سلطت الصحف الإيرانية، الصادرة اليوم الأربعاء، الضوء على اتفاقية الصين مع إيران، والقلق الأمريكي من تعميق العلاقات بين طهران وبكين، كذلك تطورات الاتفاق النووي، فضلاً عن قضية النفط الإيراني، وفيما يلي أبرز ما جاء فيها..

عرمان ملي: العلاقات بين إيران والصين متوازنة

ذكرت صحيفة عرمان ملي، أن العلاقات الصينية – الإيرانية متوازنة وليست من جانب واحد.

وتستعد إيران لإبرام اتفاقية استراتيجية جديدة مع الصين، لمدة 25 عامًا تشمل كافة المجالات.

ابتكار.. “ظريف”: الصينيون أعدوا مسودتهم بناء على مسودتنا

ونقلت صحيفة ابتكار الإيرانية، عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله بشأن الاتفاقية مع الصين: “الصينيون أعدوا مسودتهم بناءً على مسودتنا”.

اعتماد: واشنطن وتل أبيب تخشيان من تعميق العلاقات بين طهران وبكين

وعبر الصفحات الأولى لصحيفة اعتماد الفارسية، نقلت مخاوف الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، من تعميق العلاقات بين الصين وإيران، وذلك بسبب الاتفاقية المستدامة مع بكين.

إيران إنترناشونال.. روحاني: عدم الاعتماد على النفط يظهر قوة الحرب الاقتصادية

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في اجتماع عبر الفيديو كونفرس، إن عدم الاعتماد على النفط يظهر قوة في الحرب الاقتصادية.

مردوم سالاري.. قائد بالجيش الإيراني: أيام صعبة تنتظر النظام الصهيوني – الأمريكي

ونقلت صحيفة مردوم سالاري، عن أحد القادة بالجيش الإيراني، لم يتم الكشف عن هويته، أن النظامين الأمريكي والصهيوني تنتظرهما أيام صعبة مقبلة من إيران.

مهر: إيران تسعى لتعزيز العلاقات مع أذربيجان

أجرى رئيس الأركان الإيراني محمود واعظي، محادثة هاتفية مع نائب رئيس الوزراء الأذربيجاني شاهين مصطفاييف، حول توسيع التعاون الثنائي، بحسب وكالة “مهر”.

فارس: إيران تتمكن من إنتاج دواء ريميسيديفير

وبحسب وكالة “فارس”، فقد صرح مسؤول في وزارة الصحة بإيران، بأن الشركات الإيرانية تمكنت من إنتاج المواد الخام اللازمة لتصنيع دواء “ريميسيديفير” لعلاج فيروس كورونا.

إرنا: العقوبات على أعضاء مجلس صيانة الدستور “ضد الديمقراطية”

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوى، إن العقوبات الأمريكية ضد مجلس صيانة الدستور الإيراني ضد الديمقراطية.

وأضاف “موسوي” وفقًا لوكالة إرنا الرسمية، في مذكرة بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس مجلس صيانة الدستور، المخوّل له حق النقض على التشريعات أن “العقوبات على أعضاء مجلس صيانة الدستور هي في الواقع عقوبات على حماة الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وأضاف أن “دستور كل بلد هو وثيقة أساسية في الحكومة وميثاق حقوق وواجبات المسؤولين والمؤسسات الحكومية من جهة والشعب من جهة أخرى”.

راديو فردا.. إيران تدعو الدول الأوروبية الثلاث إلى الالتزام بتعهداتها بشأن الاتفاق النووي

وحسبما ذكرت شبكة راديو فردا الإيرانية، فقد دعت وزارة الخارجية في إيران الدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا) بشأن الاتفاق النووي، إلى الالتزام بتعهداتها لضمان الحفاظ على خطة العمل الشاملة وتنفيذها بشكل كامل.