تضرر مبنى مفاعل نوي في إيران، كما أنشأ الحرس الثوري مدن صواريخ على الخليج العربي، بالإضافة إلى تفشي كورونا في البلاد وفرض الكمامة، كل هذا وملفات أخرى في الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم.

تسنيم: إيران تستبدل البنية التالفة في موقع نطنز النووي

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمال فندي، إنه سيتم بناء سقيفة جديدة وأكثر تقدمًا في منشأة نطنز النووية، لتحل محل تلك التي تضررت في حادثة وقعت مؤخرًا.

وقال “فندي” في مقابلة مع وكالة تسنيم: “تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لإعادة بناء السقيفة المتضررة في منشأة شهيد أحمدي روشان ناتانز وسقيفة أكبر مزودة بمعدات أكثر تقدمًا لاستبدالها”.

إرنا: الثوري الإيراني ينشيء مدنًا صاروخية على الخليج العربي

وبحسب وكالة “إرنا” فقد صرح قائد سلاح البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأدميرال علي رضا تانجسيرين بأن بلاده أقامت مدن صواريخ برية وبحرية على طول سواحل الخليج العربي وبحر عمان التي ستكون بمثابة “كابوس” للعدو.

وقال “تانجسيري”، إن سلاح البحرية التابع للحرس الثوري الإيراني، أنشأ مدن صواريخ تحت الأرض وبعيدة عن الشاطئ تحتوي على صواريخ من الساحل إلى البحر.

نيويورك تايمز: إيران تعترف بأضرار جسيمة في موقع نووي وتعيد برنامجها

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اعتراف الحكومة الإيرانية، بأن حريقًا نشب في موقع تخصيب الوقود النووي الرئيسي في إيران تسبب في أضرار كبيرة، مما أدى إلى تراجع البرنامج النووي لمدة أشهر، بعد أن قالت في البداية إن الدمار كان طفيفًا.

ذا ناشونال: بعد أعلى معدل للوفيات بكورونا إيران تفرض ارتداء الأقعنة

تعاني إيران من أسوأ حصيلة يومية للوفيات لكنها تخشى أن يكون العدد الفعلي نحو الضعف.

وبحسب صحيفة ذا ناشونال، فقد فرضت إيران إلزامًا على الأشخاص بارتداء أقنعة الوجه وسط مخاوف متزايدة من تزايد أعداد الوفيات اليومية الناجمة عن الفيروس التاجي.

راديو فردا: أوهام إيرانية باتفاق صيني –إيراني لمدة 25 عامًا

ذكرت شبكة راديو فردا الإيرانية، اليوم الاثنين، أن إيران تقول إنها تتفاوض مع الصين بشأن اتفاق ثنائي لمدة 25 عامًا، ووصفته بـ”الأوهام”.

ونقلت عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، تصريحاته للبرلمان أمس، أن إيران تتفاوض بشأن اتفاق مدته 25 عاما مع الصين “بثقة وقناعة”، قائلا إن شروطها ستعلن بمجرد إبرام الاتفاق.

إيران فرونت بيج: إجراءات محاربة كوفيد 19 في إيران يجب أن يتبعها الجميع

ونقل موقع إيران فرونت بيج، اليوم الاثنين، عن عضو لجنة الرعاية الصحية في البرلمان محمد علي محسني باندباي لترند أن الإجراءات الصحية الجديدة لمحاربة كوفيد 19 في إيران يجب أن يتبعها كل من المسؤولين والأشخاص العاديين.

طهران تايمز: انخفاض معدل التجارة بين طهران وواشنطن بمقدار النصف في 5 أشهر

كشف تقرير إخباري أن قيمة تجارة إيران مع الولايات المتحدة بلغت 20 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2020، وهو انخفاض يزيد بنسبة 50 في المائة.

وقالت صحيفة طهران تايمز، اليوم الاثنين، انه تم تسجيل انخفاضاً بنسبة 51.1 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019.

مهر: تونس تنظم يومًا ثقافيًا عن إيران

 وبحسب وكالة “مهر”، فقد أبلغ الملحق الثقافي الإيراني في تونس، ميسم فرحاني، بأن المركز الثقافي الدولي في تونس سيعقد “يوم إيران” في المستقبل القريب.

أدلى فرحاني بهذه التصريحات بعد لقائه مع رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية في تونس.

فارس: موسوي يعرب عن تعاطفه مع اليابان إثر السيول والانهيارات الأرضية

أعرب المتحدث باسم الخارجية الايرانية، عباس موسوي، عن تعاطفه مع اليابان حكومة وشعبا إثر السيول والانهيارات الأرضية التي تسببت بها الأمطار الغزيرة.

ووفقاً لوكالة فارس شبه الرسمية والتابعة للحرس الثوري الإيراني، فإن السيول خلفت العشرات من القتلى والمفقودين وتسببت في أضرار مادية جسيمة، وأعرب عن تعازيه للحكومة والشعب الياباني وأسر الضحايا.

إرنا: خفض سعر الكمامات بإيران

أعلن رئيس إدارة الصناعة والمناجم والتجارة بمحافظة خوزستان (جنوب غرب إيران)،  أمير حسين نظري، عن إطلاق خطوط جديدة لإنتاج الكمامات الأسبوع المقبل.

وقال نظري في حوار متلفز: “لحسن الحظ أننا في حالة جيدة من حيث توفر الكمامات مقارنة بالشهرين الماضيين، ولكن نظرًا لضرورة ارتداء الكمامة، فإننا نتطلع أيضا الى خفض سعرها”.