سلطت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأحد، فضلًا عن منصات عالمية أخرى، الضوء على الأوضاع في إيران، حيث تطرقت إلى العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، والانفجارات الغامضة التي وقعت مؤخرًا في البلاد، كذلك الاتفاقية مع الصين، ونتناولها في السطور التالية..

نيويورك تايمز: اتفاقية الصين مع إيران تمنح بكين امتيازًا عسكريًا كبيرًا

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن الاتفاقية بين الصين وإيران ستمنح بكين امتيازًا عسكريًا كبيرًا في الجمهورية الإسلامية.

وقالت إن حجم المبالغ المستثمرة 400 مليار دولار، مؤكدة أن المرشد الأعلى علي خامنئي يدعم الاتفاق بقوة، لكن هناك معارضة داخلية حادة للاتفاقية التي تسلم خيرات إيران للشركات الصينية مقابل الحماية.

الجارديان: العقوبات على إيران ستأتي بنتائج عكسية على الغرب

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن التسلط والعقوبات الأمريكية على إيران، لا بد وأن تأتي بنتائج عكسية على الغرب.

ولفتت الصحيفة، إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، وجد نفسه مُقَوَّضًا بسبب “ثأر يميني أمريكي غير منطقي، حيث يعود إلى حصار السفارة الأمريكية لعام 1980.

رويترز: سلسلة انفجارات غامضة تضرب إيران

يرى المحللون الغربيون أن الانفجار الذي وقع في موقع نطنز النووي كان هجومًا نجم عن قنبلة أو عن طريق هجوم إلكتروني.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن سلسلة انفجارات غامضة وقعت في إيران خلال هذه الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن الخبراء يعتقدون أن إسرائيل وبالتنسيق مع الولايات المتحدة السبب الرئيسي في ذلك.

وأدت سلسلة من الحرائق والانفجارات غير المبررة في العديد من الأماكن المختلفة والمنفصلة جغرافيًا في إيران منذ 26 يونيو، إلى إثارة مخاوف جديدة بشأن استقرار المنطقة المضطربة.

إيران فروت بيج: الحرس الثوري ينفي مقاضاة صحفيين انتقدوا “قآاني”

نفى الحرس الثوري الإيراني، مقاضاة خمسة من مديري وصحفيي وكالة الأنباء الرسمية في البلاد “إيرنا”، لنشرهم مقابلة مع جنرال كبير بالجيش ينتقد قائد الحرس إسماعيل قآاني.

وبحسب موقع إيران فرونت بيج، فقد صرح صحفي مؤيد للإصلاحيين والرئيس الإيراني، بأن رجال الأمن صادروا بعض الأمتعة الشخصية لموظفي وكالة الأنباء الإيرانية.

ونفى المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني الأنباء يوم الأحد ، قائلاً “هذا النوع من الأخبار المزيفة لن يؤثر على وحدة الجيش  والحرس الثوري”.

فارس: قائد شرطة ينفي وقوع تخريب وراء انفجار عيادة طهران

قال نائب قائد شرطة طهران، إن انفجارًا قاتلًا وقع في عيادة طبية الشهر الماضي نجم عن إهمال للموظفين، مستبعدًا حدوث تخريب.

ونقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن حميد هادافاند قوله، إن تحقيقًا للشرطة خلص إلى أن الانفجار والحريق الذى أسفر عن مصرع 19 شخصا فى العاصمة الإيرانية يوم 30 يونيو “لم يكن قضية أمنية على الإطلاق”.

ووفقاً لتقرير وكالة فارس التابعة للحرس الثوري الايراني، ففي الاستنتاج الرسمي الأول حول سبب الانفجار أن نحو 12 شخصًا معظمهم من العاملين في العيادات الطبية اعتقلوا وأفرج عنهم بكفالة حتى المحاكمة.

مهر.. القوات الجوية الإيرانية: قريبًا ستصل صواريخنا إلى مدى 100 كيلومتر

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن قائد سلاح الجو الإيراني العميد الطيار يوسف قرباني، قوله إن “مدى الصواريخ التي تم إطلاقها تم تسليمها إلى المروحيات لأكثر من 8 كيلومترات، وستصل إلى 20 كيلومترًا وكذلك 100 كيلومتر في المستقبل.