سلطت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم السبت، الضوء على عدد من الأحداث المتعلقة بالشأن الإيراني، جاء منها توقعات بإصابة 35 مليون إيراني بـ”كورونا”، وتجدد الاحتجاجات التي تؤرق النظام، كذلك الاتفاقية بين طهران وبكين..

ابتكار: الصين تحث الولايات المتحدة على الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة

ذكرت صحيفة ابتكار الإيرانية، أن الخارجية الصينية أدانت التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حول خطة الصين لبيع الأسلحة لطهران، بعد انتهاء حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران في 18 أكتوبر.

انديان اكسبريس: مخاوف هندية من الاتفاقية الصينية- الإيرانية

وقالت صحيفة انديان أكسبريس، اليوم السبت، إن الصين وإيران تقتربان من إبرام صفقة طموحة بشأن شراكة اقتصادية وأمنية، مشيرة إلى أنها خطوة لفتت انتباه صناع السياسة في الهند وفي جميع أنحاء العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن مخاوف هندية، جاءت في الوقت الذي زار فيه الرئيس الصيني شي جين بينج لإيران في يناير 2016، عندما اتفق الجانبان على إقامة علاقات على أساس شراكة استراتيجية شاملة.

آراب نيوز: أسلحة إيران تمثل تهديدًا للسعودية ودول مجلس التعاون

سلطت صحيفة آراب نيوز البريطانية، الضوء على الأسلحة الإيرانية في المنطقة، مشيرة إلى أن الأسلحة الموجودة تحت تصرف إيران ووكلائها، تشكل خطرًا وشيكًا على المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

طهران تايمز: 80٪ من شحنات السكك الحديدية الإيرانية معادن

نقلت صحيفة طهران تايمز، عن مصطفى داودى نائب بشركة سكك حديد إيران، أن نحو 80 في المئة من إجمالي شحنات السكك الحديدية الإيرانية تتكون من معادن.

جاءت تصريحات “داودى” على هامش زيارة لمشروع سكة حديد في مقاطعة كرمان بوسط البلاد .

ديلي أكسبريس: فوضى جديدة تضرب إيران

قالت صحيفة ديلي اكسبريس البريطانية، اليوم السبت، إن إيران عادت تعاني من الفوضى مجددًا، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في حملة قمع احتجاجية وحشية مع تصاعد الغضب.

وتعهدت إيران بالتعامل “بحزم” مع مزيد من الاحتجاجات بشأن المصاعب الاقتصادية بعد يوم من إطلاق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المظاهرات في مدينة بهبهان الجنوبية الغربية.

مهر.. “روحاني”: 35 مليون إيراني قد يصابون بـ”كورونا”

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، نقلًا عن تقرير لوزارة الصحة اليوم السبت، إن من 30 – 35 مليون إيراني آخرين، قد يصابون بفيروس كورونا.

وفي حديثه في مقر فرقة العمل الوطنية لمكافحة الفيروسات التاجية، قال “روحاني” أيضًا إن وزارة الصحة تُقدر أن ما يصل إلى 25 مليون شخص في إيران قد أصيبوا بالفعل منذ فبراير عندما أعلنت الحكومة عن أول حالات للإصابة، ولكن 30-35 مليون آخرين يمكن أن يصابوا بالفيروس.

إرنا: إيران والسنغال تستعرضان التعاون في مجال النفط والطاقة والزراعة

ذكرت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية، أن سفير طهران لدى السنغال محمد رضا دهشيري، عقد اجتماعات منفصلة مع وزير البترول والطاقة السنغالي محمد مختار سيسي، ووزير الزراعة والتجهيزات الريفية موسى بالدي، وتم خلال اللقاء بحث توسيع التعاون في مجال النفط والغاز والطاقة.