أبرزت الصحف ووكالات الأنباء العالمية، اليوم الأحد، عددًا من القضايا، جاء منها خروج تركيا من برنامج مقاتلات إف-35، وإطلاق “جوجل” مترجمًا للغة الهيروغليفية، كذلك عجز غرف الطوارئ بالولايات المتحدة عن استيعاب حالات “كورونا”، ومناقشة البرلمان المصري التدخل العسكري في ليبيا..

فرانس برس: دول أوروبية تهدد بفرض عقوبات ضد انتهاك حظر الأسلحة على ليبيا

نقلت وكالة “فرانس برس” عن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، عن “مخاوف جدية حول انتهاك حظر الأسلحة في ليبيا”.

ضربة لـ”أردوغان”.. آراب نيوز: واشنطن تعلن خروج تركيا من برنامج مقاتلات إف-35

نقلت صحيفة آراب نيوز الإخبارية، اليوم الأحد، عن خبراء، أن إخراج الولايات المتحدة الأمريكية تركيا من برنامج مقاتلات إف- 35، جاء بسبب تسليمها صواريخ إس -400 من روسيا، مشيرين إلى أن هذا خسارة كبيرة لصناعة الدفاع، وضربة للرئيس رجب طيب أردوغان.

هيرتاج ديلي: “جوجل” يطلق مترجمًا للغة الهيروغليفية

أعلن موقع هيرتاج ديلي المعني بالآثار، أن “جوجل” أطلق مترجمًا جديدًا للغة الهيروغليفية “المصرية القديمة”.

وأضاف الموقع الناطق باللغة الإنجليزية، أن اللغة الهيروغليفية كانت نظام الكتابة الرسمي لمصر القديمة، مع أول جملة قابلة للفك تعود إلى الأسرة الثانية (القرن الثامن والعشرون قبل الميلاد) وتجمع الكتابة الهيروغليفية بين العناصر المنطقية والمقاطع والأبجدية مع أكثر من 1000 حرف مميز.

شينخوا: البرلمان المصري يناقش التدخل العسكري في ليبيا

سلطت وكالة شينخوا اليابانية، الضوء على الدور المصري في ليبيا، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يعقد البرلمان المصري اجتماعًا هذا الأسبوع لمناقشة الوضع السياسي والعسكري في ليبيا المجاورة التي تمزقها الحرب.

ويعقب المناقشة تصويت على تفويض الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل عسكريًا في ليبيا للمساعدة في الدفاع عن الجار الغربي ضد التدخلات التركية.

وبحسب الوكالة فقد تعهد الرئيس السيسي، بأن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في وجه أي تهديدات مباشرة لأمن مصر وليبيا.

أسوشيتد برس: حالات “كورونا” تغمر غرف الطوارئ بالولايات المتحدة

ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أن هناك تدفق سريع لحالات فيروس كورونا  بغرف الطوارئ في أجزاء من الولايات المتحدة، حيث انتقل بعض المرضى إلى الممرات، كذلك تعمل الممرضات في نوبات إضافية لمواكبة الزيادة.

ويقول المسؤولون، إن المرضى الذين يكافحون من أجل التنفس يتم وضعهم على أجهزة التنفس في عنابر الطوارئ، لأن وحدات العناية المركزة ممتلئة، والرعاية شبه المستمرة التي يحتاجونها هي إرهاق العمال الذين يعالجون أيضًا حالات أكثر نموذجية، مثل آلام الصدر والالتهابات والكسور.

أوريجون لايف: مسؤولون أمريكيون ينتقدون قمع احتجاجات ولاية أوريجون

أطلق عملاء اتحاديون عسكريون، نشرهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بورتلاند بولاية أوريجون، الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين مرة أخرى بين عشية وضحاها، حيث طالب رئيس بلدية المدينة بإزالة العملاء، كما تعهد المدعي العام للولاية بالسعي إلى أمر تقييدي ضدهم.

وأفادت صحيفة “أوريجون لايف” أن عملاء اتحاديين، بعضهم يرتدون ملابس مموهة والبعض الآخر يرتدون زي الأمن الداخلي الداكن، استخدموا الغاز المسيل للدموع مرتين على الأقل لتفريق الحشود في وقت متأخر منذ مساء الجمعة الماضية.

نيويورك تايمز: الاتحاد الأوروبي يمدد القمة بعد الجمود بشأن خطة انتعاش الاقتصاد

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الأحد، أن زعماء الاتحاد الأوروبي فشلوا في الاتفاق على صندوق تحفيز ضخم لإنعاش اقتصاداتهم التي تعاني من فيروس كورونا بعد يومين من المفاوضات المشحونة، لكنهم مددوا قمتهم ليوم آخر لمحاولة تسوية خلافاتهم.

وبعد عودة القادة الـ 27 إلى فنادقهم بعد عشاء متأخر في قاعة المؤتمرات في بروكسل، قال مصدر مقرب من رئيس القمة تشارلز ميشيل، إنه سيتم تسليمهم مقترحات جديدة قبل أن يجتمعوا ظهر الأحد.

سي إن إن: قادة الاتحاد الأوروبي يلجأون للبطاطس المقلية أثناء المفاوضات

في الوقت الذي يفاوض فيه زعماء أوروبيون في بروكسل أمس السبت، والتي لاتزال مفاوضاتهم مستمرة بشأن مليارات من العملة الأوروبية لدعم اقتصاداتهم الموبوءة بالفيروس التاجي، انزلق أربعة رؤساء وزراء بحثًا عن طعام سريع مثل مخروط ورقي للبطاطس البلجيكية.

وتعد الوجبة الخفيفة التي يطلق عليها الأمريكيون “البطاطس المقلية”، ويطلق عليها البريطانيون “رقائق البطاطس”، طبقًا أساسيًا في بلجيكا، حيث سمحت للأكواخ والمقطورات التي تبيع “فريتس” على جانب الطريق بالبقاء مفتوحة خلال إغلاق الربيع هذا للحد من انتشار كورونا.

ديلي ميل تكشف تفاصيل زفاف الأميرة “بياتريس” السري

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية، تفاصيل حفل زفاف الأميرة بياتريس التي ارتدت نفس تاج جدتها الملكة إليزابيث في حفل زفافها هذا الأسبوع، معلنًة بذلك مزيدًا من تفاصيل عن الحفل الخاص المفاجئ الذي تم تقليصه بسبب جائحة الفيروس التاجي.

وتزوجت بياتريس البالغة من العمر 31 عامًا من إدواردو مابيللي موزي يوم الجمعة في قلعة وندسور، مع القليل من البهاء الملكي والذهول، كما تُعتبر الأميرة الابنة الكبرى للأمير أندرو وسارة، دوقة يورك.