أصدر مركز التنمية والدعم والإعلام “DAM”، تقريره الأسبوعي الخامس عن حالة حقوق الإنسان المصرية، والذي تناول الحالة الحقوقية في الدولة خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري.
يستعرض التقرير، إجراء انتخابات مجلس الشيوخ في 11-12 أغسطس المقبل، وتصريحات رئيس الوزراء الكتور مصطفى مدبولى، بوقف البناء في عدد من الأحياء بعد وصول الكثافة السكانية بها إلى الحالة القصوى.

كا يتناول التقرير، وقف منع التصرف في أموال حسن نافعة، وحبس قاتل شيماء الصباغ 7 سنوات، واستمرار ملاحقة مستخدمات “التيك توك” وإخلاء سبيل “دينا مراجيح”، والقبض على الشاب المتهم باغتصاب والتحرش بالفتيات، وشاب حبس أخته فى منزل لمدة 22 سنة.

يتناول التقرير، أيضًا قانون يمنع ترشح الضباط إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، واستيفاء الاستحقاقات الدسـتورية من أبواب الموازنة المختلفة للإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمى، وقانون يقضى باجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع مجلس الأمن القومي، في الأحوال التي تتعرض فيها الدولة ومدنيتها وصون دستورها وأمن البلاد وسلامة أراضيها والنظام الجمهوري والمقومات الأساسية للمجتمع ووحدته الوطنية لخطر داهم.

 

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير، في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، وقف قرار أمر المنع من التصرف في جميع الممتلكات عدا المودعة في البنوك والبالغ قيمتها 22 ألف دولار في البنك الأهلي لحسن نافعة وتأجيل الجلسة  إلى 5 سبتمبر المقبل للفصل في الدعوى الدستورية.

 حبس مشاهير التيك توك

 قررت نيابة بنها حبس “منار” 30 عامًا والمعروفة إعلاميا بـ”فتاة التيك توك بالقليوبية”، وصديقها “زيكا”، 4 أيام على ذمة التحقيقات، فى واقعة الإعلان عن نفسها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بنشر فيديوهات خادشة للحياء.

كما باشرت النيابة العامة بأكتوبر، التحقيقات حول اتهام فتاة “التيك توك” هدير الهادي، بنشر صور وفيديوهات خادشة للحياء العام، على التطبيق المعروف باسم “التيك توك”،ومخالفة قيم وعادت المجتمع، كما طالبت بسرعة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة.

كما أمرت نيابة المقطم والخليفة الجزئية، بإخلاء سبيل “دينا مراجيح” من مشاهير مستخدمى تطبيقات الهواتف الذكية “التيك توك ” و6 آخرين من سرايا النيابة.

وكانت أجهزة الأمن بالقاهرة، قد رصدت “دينا”، بعد نشرها فيديوهات تتضمن ألفاظًا خادشة للحياء ومنافية لأخلاق المجتمع عبر تطبيق “تيك توك”.

الحق في الحياة والآمان الشخصي

قبلت محكمة النقض، طعن الضابط المتهم بقتل شيماء الصباغ، الناشطة السياسية، على حكم السجن المشدد 10 سنوات، وخفضت العقوبة للسجن 7 سنوات، وبذلك يصبح الحكم نهائيًا وغير قابل للطعن مرة أخرى.

الحق في المشاركة في الحياة العامة

رصد التقرير، دعوة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات الناخبين الذين لهم الحق في الاقتراع بالداخل والخارج إلى الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات لمجلس الشيوخ المصري.

أداء  البرلمان

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، على قانون بشأن شروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة والقانون رقم 1968 بشأن القيادة والسيطرة علي شئون الدفاع عن الدولة وعلي القوات المسلحة والقانون رقم 30 لسنة 2014 بإنشاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وتضمنت التعديلات، إضافة فقرتين جديدتين للمادة 103 المشار إليها تقضي بعدم جواز الترشح للضباط سواء الموجودون بالخدمة أو من انتهت خدمتهم بالقوات المسلحة لانتخابات رئاسة الجمهورية أو المجالس النيابية أو المحلية، إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

كما وافق مجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 19 لسنة 2014 الخاص بإنشاء مجلس الأمن القومي، ويقضي التعديل المقدم بأن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع مجلس الأمن القومى في الأحوال التي تتعرض فيها الدولة ومدنيتها وصون دستورها وأمن البلاد وسلامة أراضيها والنظام الجمهوري والمقومات الأساسية للمجتمع ووحدته الوطنية لخطر داهم، لاتخاذ تدابير وآليات عاجلة لمواجهة ذلك.

حقوق المرأة

 أعلنت النيابة العامة، عن بدء التحقيق مع المتهم أحمد بسام زكي في وقائع التحرش بالفتيات المنسوبة إليه، وقالت النيابة في بيان صحفي، إنها شرعت في التحقيق معه.

ورصد التقرير، قيام شاب في المنيا بحبس أخته فى منزل لمدة 22 سنة وسط إهمال غير إنسانى، بزعم منعها من الهروب المتكرر من منزل الأسرة وقتئذ  فى قرية تلة التابعة لمركز المنيا، وقام بحبسها في منزل مجاور لمنزله   حتى يُحكم السيطرة عليها، واستمر هذا الوضع سنة وراء أخرى حتى تآكل عمر الشابة التي لم تتمتع بحياتها، مع التأثير الفادح لهذا الوضع على حالتها النفسية والجسدية.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أشار التقرير، إلى بدء تطبيق الموازنة العمة للدولة اعتبارا من أول يويو الجاري، بحجم 2.2 تريليون جـنيه، منها 1.7 تريليون جنيه للمصروفات، بزيادة 138.6 مليار جنيه عن موازنة العام المالى المنتهى، وتم استيفاء الاستحقاقات الدسـتورية من أبواب الموازنة المختلفة للإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمى، بإجمالى 682.5 مليار جنيه مقارنة بـ545 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2019/2020.

وزيادة ضريبة رسوم الراديو في السيارة من 140 قرشًا إلى 100 جنيه كإجمالي ضريبة إذاعة في العام بقانون ينص على أن أي مركبة مجهزة لوسيلة الراديو، حتى لو لم يكن يعمل بداخلها، أو غير موجود من الأساس، لكن طالما هيكل السيارة الداخلي جاء في تصميمه مكان لتركيب الراديو يتم دفع الضريبة عليه من خلال إجراءات ترخيص السير.

الحق فى السكن

رصد التقرير، تصريح رئيس الوزراء، أن هناك أحياء سكنية في محافظات عديدة على مستوى الجمهورية، لن يتم السماح بالبناء فيها مرة أخرى؛ نظرًا لوصولها إلى الكثافة السكانية بها.

للاطلاع على التقرير كاملًا اضغط هنا