أثار تقرير منظمة الطيران الإيرانية، بشأن اكتشاف السبب الرئيسي في إسقاط الطائرة الأوكرانية بطهران، الكثير من الجدل عبر وسائل الإعلام الإيرانية والغربية، اليوم الإثنين، حيث سلطت الصحف الإيرانية، الضوء على الاتفاقية الصينية- الإيرانية، واندلاع حريق في همشهر، وغيرها من الملفات.

“بي بي سي”: تحطم خطة إيران “خطأ بشري” السبب في إسقاط طائرة أوكرانية

قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن تقرير الطيران الإيراني نسف رواية طهران حول الخطأ البشري بشأن سقوط الطائرة الأوكرانية.

وكانت الطائرة الأوكرانية قد سقطت بطهران في 8 يناير الماضي، واعترف الحرس الثوري الإيراني بإسقاط الطائرة خطأ.

وتسبب إسقاط الطائرة في مقتل  176 شخصًا كانوا على متن الطائرة.

“تايمز أوف إسرائيل”: إيران والصين تسعيان لتعزيز العلاقات العسكرية

سلطت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الضوء على الاتفاقية الصنية – الإيرانية، مشيرة إلى أن الجانبين يسعيان إلي تعزيز العلاقات العسكرية بينهما، وأنه تم وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية لمدة 25 عامًا، بين بكين وطهران لزيادة التعاون العسكري، بما في ذلك تطوير الأسلحة وتقاسم المعلومات.

“إرنا”: اندلاع حريق في منشأة للبتروكيماويات في جنوب غرب إيران

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، نقلًا عن مسؤول محلي، بأن حريقًا اندلع في منشأة تابعة لشركة شهيد توندجويان للبتروكيماويات جنوب غرب إيران، وتمت السيطرة عليه بسرعة.

ونقلت الوكالة، عن محسن بيرانفاند محافظ ماهشهر قوله، إن الحريق نجم عن تسرب نفطي لكنه لم يؤدي إلى إصابات أو أضرار مادية.

“بلومبرج”: إيران تتوعد بالانتقام إذا تم تأكيد التخريب في المنشأة النووية

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية “تعهدت إيران بالرد إذا اكتشفت أن منشأة كبرى للتخصيب النووي تعرضت للتخريب في وقت سابق من الشهر الجاري”.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي في مؤتمر صحفي في طهران: “إذا خلص إلى أن نظامًا أو حكومة لها يد في الحادث بشكل مباشر أو غير مباشر فإن طهران سترد بشكل حاسم”.

“مهر”: التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية يناهض المصالح الوطنية

أفادت وكالة “مهر” للأنباء، بأن قوات التعبئة التابعة لمجمع “شهيد روشن” (نطنز) النووي أصدرت، اليوم الإثنين، بيانًا على أعتاب الذكرى السنوية السادسة لإبرام الاتفاق النووي.

وجاء في البيان: “بعد الاغتيال الوحشي لقائد فيلق القدس قاسم سليماني، فإن إعادة التفاوض مع الدول الإرهابية ليس له معنى، وبغض النظر عن البعد الديني والمصلحة”.

“تسنينم”: “ظريف” يرد على شائعة بيع جزيرة “كيش”

فند وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، شائعات بيع جزيرة كيش وبيع النفط الخام للصين أرخص من السعر المعتاد، ووصفها بأنها مجرد أكاذيب ناجمة عن المحاولات المغرضة للأعداء للتأثير على تنمية العلاقات الإيرانية الصينية.

ونقل النائب أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، عن محمد جواد ظريف لدى حضوره اجتماعًا للجنة، أنه أشار إلى إعداد مسودة اتفاق التعاون مع الصين لمدة 25 عامًا.