يتزامن انتشار التجارة الإلكترونية عبر وسائل السوشيال ميديا، مع تعدد الشكاوى من محاولات بعض الشركات إخفاء الأسعار، وهو ما تسبب في ظهور عبارة “السعر إنبوكس أو على الخاص”، بالمخالفة لقانون حماية المستهلك.

جهاز حماية المستهلك، رصد بعض الكيانات والشركات التي تستخدم هذا الأسلوب، محذرة الشركات من تطبيق العقوبة القانونية، وهي الغرامة التي تبدأ من 10 آلاف جنيها وتصل إلى 2 مليون جنيهًا، سواء كان المعلن شركة أو مؤسسة، مؤكدًا أن القانون يُلزم أي جهة أو أي كيان يقوم بعرض المنتجات بأن تكون الأسعار معلنة بشكل واضح، باعتباره حق للمستهلك.

القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، أحمد سمير، أكد أن قيام عدد من الشركات باتباع سياسة “السعر إنبوكس” ينتقص من حقوق المستهلك، ما يجعله يشترى المنتج بأسعار مرتفعة للغاية وقد تكون تباع بأسعار أقل في أماكن أخرى.

 

معهد التخطيط القومي، أعد دراسة حول كورونا وحركة التجارة الإلكترونية في مصر، وأشار إلى إن انتشار الفيروس والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشاره، ساعد على نمو التجارة الإلكترونية، متوقعة زيادة حجم التجارة الإلكترونية بنسبة 50% على الأقل خلال الفترة المقبلة.

الخوف من تفشى العدوي كان أهم أسباب الاتجاه للتجارة الإلكترونية، بحسب الدراسة، وأدت إلى تغيير أنماط الشراء لدي المصريين.

لماذا السعر انبوكس

يرجع المختصين اتجاه أصحاب المتاجر وصفحات السوشيال ميديا إلى استخدام عبارة “السعر انبوكس”، لأسباب عدة أبرزها زيادة التفاعل والخوف من المنافسة.

ويقول المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، أن الخوف من التنافس بين أصحاب المتاجر والصفحات الالكترونية وتضارب الأسعار فيما بينهما يدفعهم لعدم ذكر السعر في التعليقات، لذا يفضلون محادثة العميل عبر الرسائل الخاصة، وهو يزيد أيضًا التفاعل على الصفحة ويساعد في ترويجها بشكل أكبر، فكلما زاد التفاعل على الصفحة زادت فرصة انضمام أعضاء جدد.

وتابع “حجاج” أن هدف أصحاب الصفحات هو وصول منتجاتهم لأكبر عدد ممكن، لذا يعتقدون أن ذكر السعر علي المنتج يفقدهم مشترين جدد، كما يتيح لهم التلاعب في الأسعار، وهو ما يعد أحد عيوب التجارة الالكترونية، فلا يوجد مقياس للأسعار، معتمدين على غياب الرقابة وعدم اهتمام المواطنون بتقديم شكاوى على ذلك، ولكنه يعتقد أن خطوة جهاز حناية المستهلك قد تكبح من “جشع” البعض.

شركات مخالفة

جهاز حماية المستهلك رصد 12 شركة من الشركات التجارية الكبرى مخالفة للقانون، وتم استدعائهم لاجتماع الثلاثاء المقبل لتعريفهم بالقانون وعقوبته، ومنحهم مهلة 48 ساعة للاستجابة وتنفيذ القرار.

وطالب الجهاز من المواطن حال تعرضه لمثل تلك الممارسات، أن يتواصل مع الجهاز وتقديم شكواه سواءً كان عبر الموقع الإلكتروني، أو رسائل الوتس أب، أو من خلال الخط الساخن.

الحق في التعويض والمعرفة”.. 10 حقوق للمستهلك

“نعمل على رفع وعى وحماية المستهلك ضد الممارسات الضارة لصحته و اقتصاداته”، شعار يرفعه جهاز حماية المستهلك طوال الوقت، ولكن الكثيرون يجهلون حقوقهم وما يجب القيام به اذا تعرضوا لعميلة نصب أو وجدوا عيب ما في المنتج الذي قاموا بشرائه.

ومن ضمن الحقوق التي يجب أن يعرفها المستهلك، هو حقه في الحصول على معلومات وبيانات صحيحة عن المنتج، والحصول على فاتورة عند الشراء، وذلك دون تحمل أي أعباء إضافية.

كما له الحق في الاختيار الحر عند شراء المنتجات، مع توافر شروط الجودة المطابقة للمواصفات، وامكانية استبدال السلعة بأخرى جديدة، أو إعادتها مع استرجاع ثمنها، إذا شابها عيب، وذلك خلال 14 يومًا من تاريخ الاستلام وبدون دفع أي مصاريف.

ذلك بجانب، حق المستهلك في التعويض عن الأضرار الناجمة عن استخدام المنتج أو تلقي الخدمة، أما في حالة الاخلال او الاضرار بأحد حقوقه يمكنه رفع دعوي قضائية ضد جهة الشراء، فضلاً عن حقه في احترام كرامته الشخصية وقيمه الدينية عند شراء أي منتج، والأهم ان لا يضر أي منتج بصحة وسلامة المستهلك.

ضوابط التجارة الإلكترونية

حدد قانون حماية المستهلك الجديد، ضوابط في التعاملات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والتعامل عن بعد للحفاظ على حقوق المستهلكين، حيث يلزم القانون باسترجاع السلعة خلال 14 يومًا بدون ذكر أي أسباب خلال التعاملات الإلكترونية.

وأوضح خبير أمن المعلومات، أن التسوق الإلكتروني هو وسيلة الشراء القادمة في العالم، لذا يجب وضع ضوابط صارمة لها، وتدقيق العميل او المستهلك لكل ما يخص عملية الشراء، لافتًا أن عبارة “السعر على الخاص” أحيانًا لا تخدم أصحاب المواقع او المتاجر الالكترونية بل تبث شعور بلا مصداقية عند من يرغب بالشراء.

 التسوق الآمن عبر الإنترنت

ومع زيادة الشكاوى الموجه ضد التجارة الإلكترونية، قدم جهاز حماية المستهلك عدد من النصائح الهامة للتسوق الآمان عبر الأنترنت، تتمثل في التجول بين المواقع المختلفة ومقارنة الأسعار قبل القيام بعملية الشراء، وتأكد من العنوان الحقيقي للبائع الذي تشتري منه على الإنترنت ومن رقم تليفونه إذا كانت لديك أسئلة أو مشكلات.

ضرورة قراءة الوصف الذي يقدمه البائع عن المنتج قراءة دقيقة، خاصة الملحوظات المكتوبة بخط صغير، مع التحقق من شروط البيع مثل سياسات استرداد أموالك وتواريخ التسليم، مع الحرص على الشراء من المواقع التي تحظي بسمعة طيبة