تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الثلاثاء، عددًا من القضايا المرتبطة بالداخل الإيراني، كان منها خطط التوسع في الصادرات غير النفطية، وتأثير اتفاقية طهران وبكين على الشرق الأوسط وملفات أخرى

إيسنا: إيران تدعو أذربيجان وأرمينيا إلى ضبط النفس وتسوية القضايا سياسيًا

البداية كانت مع وكالة إيسنا، حيث أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، عن أسفه للحادث الذي أودى بحياة عدد من القوات الأذربيجانية على يد القوات الأرمينية، ودعا الجانبين إلى ضبط النفس وتسوية القضايا بما في ذلك النزاع حول الأراضي المحتلة.

ذا برينت: الشراكة الاستراتيجية بين الصين وإيران ستغير الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط

أفادت صحيفة ذا برينت الهندية، بأن الشراكة الاستراتيجية بين الصين وإيران ستؤدي إلى تغيير الجغرافيا في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الصين وإيران قد صاغتا بهدوء شراكة عسكرية وتجارية شاملة.

ذا هندو: إيران تتخلى عن الهند بمشروع تشابهار للسكك الحديدية

ذكرت صحيفة ذا هنو الهندية، أن إيران تتخلى عن الهند عن طريق مشروع تشابهار للسكك الحديدية بحجة تقليل التمويل، مشيرة إلى أن ذلك جاء بعد اعتزامها إبرام صفقة مع الصين ووضع للمسات الأخيرة.

وأضافت الصحيفة، أنه بعد أربع سنوات من توقيع الهند وإيران على اتفاق لبناء خط سكة حديد من ميناء تشابهار إلى زاهدان على طول الحدود مع أفغانستان، قررت الحكومة الإيرانية المضي قدما في البناء بمفردها، مشيرة إلى تأخيرات من الجانب الهندي في التمويل وبدء المشروع.

ميزان: إعدام عميل إيراني مرتبط بالمخابرات الأمريكية

نقلت وكالة ميزان الإيراني، أن القضاء الإيراني قرر إعدام مواطن، كونه عميلاً لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية .

جريك سيتي تايمز: إيران وباكستان تدعمان تحول آيا صوفيا إلى مسجد

ذكرت صحيفة جريك سيتي تايمز الإخبارية، أنه في الوقت الذي لم يلق فيه الكثير من العالم نبأ تحول آيا صوفيا من متحف إلى مسجد، أعربت إيران وباكستان عن دعمهما لتحرك تركيا الاستفزازي.

ونقلت الصحيفة عن عباس موسوي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إنهم سعداء برؤية افتتاح آيا صوفيا للعبادة الإسلامية.

وعلق “موسوي” قائلاً: “من أجل افتتاح آيا صوفيا للعبادة التي قبلها الشعب التركي والمسلم بارتياح شعرنا أيضًا بالفرح”.

جيروزاليم بوست: إيران تواصل استخدام الصواريخ بدون طيار في اليمن

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، إن إيران تراقب عن كثب استخدام مجموعات الطائرات بدون طيار وهجمات الصواريخ التي يستخدمها حلفاؤها الحوثيون في اليمن.

مهر: لجنة عمل بين الخارجية والبرلمان لتعزيز الصادرات غير النفطية بإيران

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عن تشكيل لجنة عمل مشتركة بين القسم الاقتصادي بوزارة الخارجية ولجنة الصناعة والمناجم بمجلس الشورى في البلاد، لتحفيز الصادرات غير النفطية.

وأوضح “ظريف” في ختام حضوره اجتماع لجنة الصناعة والمناجم بمجلس الشورى،:  “لقد عقدنا اليوم اجتماعًا جيدًا استغرق 3 ساعات في لجنة الصناعة، تم خلاله طرح قضايا تخصصية في مجال الدبلوماسية الاقتصادية لوزارة الخارجية”.

تسنيم: الاتفاقية العسكرية بين إيران وسوريا خطوة نحو مواجهة نظام الهيمنة العالمي

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي النائب إبراهيم عزيزي، أن الاتفاقية المشتركة بين القوات المسلحة الإيرانية والسورية، تعد خطوة نحو مواجهة نظام الهيمنة العالمي.

فارس: روحاني يثمّن بيانات قائد الثورة بشأن خارطة طريق السلطات الثلاث

ثمن الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اجتماع المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي، بيانات قائد الثورة الإسلامية، التي حددت خارطة طريق السلطات الثلاث في مسار التعاون والتآزر، وفق قوله.

وأشار “روحاني” خلال اجتماع المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي، بحضور رؤساء السلطات الثلاث، إلى الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة للشعب بسبب الحظر وانتشار مرض كورونا.