للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وقدم الأطفال أزياء من تصميمها تحت شعار “قادرون باختلاف” فبكى الرئيس، وقالت له الجداوي: “أنا مش جاية عرض الأزياء، لكني جاية أبلغ شبابنا ذوي الهمم، إن سيادتك بتحبهم أوي أوي، ومصر كلها بتحبهم أوي، عايزين كلنا نقف جنبهم ونحتويهم، ونأكدلهم أن قدراتهم لا تقل عن قدرات الشخص الطبيعي إطلاقا”.

وأوضحت “الجداوي” خلال الحفل أن القدرات الخاصة تختلف من شخص لآخر، وهو ما يحقق النجاح والإبداع، فأشاد السيسي بكلمتها، ورد عليها قائلا: “ربنا يديكى الصحة ويكرمك وتفضلى طول عمرك شيك جدًا، فى كل شيء، وليس الملبس فقط”، فدخلت في نوبة بكاء فرحا بكلمات الرئيس السيسي.

الظهور الأول

ويضم أرشيف الفنانة الراحلة 74 فيلما منها “حدوتة مصرية، و”دعاء الكروان”، و40 مسلسلا منها “للعدالة وجوه كثيرة”، و”الرجل الآخر”، وكان مسلسل “لعبة النسيان” الذي عرض في رمضان الماضي آخر عمل فني تشارك فيه، قبل إصابتها بفيروس كورونا المستجد، ودخولها مستشفى العزل في الإسماعيلية، الذي ظلت به 43 يوما حتى وافتها المنية عن عمر ناهز 82 عاما.

وكان أول ظهور لرجاء الجداوي في السينما عام 1959 في فيلم “دعاء الكروان” مع فاتن حمامة وأحمد مظهر ومن إخراج هنري بركات، وفي نفس العام، شاركت في فيلم “غريبة” وفيلم “نور الليل”، وقدمت آخر برنامج إذاعي لها خلال شهر رمضان الماضي يحمل عنوان”نحاول”، يتناول الآداب العامة فى المجتمع وفن التعامل والسلوك بطريقة رائدة لتشرح من خلاله معنى الإتيكيت.

 

ولدت رجاء الجداوي في مدينة الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقه شقيقها الأكبر “فاروق” للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما، ثم التحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية في سن مبكرة، وعملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية، وتزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق حسن مختار في 22 نوفمبر 1970، وأنجبت منه ابنتها أميرة مختار.

فيروس كورونا

لم تنجح بلازما أحد المتعافين من فيروس كورونا في إنقاذ الفنانة الراحلة، والتي حقنت بها ولكنها لم تتحسن، وأجرت 3 مسحات جاءت جميعها إيجابية، وتدهورت حالتها الصحية وفقًا لما ذكره أطباء مستشفى العزل بالإسماعيلية، وانخفضت نسبة الأوكسجين في الدم بعد تعرضها للعديد من الجلطات في الرئتين مما أدى لتوقف عضلة القلب.

 

اقرأ أيضًا:

“الفن الحلال” من “الشعراوي” إلى “يوسف الشريف”.. “سينما نظيفة” وحجاب

 

نجوم الفن نعوا الفنانة الراحلة، فكتبت الفنانة سوسن بدر عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”: “إنا لله وإنا إليه راجعون، صديقة العمر رجاء”، وعلقت الفنانة الشابة دنيا سمير غانم قائلة: “يا رب ارحمها واغفر لها، وصبرنا على فراقها، حقيقي مثال للأم الجدعة الحكيمة، هتفضلي جوه قلوبنا بجمال روحك ونصايحك”.

ونعى المطرب عمرو دياب الفنانة رجاء الجداوي وكتب عبر حسابه الرسمي على “فيس بوك”: “إنا لله وإنا إليه راجعون، خالص عزائي لوفاة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي رحمها الله وألهم أهلها الصبر والسلوان”.

ونشر الفنان أحمد فلوكس صورة للراحلة عبر حسابه الرسمي على “فيس بوك”: وعلق عليها قائلا: “إنا لله وإنا إليه راجعون”.