ألقت أبرز الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الخميس، فضلًا عن وكالات أنباء أخرى، الضوء على عدد من الملفات المتعلقة بالشأن الإيراني، جاء منها الاتفاق بين بكين  وطهران، وإيقاف إعدام المتظاهرين، والإعلان عن إنتاج محلي للأدوية المضادة للفيروسات.

بي بي سي: إيران توقف إعدام المتظاهرين بعد حملة على وسائل التواصل الاجتماعي

وبحسب ما ورد في تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، فقد أوقفت السلطات الإيرانية عمليات إعدام وشيكة لثلاثة متظاهرين مناهضين للحكومة، بعد حملة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان قد دعم المشاهير، فضلًا عن الخارجية الأمريكية ومنظمة العفو الدولية، الحملة التي أطلقها ناشطون عبر مواقع التواصل ضد الإعدام في البلاد.

عرمان ملي: “بايدن” يختلف عن “أوباما” بشأن الاتفاق النووي

أعلنت صحيفة عارمان ملي الفارسية، أن المرشح الرئاسي للانتخابات الأمريكية جون بايدن، يختلف في نظرته للاتفاق النووي المبرم في عام 2015، عن الرئيس السابق باراك أوباما.

ابتكار: فك شفرة زيارة رئيس وزراء العراق للسعودية وإيران

كشفت صحفية ابتكار الإيرانية، عن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، للمملكة العربية السعودية وإيران والولايات المتحدة الأسبوع

المقبل، وذلك لتهدئة التوترات بين الدول الثلاث، واستعادة السيادة العراقية، وعدم التدخل في شؤونها، فضلاً عن إبرام عدة صفقات.

إطلاعات: إيران تورد أول إنتاج محلي للأدوية المضادة للفيروسات

أكدت صحيفة “إطلاعات” الفارسية، اليوم الخميس، أن إيران ستقوم بتوريد أول إنتاج محلي للأدوية المضادة للفيروسات.

وأضافت الصحيفة، أن الرئيس حسن روحاني، وعد الأمة باستخدام التسهيلات لتحقيق الأهداف الوطنية في ظل جائحة كورونا.

إيران إنترناشونال: الاستثمارات الأجنبية في طريقها إلى إيران

وقال موقع إيران إنترناشونال الفارسي، إن الاستثمارات الأجنبية في طريقها إلى إيران في الوقت الذي تستعد فيه طهران لإبرام صفقة مع الصين.

مهر: تعزيز العلاقات الأفغانية – الإيرانية

أعرب نائب وزير الخارجية الإيراني سيد عباس عراقجى، عن استعداد طهران لمساعدة الحكومة الأفغانية في دفع عملية محادثات السلام في البلاد قدمًا.

وصرح “عراقجي” بذلك في اجتماع مع محمد حنيف اتمار، وزير الخارجية الأفغاني بالإنابة.

ووصل نائب وزير الخارجية الإيراني على رأس وفد سياسي اقتصادي إلى كابول لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في الدولة المجاورة.

فارس: نواب إيرانيون يزورون موقع نطنز النووي

أعلنت وكالة فارس الإيرانية، أن وفدًا من لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان سيقوم بزيارة إلى موقع نطنز النووي يوم 20 يوليو.

كما سيزور النواب موقع الحادث الأخير في منشأة نطنز النووية، وسيتم إبلاغهم أيضًا بالأنشطة النووية الجارية في الموقع.

طهران تايمز: إيران تنفي إبرام صفقة مع الهند بشأن ميناء تشابهار- زاهدان

قالت صحيفة طهران تايمز الإيرانية، إنه بالرغم من أن الرئيس حسن روحاني، وصف في وقت سابق ميناء تشابهار للسكك الحديدية الهندية، بأنه “جزء حيوي من هيكلة مستقبل إيران الاقتصادي”، إلا أن بلاده نفت تقريرًا هنديًا يدعي أن طهران أسقطت الاتفاق مع الهند.

وقال أحد نواب الموانئ والمنطقة البحرية الإيرانية فرهاد منتصر، أن بلاده لم تبرم أي اتفاق مع الهند بشأن السكك الحديدية.