سلطت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الجمعة، فضلًا عن وكالات أنباء عالمية، الضوء على العديد من الملفات المتعلقة بالشأن الإيراني، والتي جاء منها تعزيز العلاقات مع ماليزيا، وتثمين موقف روسيا من الاتفاق النووي، ووضع الدفاع الجوي في البلاد في حالة تأهب قصوى، واستمرار الجدل حول الاتفاقية مع الصين، وملفات أخرى..

كيهان:  تسليم جزيرة كيش إلى الصين  لا أساس له من الصحة

نقلت صحيفة كيهان الإيرانية، والتابعة للمرشد الايراني على خامنئي، عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، قوله إن “طهران لن تسلم شبرًا واحدًا من أراضيها، ولم ولن تمنح حق الاستثمار الحصري في إيران للصين أو أي دولة أخرى”.

وبشأن اتفاقية الـ 25 عاما مع الصين، صرح وزير الخارجية بأن “طهران في مرحلة التفاوض وفي هذه المرحلة يجب الحصول على سماح الحكومة للتفاوض وأن الخارجية حصلت عليه”.

مهر: روحاني يثمن مواقف روسيا في دعم الاتفاق النووي

أشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني، بمواقف روسيا في دعم الاتفاق النووي ومواجهة سياسات أمريكا أحادية الجانب، مشيرًا إلى ضرورة التعاون بين البلدين لمواجهة “كورونا”.

ووفق وكالة مهر الإيرانية، فقد أكد “روحاني” على تنمية التعاون الثنائي والمتوازن مع موسكو في جميع الأصعدة، السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية، معربًا عن سروره للمشاورات والمحادثات بين مسؤولي البلدين لتنفيذ وتفعيل التوافقات الحاصلة.

إرنا: “ظريف” ونظيره الماليزي يؤكدان ضرورة توطيد العلاقات التجارية بين البلدين

تباحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ونظيره الماليزي داتو هشام الدین حسین، حول توطيد العلاقات التجارية وضرورة استخدام آلية المقايضة في التجارة ووضع اللمسات النهائية على اتفاق التجارة التفضيلية بين البلدين، بحسب وكالة “إرنا” الرسمية.

فارس: دبلوماسية عسكرية جديدة بين إيران وسوريا تتحدى الولايات المتحدة وإسرائيل

أعلنت وكالة فارس الإيرانية، اليوم الجمعة، عن عقد دبلوماسية عسكرية جديدة بين إيران وسوريا من شأنها تعزيز العلاقات بينهما، وهو ما قد يكون بمثابة إجراء مضاد خطير ضد التهديدات الأمريكية والصهيونية فى المنطقة.

عراقجي: لو لم نحارب داعش في سوريا لوصل إلى طهران

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني في الشؤون السياسية عباس عراقجي، أنه “لو لم نحارب تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، لكان علينا أن نواجهه في كابل وطهران”.

وقال : “ينبغي أن تمضي عملية محادثات السلام في أفغانستان في مسار نشهد فيه المشاركة الشاملة لمختلف الفئات الموجودة بما فيها طالبان”.

سي إن إن: واشنطن لديها مؤشرات عديدة على تأهب الدفاع الجوي الإيراني

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن الولايات المتحدة لديها مؤشرات استخبارية “عديدة” على أن إيران وضعت أجزاء من نظام الدفاع الجوي في “حالة تأهب قصوى” في الأيام الأخيرة، وفي أعقاب انفجارات غير مبررة في منشآت رئيسية مرتبطة بالبرامج العسكرية والنووية للبلاد، وفقًا لمسؤول أمريكي وثيق الصلة تتبع التطورات.

بيزنس انسايدر: مصادر تؤكد تورط إسرائيل في سلسلة التفجيرات الإيرانية

نقلت صحيفة بيزنس انسايدر الإخبارية، اليوم الجمعة، عن مسؤول دفاع إسرائيلي سابق ومسؤول استخباراتي حالي في الاتحاد الأوروبي أن إسرائيل متورطة في حملة موسعة للضغط على إيران أو إلحاق الضرر بها قبل أن يتم التصويت في الانتخابات الأمريكية المقبلة في نوفمبر المقبل.

وشهدت إيران سلسلة انفجارات بما في ذلك انفجارات في منشأة لإنتاج الصواريخ في 22 يونيو، وهي منشأة نطنز النووية، أكبر مركز لتخصيب اليورانيوم في إيران .

وتقول المصادر إن إسرائيل تواصل تفجير أهداف عسكرية في إيران على أمل فرض مواجهة قبل أن يتم التصويت على “ترامب” في نوفمبر المقبل.