بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، حول العالم وتحديدًا داخل مصر، خرجت العديد من الأفكار المتعلقة بالخدمات الطبية وعدد كبير من الخدمات الأخرى “أونلاين”، وذلك تجنباً لفكرة الاختلاط والتزاحم داخل العيادات والمستشفيات منعاً للإصابة بالفيروس، ومن هنا خرجت إحدى الأفكار الجديدة التي تدعم التمويل الطبي للعمليات في مصر، وقرر مجموعة من المتخصصين في هذا المجال إنشاء أول تطبيق لهذه الخدمة.

يحمل التطبيق اسم “سلامتك”، وهو تطبيق يقدم للمرضي خدمة “تقسيط” تكلفة العمليات في حالة عدم توافر المبلغ كاملًا، وتم الاتفاق مع عدد من الأطباء الذين وافقوا على المشاركة في أن يصبحوا جزءً من هذا التطبيق، ويتكون التطبيق من عدة خدمات أساسية تُقدم للمشتركين فيه، أولها خدمة تقسيط العمليات، وهدفها الأول هو أن تزيح قلق ارتفاع تكلفة العمليات في مصر من علي المرضي، وتسهل القيام بأي عملية جراحية في وقت قياسي مع اي دكتور بأفضل سعر وأذكي نظام تقسيط في مصر.

أما الخدمة الثانية من الخدمات الأساسية، هي خدمة الكشف المنزلي والتي توفر للمريض زيارات منزلية للكشف والاطمئنان على صحته في أي وقت وأي مكان، أما الخدمة الثالثة والأخيرة من الخدمات هي خدمة “كارت الخصومات”، حيث يُقدم تطبيق “سلامتك” أول كارت خصومات رقمي مجانًا، مما يعني تقديم عروض حصرية في كافة المجالات الطبية.

طريقة التقسيط

وعن كيفية تقسيط العملية، يُسهل تطبيق “سلامتك” إجراءات أي عملية جراحية مع أطباء متخصصين في كافة المجلات وبالتقسيط على فترات سداد مريحة وبأقل الإجراءات خلال 48 ساعه فقط، وذلك يسري أيضًا علي المرضى الذين لا يمتلكون بطاقات ائتمان بنكية أو ضمانات من جهات العمل الخاصة بهم، حيث يوفر التطبيق خطط تقسيط مرنة تناسب ظروف المريض المادية، كما يوفر التطبيق حرية الاختيار من بين فترات سداد مريحة تصل إلى 24 شهرًا، إضافة إلى أن التطبيق يضمن للمريض تجربة سهلة وطرق سداد مرنة للقسط في أكثر من 50 ألف منفذ في جميع أنحاء الجمهورية.

ويتكون فريق عمل تطبيق “سلامتك”، من 3 مؤسسين، إضافة إلى فريق عمل الأطباء، والمؤسسين هم رانيا جعفر المدير التنفيذي، واحمد بدر مستشار خدمات التكنولوجيا، وعبدالرحمن أيمن مؤسس مشارك.

تمويل طبي سريع

وتؤكد رانيا جعفر، أن فكرة التطبيق جاءت من كونه حلًا ذكيًا للتمويل الطبي السريع والذي يمكن كل مريض من حجز وإجراء أي عملية جراحية بالتقسيط عن طريق نظم سداد مريحة تتناسب مع إمكانياتهم، بجانب الاستفادة من خدمة الكشف المنزلي وتخفيضات على مجموعة من الخدمات الصحية.

وتضيف رانيا، أن “سلامتك” هو تطبيق مجاني وخدمات سلامتك متوفرة مجاناً للجميع ولكن على كل مستخدم دفع الخدمة المقدمة عن طريق التطبيق مثال: دفع ثمن الكشف في حالة الكشف المنزلي، مؤكدة أن خدمات سلامتك تشمل فئتين رئيسيتين وهما تقسيط عمليات حيث يكمن للمريض تقسيط أي عملية من خلال خطط أقساط مرنة تناسب احتياجاته، وخدمة الكشف المنزلي والذي من خلاله يمكن حجز زيارة منزلية للمريض ولعائلته وأصدقائه والدفع كاش بعد الزيارة أو عن طريق التطبيق بماستر كارد او فيزا.

وتوضح أن التخصصات الطبية المتوفرة مع سلامتك أبرزها الجراحات العامة، إنقاص الوزن، الأسنان، جراحات التجميل، أمراض جلدية، جراحات العيون، الأنف والأذن والحنجرة، أمراض النساء والخصوبة، العظام، وتخصصات أخرى.

أما عن تقسيط العمليات، أكد القائمون على التطبيق، أن المريض لن يتمكن من حجز أكثر من عملية في وقت واحد، ويتلقى المريض مكالمة من فريق التطبيق خلال 48 ساعة من تاريخ إرسال طلبه لإنهاء جميع المستندات المطلوبة ويمكنه إجراء العملية خلال أيام بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة، وقد تختلف المدة حسب الطبيب والعملية، كما أنه يمكن للمريض إلغاء العملية في أي وقت، حتى بعد الحصول على الموافقة على ملفه الشخصي.

طريقة الدفع

وعن طريقة دفع الأقساط، يتابع التطبيق خطة أقساط المريض شريك الدفع الخاص بالخدمة التي تم اختيارها ويمكن للمريض أيضًا سداد الأقساط باستخدام كروت الائتمان عن طريق التطبيق أو في أي من منافذ السداد.

وعن الفرق بين دفع العملية الجراحية عن طريق تطبيق سلامتك واستخدام نظام التقسيط الخاص ببطاقة الائتمان، فإنه عند الدفع بالبطاقة الائتمانية يتم حجب المبلغ بالكامل على بطاقة المريض ليشمل خطة الأقساط كامل، كما أن سعر الفائدة عند استخدام بطاقة الائتمان أعلى بكثير من سعر الفائدة عند استخدام تطبيق سلامتك، بالإضافة إلى أنه لن يكون لدى جميع المرضي حدود كافية لاستخدام بطاقة الائتمان عند اختيار عمليات معينة، وخطط السداد المتوفرة تتراوح بين ٦، ١٢، ١٨ و٢٤ شهر.

ويدفع المريض مقدم بحد أدنى 10% من إجمالي تكلفة العملية، وإذا تجاوزت تكلفة العملية التكلفة التي اختارها المريض، لأي سبب، مثل قضاء ليلة إضافية في المستشفى، سيتم دفع المبلغ من قبل المريض عند الخروج من المستشفى إما نقدًا أو ببطاقة الائتمان، ولا يلتزم التطبيق بدفع أي نفقات إضافية.