تطرقت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الجمعة، إلى قضية الانفجارات الغامضة التي تقع فى البلاد مؤخرًا، فضلًا عن فتح واقعة مقتل قاسم سليماني، بالإضافة العلاقات مع الصين، وملفات أخرى نستعرضها في السطور التالية..

رويترز: أنباء عن انفجار في طهران.. ومسئول ينفي

ذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن مسؤولًا كبيرًا في العاصمة الإيرانية طهران، نفى وقوع انفجار بالمدينة اليوم الجمعة.

وكانت الوكالة قد ذكرت أن انقطاع التيار الكهربائي في منطقة ضواحي المدينة تسبب في وقوع انفجار، ولم تقدم المزيد من المعلومات حوله.

فاينانشال تايمز: غموض حول انفجار منشأة نطنز النووية بإيران

وقالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، إن حادث انفجار منشأة نطنز النووية الإيرانية، تسبب في “انتكاسة كبيرة” لقدرة الدولة على نشر أجهزة الطرد المركزي المتقدمة، فضلاً عن زيادة الغموض من قبل المسؤولين حول الانفجار.

مهر.. إيران: مقتل “سليماني”انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة

نقلت وكالة مهر، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سيد عباس موسوى، أن اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة قائلا: “لن ننسى أبدًا ولن نغفر أبدًا”.

وكتب “موسوي” في تغريدة عبر “تويتر”: “إن اغتيال الجنرال سليماني، بطل مكافحة الإرهاب في منطقتنا، كان جريمة قتل تعسفي وانتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة”.

وأضاف: “أن الولايات المتحدة مسئولة عن هذا العمل الإجرامي”.

فارس: عمدة “بلدة قدس” تنفي وقوع انفجار بطهران

ووفقاً لوكالة فارس شبه الرسمية، فقد تناقل ناشطون إيرانيون على شبكات التواصل الاجتماعي، نبأ وقوع انفجار غرب العاصمة طهران، فيما لم يؤكد أي مصدر حكومي رسمي في إيران صحة الخبر.

ونفت عمدة “بلدة قدس” غرب العاصمة “ليلى واثقي” وقوع أي انفجار في طهران.

وأفاد ناشطون عبر حساباتهم على موقع “تويتر”، فجر اليوم الجمعة، بسماع دوي انفجار غرب طهران، وسط تضارب الأنباء عن صحة الخبر المتداول.

“إرنا”.. إيران: الصين الدولة الوحيدة التي تشتري النفط من بلادنا رسميًا

وصف مساعد الخارجية الإيرانية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية غلام رضا أنصاري، العلاقات بين الصين وإيران بأنها بارزة، لافتًا إلى أنها الدولة الوحيدة التي تشتري النفط من إيران رسميًا.

وقال “أنصاري” في تصريح عبر وكالة “إرنا”، “إن الصين تعد الدولة الوحيدة التي تشتري النفط من إيران رسميًا وبالطبع فإننا نقوم بالالتفاف على إجراءات الحظر ونبيع نفطنا لمختلف الدول بأساليبنا الخاصة”.

“إرنا”: سفير إيران بروسيا ومندوب “بوتين” يبحثان أوضاع منطقة الشرق الأوسط بموسكو

التقى السفير الإيراني في موسكو كاظم جلالي، نائب وزير الخارجية الروسي والمندوب الخاص للرئيس فلاديمير بوتين في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوجدانوف، وبحث معه أوضاع المنطقة.

وتباحث الجانبان خلال اللقاء عن العلاقات الثنائية والتطورات التي تشهدها المنطقة ومن ضمنها سوريا والعراق وفلسطين وليبيا.

فرانس برس: انفجارات غامضة تكشف استمرار طموحات إيران النووية

ذكرت وكالة فرانس برس الإخبارية، أنه على مدى الأسبوعين الماضيين، مزقت الانفجارات الغامضة مناطق حول العاصمة الإيرانية طهران، مما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن إسرائيل تقوم بهجوم سري ضد النظام الإيراني.

طهران تايمز.. إيران: انتهاء حظر الأسلحة علينا هو الفرصة الأخيرة لإنقاذ الاتفاق النووي

حذر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، من تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على بلاده، مشيرًا إلى أن القيام بذلك قد يؤدي إلى نهاية الاتفاق النووي الإيراني.

المعارضة الإيرانية: عقد مؤتمر إيران الحرة في 17 يوليو

تعتزم مظمة مجاهدى خلق الايرانية، عقد مؤتمرها السنوي “إيران الحرة” في 17 يوليو الجاري، بحضور عشرات الآلاف من الإيرانيين، بالإضافة إلى مئات السياسيين والشخصيات البارزة والنشطاء.